صحافة عربية

الجراد يواصل غزوه والمكافحة مستمرة

الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
تطرقت الصحف السعودية الصادرة الأربعاء إلى كثير من الأخبار والشؤون المحلية، وكان من أبرزها ما أفردت له صحيفة العربية بالطبعة السعودية صدر صفحاتها، من متابعة لسير أفواج الجراد الذي يغزو مدن ومحافظات السعودية وما يتبعه من مكافحة.

واهتمت من طرفها صحيفة سبق بما أعلنت عنه وزارة الداخلية عبر بيان صادر عنها، من كشفها عن تنظيم مسلح خطط لاستهداف مواقع حكومية ومسؤولين.

إلى ذلك، آثرت صحيفة الوطن تناول متابعة حملة اجتماعية توعوية تنظمها جمعية "إطعام" بمدينة الرياض تستهدف ربات البيوت من خلال توجيههن إلى عدم الإسراف، وتقليل كمية الطعام المعد في كل وجبة.

الجراد يواصل غزوه والمكافحة مستمرة

نقلت صحيفة العربية بالطبعة السعودية عن مدير عام المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد في جدة المهندس عدنان خان، أن أسراب الجراد المنتشرة في المملكة جاءت من السودان، فيما استقرت منه أفواج في بعض مدن ومحافظات السعودية.

وبحسب خان، فقد "باشرت هذه الأفواج في وضع بيضها في مناطق متفرقة من المدن السعودية بينما بدأت الفرق الميدانية بمكافحة الجراد لحظة وصوله إلى المملكة، مؤكدا أن الفرق الميدانية تنسق فيما بينها لمتابعة تحركات وتنقلات الجراد أولاً بأول، سواء عبر المركبات أو الفرق الأرضية والجوية، ومن ثم تبدأ عمليات الرش والمكافحة".

وفي حديث مع الصحيفة ذاتها، أكد المهندس عدنان خان أن "أفراد المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد تخلصوا فعلياً من أسراب الجراد بنسبة تتراوح بين 80  و90 في المائة، وعمليات التنسيق مستمرة بين الفرق الميدانية في المنطقتين لاستكمال عمليات الاستكشاف والرصد، لبؤر إصابة جديدة بالجراد".

"الداخلية": رصد تنظيم خطط لاستهداف مصالح حكومية ومسؤولين

وذكرت صحيفة سبق، أن وزارة الداخلية أعلنت عن رصد وكشف تنظيم "إرهابي" خطط لاستهداف مواقع حكومية ومسؤولين.
 
 ونقلت الصحيفة تفاصيل كيفية القبض على التنظيم نقلا عن بيان صادر باسم وزارة الداخلية، حيث كشف البيان أنه تم القبض على 62 "إرهابياً" متورطين في خلايا تنظيم مشبوه داخل المملكة، يستهدف تهريب النساء إلى الخارج عبر الحدود الجنوبية، والتخطيط لعمليات إجرامية ضد منشآت حكومية ومصالح أجنبية، واغتيالات لرجال أمن وشخصيات تعمل في مجال الدعوة ومسؤولين حكوميين.
 
وبين البيان أن "من بين المقبوض عليهم ثلاثة مقيمين، فلسطيني ويمني وباكستاني، والبقية سعوديون، من بينهم 35 من مُطلقي السراح في قضايا أمنية وممن لا يزالون رهن المحاكمة.
 
وأضاف أن مصلحة التحقيق تقتضي استجواب 44 من المتوارين عن الأنظار، مُررت بياناتهم للشرطة الدولية لإدراجهم على قوائم المطلوبين.
 
وأكد البيان الذي واصلت الصحيفة نشره، أنه تم ضبط معمل لتصنيع الدوائر الإلكترونية المتقدمة التي تستخدم في التفجير والتشويش والتنصت، وتحوير أجهزة الهواتف المحمولة، إضافة إلى تجهيزات لتزوير الوثائق والمستندات، كما أنه تم الكشف عن خلية التمويل لهذا التنظيم التي قام أعضاؤها بجمع تبرعات عبر شبكة الإنترنت وتوفير مبالغ من مصادر أخرى، وتجاوز ما تم ضبطه الـ 900 ألف ريال، بعضها بالدولار.

حملة لـ"الحفاظ على النعمة" تستهدف سيدات الرياض 

أما صحيفة الوطن، فقد أشارت في صفحاتها إلى ما قامت به جمعية "إطعام" بمدينة الرياض، من حملة توعوية بعنوان: "احفظها.. واكسب أجرها"، تستهدف ربات البيوت من خلال توجيههن إلى عدم الإسراف، وتقليل كمية الطعام المعد في كل وجبة، وتحفيزهن لإهداء الزائد من الطعام بطريقة لائقة إلى المستفيدين.

وطبقا لما جاء في الصحيفة، فقد أوضح المدير التنفيذي لجمعية "إطعام" بمنطقة الرياض، عامر البرجس، أن "إطعام" تسعى من خلال الحملة، التي تأتي ضمن مجموعة الحملات الخيرية، إلى التذكير بأهمية نشر ثقافة حفظ النعمة في مجتمعنا، والتغلب على مظاهر البذخ ورمي الفائض من الطعام وإعادة توزيعه على المستفيدين، وإيصال رسالة مفهوم حفظ النعمة، الذي تسعى "إطعام" إلى تعزيزه.

وبين أن الحملة تقوم على عدم رمي الفائض من الطعام، بل إعادة توزيعه على المحتاجين، من خلال أطباق صحية سيتم توزيعها من خلال أحد الأسواق التجارية "مجانا" في كيس يحتوي على عشرة أطباق مع أغطية صحية، يطبع عليها معلومات كتاريخ وساعة التعبئة، وذلك لمعرفة المدة الزمنية، وعدم إبقاء الطعام لمدة طويلة، ضمانا لحمايته من الفساد. وسيكون مرفقا "كتيب" يوضح الأطعمة التي يمكن حفظها وتستمر صلاحيتها لوقت طويل، والأطعمة التي تحتاج إلى درجة برودة عالية. كما أن الكتيب سيوضح كيفية توزيع الأطعمة داخل الطبق.
التعليقات (0)