صحافة عربية

حكومة محلب.. و"ورطة" الدعم.. وترقب مفاجآت السيسي

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الاثنين 5 أيار/ مايو 2014 الاهتمام بما اعتبرته "ورطة" تعاني منها الحكومة المؤقتة الثانية برئاسة المهندس إبراهيم محلب متمثلة في إعادة هيكلة الدعم، بما لا يؤثر على محدودي الدخل، فيما أشارت صحف إلى ورطة ثانية هي "الموازنة"، وزعمت ثالثة إنها بدأت في تنفيذ برنامج السيسي!
 
ووصفت صحف الاثنين اليوم الثاني للدعاية الانتخابية لحملتي مرشحي الرئاسة (السيسي وصباحي) بـ"اليوم الهادئ"، وأبرزت إعلان الكنيسة الحياد (ظاهرا)، وتحريم دار الإفتاء للمقاطعة، في ظل ترقب ما سيفسر عنه لقاء السيسي المقرر بثه في الساعة التاسعة مساء على التلفاز المصري، بجانب قناتين خاصتين مملوكتين لرجلي أعمال محسوبين على نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، وهما: القبطي نجيب ساويرس، ومحمد أمين عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل.
 
كما أبرزت الصحف النفي الليبي الرسمي لوجود ما يُسمى بـ"الجيش الحر"،  وكشفت أخرى كواليس إعلان حزب النور دعم السيسي في الانتخابات المقررة، وتابعت ثالثة كيف تم تنظيم امتحانات الجامعات بدون مشكلات في ثاني أيام الامتحانات، فيما واصلت أخرى مسلسل التشويه، الذي اتسع اليوم (الاثنين) ليمس كلا من: الإخوان والغنوشي وقطر وأمريكا، وحتى مظاهرات رافضي الانقلاب.
 
ورطة حكومة محلب
 
 تصدرت مانشيتات عدد من صحف الاثنين تقارير تتحدث عن الورطة التي تعاني منها حكومة محلب، وتنوعت زوايا تناولها لذلك، بحسب رؤية كل منها، وسياساتها التحريرية.
 
فقالت المصري اليوم: حكومة محلب تنفذ برنامج السيسي.. إعلان الظهير الصحراوي مشروعا قوميا.
 
وقالت الوطن: الحكومة تغرق في ورطة الموازنة.. رفع أسعار البنزين والسولار.. والبوتاجاز ينتظر قرار منصور.. واتجاه لخفض دعم الصناعة.
 
وقالت الشروق: محلب لـ"الشروق": دراسات دقيقة لإعادة هيكلة الدعم لمنع تأثر محدودي الدخل.
 
وقال مانشيت الأهرام: تنمية حلايب وشلاتين والصعيد ضمن برنامج السيسي.. أربعة مؤتمرات لصباحي في المحلة والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ.
 
وقالت الأهرام: حسم ملف الدعم الأسبوع المقبل.. محلب يبحث تطوير الظهير الصحراوي والاستثمارات الكويتية.
 
وقالت الشروق: المالية تعرض مشروع الموازنة على الحكومة منتصف الشهر الجاري.
 
وغير بعيد تناولت الصحف تحركات الوزارات المختلفة، وتصريحات أحد الوزراء.
 
فقالت الجمهورية: منصور ومحلب يفتتحان مترو مصر الجديدة اليوم.
 
وقالت الجمهورية: وزير الداخلية فاجأ أكمنة البحيرة وأقسام دمنهور.. خطة شاملة بالتعاون مع الجيش لتأمين الانتخابات الرئاسية.. فيما قالت الوفد: وزير الداخلية يحذر الإخوان من إثارة الفوضى وتكثيف الإرهاب.
 
وقالت الأخبار: اليوم بدء تشغيل مترو أنفاق العباسية- مصر الجديدة.. فيما قالت الأخبار: المهندس هاني عازر: من الصعب تطوير السكك الحديدية ولدينا 450 مزلقانا عشوائيا.
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: مليون جنيه لأسر شهداء الشرطة من مؤسسة مصطفى وعلي أمين.
 
وقالت المصري اليوم: عبدالنور: تقربنا من الروس أزعج أمريكا.. والإفراج عن طائرات الأباتشي بداية تغيير.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: يحيي حسين يكتب: قانون "ادخلوها فاسدين".. تقييد الطعن على العقود مهين شكلا، وفاجر مضمونا.
 
