صحافة عربية

تعهد حكومي بوقف دعم الأغنياء.. وغاز إسرائيلي لمصر

صحافة مصرية
صحافة مصرية

توزعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 7 أيار/ مايو 2014 بين إبراز تعهدات رئيس الحكومة المؤقتة الثانية إبراهيم محلب بوقف الدعم عن الأغنياء، وكشف النقاب عن توجه مصري لاستيراد الغاز الإسرائيلي.
 
وأبرزت الصحف الحكم القضائي الصادر بعزل قيادات الحزب الوطني المنحل عن الترشح في الانتخابات البرلمانية. ونقلت ردود الأفعال على اللقاء التلفازي الأول للمرشح الرئاسي وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي، وغطت استمرار ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي، وغيرها من القضايا المهمة.
 

تعهدات "محلب"
 
حرصت صحف الأربعاء على إبراز تصريح رئيس الحكومة المؤقتة الثانية إبراهيم محلب في خلال مؤتمر  "الطروحات الأولية بالبورصة" الثلاثاء بأنه "لا دعم للأغنياء بعد اليوم". وتأتي هذه التصريحات في سياق محاولات حكومية لتمرير قرارات قد تمس حياة المواطنين، تتعلق برفع أسعار الغاز، والكهرباء، والوقود.
 
فقالت الأهرام: رئيس الوزراء: لا دعم للأغنياء بعد الآن.
 
وقالت المصري اليوم: محلب: لا دعم للأغنياء بعد اليوم.. مصادر: مشاكل تواجه ضريبة المليون.
 
وقالت الجمهورية: محلب: لا دعم للأغنياء بعد اليوم.. هيكلة شاملة للقطاع العام وفصل الإدارة عن الملكية.
 
وقالت الوفد: محلب: لا دعم للأغنياء بعد اليوم.. عبدالنور: إعادة هيكلة شركات القطاع اليوم.
 
ومع صورة لمحلب أثناء مشاركته في مؤتمر البورصة المصرية، قالت الوطن: محلب على خطى السيسي: الموظف الذي يتقاضى أقل من 4 آلاف جنيه شهريا يستحق الدعم.. مصادر: الحكومة تستقر على تحفيض دعم الطاقة من 130 إلى 95 مليار جنيه في الموازنة الجديدة.
 
وقالت اليوم السابع: محلب: لا دعم للأغنياء ولا نهضة بدون القطاع الخاص.. رئيس الوزراء: القضاة هم الشموخ والأمان.. ونحتاج للفكر المتطور.
 
وفي سياق متصل، تساءلت الأخبار: من يستحق الدعم؟
 
وقالت الشروق: رئيس الوزراء لـ"الشروق": أي تراجع عن الإصلاح الاقتصادي خيانة.. أتعامل مع مؤسسات الرئاسة كحكم مباراة لا يشغلني من يفوز لكن يهمني نزاهتها.
 
وقالت الأخبار: محلب: أسهم محور القناة بالبورصة .. قريبا.
 
وقالت الوطن: مميش يؤكد انفراد الوطن: طرح مشروعات القناة بالبورصة للمصريين فقط.. واستبعاد عروض قطر وتركيا.
 
وقالت الشروق: الإعلان عن التحالف الفائز بمخطط تنمية قناة السويس منتصف الشهر المقبل.
 
وعلى مستوى الإجراءات والأخبار الحكومية:
 
قالت الأهرام: استئناف أنشطة مصر بالاتحاد الإفريقي في قمة غينيا.. محلب لـ"الأهرام": إقرار الدستور وانتخاب الرئيس يعيدان القاهرة لمكانتها الإفريقية. (تصريحات خاصة من محلب لـ"الأهرام").
 
وقالت الأخبار: الداخلية لـ"جنينة": نعمل بشفافية ولا نتستر على فساد.
 
وقالت اليوم السابع: الداخلية ترد على اتهامات رئيس المركزي للمحاسبات.. الوزارة لجنينة: نعمل في إطار من الشفافية الكاملة.. ولا نتستر على الفساد.
 
وقالت الأخبار: وزير البترول لـ"الأخبار": لا زيادة في أسعار البنزين والسولار.
 
وقالت الشروق: وزير التموين: الحكومة لا تملك عصا سحرية لخفض الأسعار.
 
وقالت الأهرام: أبو حديد لـ"الأهرام": لا تهاون مع المعتدين على الأراضي.
 
ومن جهتها، قالت الجمهورية: أبو حديد: توريد مليون طن قمح حتى الآن.
 
وقالت الأخبار: سحب تخصيص أراض قيمتها 3 مليارات جنيه بالقطامية.
 