هدوء اليوم الثاني لحملتي الرئاسة
 
قامت صحف الاثنين بتغطية فاعليات اليوم الثاني لحملتي مرشحي الرئاسة: السيسي، وصباحي، وقالت إنه كان يوما هادئا، وأعلن بعضها ترقب اللقاء التلفازي المزمع بثه مساء اليوم (الاثنين) للسيسي.
 
قالت الجمهورية: هدوء في اليوم الثاني لحملتي مرشحي الرئاسة.. الكنيسة تعلن الحياد.. والإفتاء تحرم المقاطعة.. السيسي مع أصحاب المعاشات.. وحمدين مع عمال المحلة اليوم.. الجمهورية في الجمالية وبلطيم.. تحاور رفاق الصبا للرئيس القادم.
 
وفي السياق نفسه، قالت الوفد: لا مخالفات في أول أيام الدعاية الانتخابية.. السيسي: كرسي الحكم قطعة من النار ولست صاحب مصلحة شخصية.. سيناتور أميركي: واشنطن لا تعارض اختيار المشير بانتخابات ديمقراطية.. 21 مشروعا تنمويا في برنامج صباحي الانتخابي.. أسوشيتدبرس: أزمة الطاقة أهم تحيديات الرئيس القادم.. بالصور: مشوار السيسي من الكلية الحربية إلى قيادة الجيش.
 
وأضافت الوفد: اللية على "سي بي سي" و"أون تي في": 300 ألف جنيه سعر نصف دقيقة الإعلان في لقاء السيسي التليفزيوني.
 
وعلى مستوى حملتي المرشحين، قالت المصري اليوم: حملة صباحي تفتح النار على السيسي وتشبهه بمبارك.. والمشير: إحنا خدامين الغلابة.. المغازي: تأييد الناصريين لنا ضربة لمن يدعي أنه نصير الفقراء.
 
وقالت الشروق: تحالف جديد لدعم السيسي.. وصباحي في قلعة العمال اليوم.. التجمع والمؤتمر يشكلان  تكتلا لدعم المشير.. ومؤتمر لتأييده بالحسين.. وحمدين يحصل على النسر.. ووقفة لأنصاره بالأقصر.
 
وفي سياق متصل، قالت اليوم السابع: مفاجآت السيسي في التليفزيون الليلة.. المشير يكشف برنامجه وموقفه من الفلول في أول حديث للفضائيات.. وحمدين بالمحلة.. وابن خلدون: 86% يؤيدون السيسي.
 
نفي ليبي لوجود "الجيش الحر"
 
اهتمت صحف الاثنين بإبراز النفي الليبي الرسمي لوجود ما يُسمى بـ"الجيش الحر"، على الحدود مع مصر.
 
فقالت الأخبار: أركان الجيش الليبي: لا وجود للجيش المصري الحر على الأراضي الليبية.
 
وقالت الأهرام: ليبيا تنفي وجود الجيش المصري الحر على أراضيها.
 
وغير بعيد، قالت الوفد: طرابلس تنفي تواجد "الجيش المصري الحر" على الأراضي الليبية.. جنوب السودان: القوات المصرية لا تشارك بالعمليات العسكرية في جونقلي.
 
كواليس إعلان "النور" دعم السيسي
 
اجتهدت صحف الاثنين في كشف كواليس إعلان حزب "النور" دعم السيسي في الانتخابات الرئاسية المقررة.
 
فقالت الأخبار: النور: 9 أسباب تحسم فوز السيسي من الجولة الأولى.
 
وقالت الشروق: حكاية 10 ساعات قادت سفينة الدعوة السلفية إلى ميناء المشير..مخيون: اختيارنا للسيسي عن قناعة ولوجه الله.. وبرهامي: قادر على احتواء الإخوان.
 
تشويه الإخوان والغنوشي وقطر وأمريكا
 
اتسعت رقعة التشويه في صحف الاثنين لتشمل كلا من: الإخوان المسلمين، ومرسي وأبنائه، ودولة قطر، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، فضلا عن مظاهرات مؤيدي الشرعية.
 
فقالت الشروق: شورى الإخوان يطيح بالرجل الصعيدي ويختار وهدان قائما بأعمال المرشد.. استبعاد عزت وغزلان.. والإبقاء على بديع والشاطر في الإرشاد.. اكتمال نصاب الشورى.. والتنظيم الدولي يعتمد الهيكل الجديد للجماعة في اجتماعات استمرت 3 أيام في اسطنبول.. (المصدر: قيادي إخواني قريب من دائرة صنع جماعة الإخوان المسلمين)!
 