فيما قالت الجمهورية: منصور ومحلب يفتتحان مترو مصر الجديدة اليوم.
 

استيراد الغاز الإسرائيلي
 
كشفت صحف مصرية عن التوجه المصري لاستيراد غاز إسرائيلي، وتوقيع خطاب نيات في هذا الصدد.
 
فقالت المصري اليوم: لأول مرة.. توقيع عقد لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل.. شركات أجنبية تبرم صفقة بـ20 مليار دولار ووزير البترول: الحكومة لم توافق حتى الآن.
 
وقالت الشروق: خطاب نوايا لتصدر الغاز الإسرائيلي إلى مصر.. توقعات بإبرام الاتفاق خلال 6 أشهر بين إسرائيل وشركة إسبانية تعمل في دمياط.. ونقل الغاز سيتم عبر خط أنابيب جديد تحت البحر.
 

 عزل قيادات الوطني المنحل
 
أبرزت صحف الأربعاء الحكم القضائي الصادر (الثلاثاء) بعزل قيادات الحزب الوطني المنحل عن الترشح في الانتخابات البرلمانية.
 
وقالت الأهرام: منع قيادات الوطني من الترشح للبرلمان.
 
وقالت الأخبار: بأمر المحكمة: منع قيادات الوطني المنحل من الترشح في الانتخابات.
 
وقالت الجمهورية: بأمر المحكمة: فلول الوطني لحقوا بالإخوان في العزل السياسي.
 
وقالت المصري اليوم: بأمر المحكمة: منع قيادات "الوطني المنحل" من الترشح في الانتخابات.
 
وقالت الوطن: الأمور المستعجلة تقصي أعضاء الوطني من الانتخابات البرلمانية.. قانونيون: منازعات الانتخابات وتطبيق شروط الترشح والمنع اختصاص القضاء الإداري.
 
وقالت الشروق: القضاء المستعجل يمنع قيادات الوطني من الترشح في الانتخابات.. حيثيات الحكم: الحزب لعب دورا في اختيارالحكومات الفاسدة.. وعودته خطر على مصر.
 
وقالت الدستور: محكمة الأمور المستعجلة تمنع قيادات الوطني المنحل من الترشح في الانتخابات.
 
وقالت اليوم السابع: البرلمان المقبل بدون حزب وطني ولا إخوان. القضاء: منع قيادات الوطني المنحل من الترشح بسبب دوره في اختيار الحكومات الفاسدة.. وسياسيون: الجماعة خارج السباق الانتخابي.
 
وقالت الوفد: حكم قضائي بعزل قيادات الحزب الوطني.. الأمور المستعجلة تقضي بحرمان أعضاء لجنة السياسات وهيئة مكتب الحزب والنواب السابقين من الترشح للانتخابات.
 

 ردود أفعال اللقاء التلفازي للسيسي
 
نقلت الصحف ردود الأفعال على اللقاء التلفازي الأول للمرشح الرئاسي وزير الدفاع السابق عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب)، من وجهة نظر دعائية موجهة للتأثير في الرأي العام، وبالتالي تستهدف زيادة شعبية السيسي.
 
ومع صورة لأهالي الجمالية، وهم يرفعون صورا خلال مشاهدتهم للحوار، قالت الأهرام: السيسي يلتقي رؤساء التحرير اليوم.. بعثة إفريقية: إجراءات الانتخابات تجري دون معوقات.
 
وقالت الأخبار: السيسي: نحن في لحظة إنقاذ الوطن..لن أشكل أو أنضم لحزب.. والظهير الشعبي يكفيني.
 
وقالت المصري اليوم: المشير ذكر المصريين 12 مرة.. وتعادل بين الجيش والشرطة ب11.. "أنا" تسيطر على الحوار التليفزيوني الأول للسيسي.
 
ومع صورة للسيسي خلال لقائه بالوفد الإعلامي الإفريقي، قالت الجمهورية: دعاية السيسي وصباحي تشتعل.. النجم مع رؤساء التحرير اليوم. والنسر في القليوبية والمنوفية.. تراشق كلامي بين الحملتين بعد حوار المشير.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: السيسي في الطلعة الأولى: حديث العاطفة .. وخطاب رجل الدولة.. سياسيون: يؤسس لدولة سيادة القانون.. وخبراء: لغة الجسد أظهرت أنه داهية.. والأحزاب: مصداقيته ستزيد من شعبيته.. والإخوان: تصريحاته عدائية وإقصائية.. و6 أبريل: "العسكر" لفظ من المعاجم.
 