وقالت المصري اليوم: قطر تبدأ طرد كبار قيادات الإخوان.. وتحمي الصف الثاني.
 
وقالت الوطن: مرسي وولده.. هذا المتهم من ذاك السجين.. محاكمة الاثنين في يوم واحد.. وعبدالله يواجه الكاميرات بإشارة رابعة.
 
وغير بعيد، ومع صورة لـ"عبدالله محمد مرسي" نجل الرئيس المنتخب محمد مرسي الذي وصفته بـ"الحشاش"، قالت الوفد: استدعاء كبير الأطباء الشرعيين للشهادة في قضية "ابن مرسي" الحشاش. (نلاحظ كلمة "الحشاش" هنا التي تمثل سبا وقذفا بحق نجل مرسي من قبل الصحيفة الليبرالية!).
 
ومع صورة لثلاث فتيات صغيرات في السن، قالت الوفد أيضا: 3 فتيات وطالب يحرقون سيارة لاعتراضها مسيرة الإخوان.
 
من جهتها، قالت الأخبار: تأجيل محاكمة المعزول في أحداث الاتحادية لـ 13 مايو.
 
وفيما يتعلق بالغنوشي، قالت الوطن: الغنوشي: الإخوان تصرفوا بصبيانية ونصحناهم لكن "لا حياة لا تنادي".. نصحتهم بسحب مرسي ودعم صباحي .. و30 يونيو حصلت على شعبية تفوق مؤيدي الجماعة.
 
وزعمت الصحيفة أن أقوال الغنوشي هذه وردت في مداخلة مطولة باجتماع قادة التنظيم الدولي في إسطنبول منتصف الشهر الماضي..
 
وفيما يتعلق بقطر، قالت الشروق: فضيحة بالصوت لأمير قطر السابق.. حمد بن خليفة: السعودية لن تكون موجودة بعد 12 سنة.. وعبدالله مسكين وسعود الفيصل هو من يدير.. ومصر والأردن بلا كرامة.
 
وقالت اليوم السابع: أمير قطر السابق يعترف في تسريبات بالتخطيط لإسقاط السعودية في 12 عاما.
 
ولم تنج مظاهرات رافضي الانقلاب من محاولات التشويه والتلويث، إذ تناقلت الصحف القصة التالية، قالت الجمهورية: أمريكية تتزعم أكبر شبكة لاستغلال الأطفال في المظاهرات.. بلاغ الوالد كشف الجريمة بالصدفة.. والتدريبات في شقة بالتحرير.
 
وقالت المصري اليوم: تحقيقات وتحريات إيواء أطفال المظاهرات: شاركوا في احتجاجات ضد الأمن.. وارتكبوا انتهاكات جنسية بمقر الجمعية.
 
وقالت الوطن: ضبط عصابة تدرب أطفال الشوارع على مهاجمة الجيش والشرطة في المظاهرات.. التحقيقات: مصرية أمريكية وزوجها يدربان الأطفال على فنون القتال داخل شقة في محمد محمود.
 
وفي سياق مواز، قالت اليوم السابع: ليلة سقوط شبكات التجسس والاتجار بالأطفال.. ضبط شبكة جاسوسية لصالح أمريكا وإسرائيل تجمع معلومات عن الأمن القومي.. وأمريكية من أصل مصري تقود عصابة لتجنيد الأطفال في المظاهرات.
 
وفيما يتعلق بتشويه الولايات المتحدة الأمريكية، قالت الوفد: أمريكية وزوجها يديران شبكة إرهابية من أطفال الشوارع.. الصدفة تقود إلى وكرهما بشقة في ميدان التحرير واستغلال الأطفال في مهاجمة الاتحادية والشرطة.
 
كما قالت الوفد: صحف أمريكية تشكك في نجاح خريطة الطريق وتحرض الكونجرس على قطع المساعدات عن مصر.
 
حديث الإرهاب
 
تابعت الصحف جديد "الإرهاب".. فقالت الوطن: متاهات الإرهاب في سيناء.. "الوطن" في وديان الخطر.. والأهالي: الشرطة فقدت السيطرة عليها.
 
وقالت الأخبار: النيابة العسكرية: حبس 3 مصريين 15 يوما في قضية تخابر لصالح الموساد.
 