ومع صورة للسيسي بطول الصفحة الأولى، قالت الدستور: ردود أفعال عالمية  واسعة بعد حوار المشير.. الصحف العالمية والمواقع الإخبارية تؤكد أن الحوار  التليفزيوني له أبعاد عميقة على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني.. وسوف يكون له الأثر الكبير على مستقبل مصر وشعبها.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي يكشف أهم قرارات "سنة أولى رئاسة"..ردود أفعال محلية ودولية واسعة على حوار المرشح الرئاسي.. والمشير يلتقي اليوم رؤساء تحرير الصحف.
 
وقالت الوفد: السيسي في أول لقاء تليفزيوني: لست مرشح الجيش ولا مكان للإخوان فترة رئاستي.. الشاطر هدد مصر بغزو مقاتلين من أفغانستان وسوريا وليبيا.. صباحي: قانون لحماية المبلغين عن قضايا الفساد.. وسأزرع 300 فدان بالصعيد قطنا.. حذرت مرسي من إطلاق سراح القتلة من السجون وكان يصمت.
 

كشف محاولتي اغتيال السيسي
 
تبارت صحف الأربعاء في كشف كواليس وخفايا محاولتي الاغتيال اللتين تعرض لهما السيسي، وكشف النقاب عنهما في لقائه التلفازي مساء الإثنين.
 
فقالت الأهرام: "الأهرام" يكشف تفاصيل محاولتي اغتيال المشير.
 
ومع صورة لـ"لافتات تأييد السيسي تغزو الشوارع"، قالت الشروق (بمانشيت أحمر اللون): تفاصيل محاولات اغتيال السيسي.. مصدر: الأولى حاولت استهداف موكبه بصواريخ.. والثانية بقذائف "آر بي جيه".. والأناضول: المحاولتان بسيارة مفخخة.
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: أسرار محاولتي اغتيال المشير.. فيما قالت المصري اليوم: السيسي يؤكد انفراد المصري اليوم بمحاولات اغتياله.. الأولى عقب عزل مرسي باستخدام سيارة دفع رباعي مفخخة بـ200 كيلو من المتفجرات والثانية بعدها بأسبوعين والأمن الوطني قبض على ثلاث خلايا إرهابية تخطط لعمليات أخرى.
 
وفي سياق متعلق بالمرشح المنافس حمدين صباحي، قالت الأخبار: حمدين: التصدي للفساد أولى خطوات بناء الوطن.
 

استمرار قطع التيار الكهربائي
 
تابعت صحف الأربعاء استمرار قطع التيار الكهربائي لفترات طويلة عن معظم محافظات مصر، واستمرار معاناة المواطنين من هذا الانقطاع.
 
ومع صورة لـ"عودة لمبات الكيروسين لتضيء ليل العاصمة"، قالت المصري اليوم: انقطاع الكهرباء يتجاوز منتصف الليل للمرة الأولى.. الحكومة ترفع الأسعار.. و23% من المشتركين لا يسددون الفواتير.
 
ومع صورة لـ"مواطنون يشاهدون حوار السيسي في الساحات بسبب انقطاع الكهرباء"، قالت الوطن: كلما ذهب إلى مكان لمشاهدة البرنامج وجد الكهرباء مقطوعة.. الدسوقي يطارد حوار السيسي في رحلة الظلام من إمبابة إلى الدقي ثم السيدة.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: أعطال مفاجئة بمحطات توليد الكهرباء تهدد البلاد بالظلام.
 

كورونا والتعليم
 
على مستوى متابعة الإصابة بفيروس "كورونا"، قالت الأهرام: الصحة تنفي إصابة حالتي بورسعيد والمنوفية بـ"كورونا".
 
وقالت الجمهورية: كورونا بريء من 119 حالة اشتباه.. الصحة: لا قيود على الحج والعمرة حتى الآن.. وزير الطيران: حركة السفر لم تتأثر.. جاهزون للطوارئ
 
وقالت الشروق: الصحة تبرئ كورونا من حالتي الوفاة في بورسعيد والمنوفية.. فيما قالت الوفد: الصحة: التحاليل تؤكد براءة كورونا من حالتي الوفاة.
 
وفي المقابل، قالت المصري اليوم: د. عوض تاج الدين: فيروس كورونا يهدد بإلغاء موسم الحج.
 
وعلى مستوى انتظام الامتحانات بالمدارس والجامعات:
 
قالت الأخبار: انتظام الامتحانات بجامعات لقاهرة وعين شمس والأزهر.
 
وقالت الجمهورية: شكاوى بالجملة في امتحانات الجامعات وابتدائية الجيزة.. الأسئلة معقدة في "اسباني" القاهرة.. وطويلة بتجارة الإسكندرية.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: تسريب امتحان الدين المسيحي لطلاب الثانوية الفنية بحلوان.. الامتحان يعقد غدا الخميس.. واليوم السابع يحصل على نسخة منه.. ومديرة الإدارة تنفي.
 