وقالت الشروق: ضبط شبكة تجسس جديدة لصالح الموساد الإسرائيلي.. الشبكة تضم 11 متهما والنيابة تحبسهم 15 يوما بتهمة رصد تحركات قوات الجيش وإعداد تقارير عن مصر.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: استشهاد عقيد جيش متقاعد برصاص إرهابيين في العريش.. التكفيريون قتلوه أثناء توزيعه المساعدات على المحتاجين. (المصدر: مصدر أمني).
 
امتحانات جامعات بلا مشكلات
 
وصفت الصحف اليوم الثاني لامتحانات طلاب الجامعات بأنه مر بدون مشكلات.
 
فقالت الجمهورية: امتحانات الجامعات.. بلا مشاكل.. 46 غشاشا في دار العلوم.. وحريق عين شمس لم يؤثر على اللجان.
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: وسط غياب تام لمظاهرات الإرهابية.. الهدوء يسود ثاني أيام الامتحانات.
 
وقالت اليوم السابع: مظاهرات محدودة لطلاب الإخوان في اليوم الثاني من امتحانات الجامعات.. 15 محضر غش في حقوق الإسكندرية.. وطالب إعدادي يطعن زميله في مشاجرة بالمنيا.
 
وفي سياق غير بعيد، قالت الأخبار: بعد أن فقدت المدارس دورها التعليمي: مراكز الدروس الخصوصية تستنزف أموال الأسر المصرية.
 
وقالت الشروق: امتحانات بلا عنف.. انتظام في القاهرة وحلوان وعين شمس.. والعثور على 25 زجاجة مولوتوف في جامعة المنيا.. والأزهر بلا كشوف التخلف.
 
قصص إنسانية
 
تناولت صحف الإثنين عددا محدودا من القصص والتقارير الإنسانية، وكان أبرزها:
 
قالت الوطن: أطفال السرطان في الامتحان "يا رب اشفينا.. ونجحنا".
 
وقالت الوطن في تقرير آخر: المأساة المزدوجة: صم وبكم.. ومن مصابي الثورة.
 
وقالت الجمهورية: عمال وبرديات سمنود يهددون بالانتحار الجماعي.
 
وقالت اليوم السابع: اليوم السابع تكشف في تحقيق استقصائي: كارثة.. بكتيريا خطيرة في غرف العناية المركزة.. المرضى ضحايا لأشرس أنواع العدوى بـ"غرف الإنعاش".. و"الصحة" تعترف بالعجز عن مواجهتها.
 
قضايا جماهيرية
 
من القضايا الجماهيرية التي أبرزتها صحف الاثنين ما يلي:
 
قالت الجمهورية (في المانشيت): المعتمرون يتحدون "كورونا".. 3 آلاف سافروا.. لا إلغاء للحجوزات.. وعزل 3 في حميات العباسية.
 
وقالت الأهرام: الكهرباء تجبر المحكمة على التأجيل.
 
انفرادات
 
تنوعت انفرادات الصحف الصادرة الاثنين.. فقالت الأهرام: انكسار الموجة الحارة 4 درجات من اليوم.
 
ومع صورة لمبارك، وهو يلوح لأنصاره بيده من نافذة مستشفى المعادي، قالت الوطن: أنصار مبارك يحتفلون بعيد ميلاده: "بنحبك".. مصادر: الرئيس الأسبق استقبل وزراء سابقين والتقى زوجتي علاء وجمال وحفيده عمر.

ومن جهتها، قالت الأخبار: جهاز المحاسبات يكشف مخالفات لجنة الانتخابات الرئاسية السابقة: صرف مكافآت وبدلات سفر بدون وجه حق.. وتراشق بالأحذية!
 
فيما قالت الشروق: البابا تواضروس: الكنيسة لن تدعم مرشحا في الرئاسة.. وأقول للمسيحيين والمسلمين اقرأوا البرامج الانتخابية أولا.
 
فيما قالت الوطن: الكنائس تعلن الحياد في الرئاسة.. وتواضروس: للأقباط حرية الاختيار.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: باقات الورود تتدفق على غرفة مبارك وتورتة عملاقة بصورته بالزي العسكري في احتفال أنصاره بعيد ميلاده 86 أمام مستشفى المعادي.
 
كما قالت اليوم السابع: منافسة شرسة بين الفلول والأحزاب والنور في انتخابات البرلمان بالإسماعيلية.
 
في حين قالت الوفد: د. علي جمعة: جواز تأجيل الحج للعام القادم بسبب الكورونا.. فيما قالت الأهرام: أوكرانيا تغرق في الفوضى ومقتل 56 .
التعليقات (0)

خبر عاجل