حديث الإرهاب والتخابر والتشويه
 
على مستوى قضية الإرهاب، قالت الأهرام: الخارجية تقدم ملفا للدول الكبرى بأدلة إرهاب الإخوان.
 
وقالت المصري اليوم: أنصار بيت المقدس.. أمراء الدم في سيناء.
 
وقالت الشروق: مطاردة خلية تجنيد انتحاريين صغار في العريش.. مصدر أمني: الإرهابيون يجندون المراهقين ممن تعرضت أسرهم للاعتقال في تفجيرات طابا.
 
وقالت اليوم السابع: الأمن الوطنى ينجح فى ضبط خلية إرهابية بدمياط.
 
وقالت الوفد: مجلة أمريكية: الإخوان تمارس الإرهاب.. والجيش بريء من القمع.
 
كما قالت الوفد: فصل 70 طالبا إرهابيا بجامعة الأزهر.. وقالت الوفد كذلك: ضبط إرهابيين قبل قيامهما بحرق مسرح البالون.
 
وعلى مستوى المحاكمات:
 
قالت الأخبار: في قضية التخابر الكبرى: المحكمة تستمع لحوار صوتي بين الشاطر ومشعل.
 
وقالت الأخبار: قاضي الإعدام يتهم صباحي وفايق بإهانة القضاء.
 
وعلى مستوى التشويه:
 
بالنسبة لتشويه الداعية الدكتور القرضاوي، قالت اليوم السابع: القرضاوي" فى مأزق بعد رفض موريتانيا استقباله.. فيما قالت اليوم السابع: مويتانيا ترفض استقبال القرضاوي.. كما قالت الوفد: تشترط عدم تدخله في السياسة: الجزائر تبحث استضافة القرضاوي.
 
وبالنسبة لتشويه الإخوان:
 
قالت الوفد: أزمة بين إخوان تونس والأردن على قيادة التنظيم الدولي.
 
وقالت الوفد: تجدد أزمة ميناء السخنة والإخوان وراء وقف الحركة الملاحية.
 
وقالت الوفد أيضا: الشعب يريد إعدام الإخوان.. إصابة الجماعة بالجنون بسبب الاستمرار في خريطة المستقبل.
 
وقالت الوفد كذلك: مصر تطالب أمريكا بعدم التعامل مع الإخوان.. والجماعة قدمت خدمات لإسرائيل.
 
كما قالت الوفد: إحالة دعاوى حل "الحرية والعدالة" للمفوضين.
 

انفرادات.. وقضايا
 
قالت اليوم السابع: تفاصيل حوار الـ3 ساعات بين حسن يوسف ومبارك.. الرئيس الأسبق قال لي: كتبت خطاب التنحي وأبلغته لـ"عمر سليمان" بالتليفون "عشان البلد ماتبوظش".
 
وقالت الأخبار: 700 ألف أردب قمح مهددة بالتلف في الأقصر.. فيما قالت الجمهورية: طوارئ بالمحافظات لمواجهة الطقس السيئ اليوم.
 
وقالت الوطن: الأرض الطيبة.. وزير الزراعة: انتهى عصر ظلم الفلاح والدستور يعيد له الحقوق.. ملحق خاص عن الثروة الزراعية.
 
وقالت الوطن: السودان تنشر قوة بحرية جديدة في حلايب.. ومصدر عسكري: وجود رمزي متفق عليه.. مسؤول سوداني: وجود قواتنا المسلحة في حلايب تعبير عن السيادة.
 
وقالت الشروق: هل يملأ الوفد فراغ ثنائية الإخوان والوطني؟
 
ومن جهتها، ونقلا عن تصريحات لهوارد مكيون رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، قالت الأهرام: أوباما يقر بتقدم مصر على الطريقة الديمقراطية
 
وقالت اليوم السابع: طبيبة مزيفة اختطفت طفلا تحت سمع وبصر المسؤولين.. أسرار سقوط عصابة خطف الأطفال الرضع من قصر العيني.. إدارة المستشفى أبلغت أبا بوفاة ابنه وعندما سأل عن جثته أخبروه بأن عامل النظافة ألقاه في القمامة.
 
وقالت اليوم السابع: حبس أعضاء الشبكة الدولية 4 أيام.. مفاجأة: اثنان من المخنثين المقبوض عليهم مصابان بالإيدز.
 
وأخيرا: قالت الوفد: قانون جديد للجهاز المركزي للمحابسات يتوافق مع الدستور. 
التعليقات (0)

خبر عاجل