فنون منوعة

فيلم "قورش الكبير" يعبر عن طموحات إيران التوسعية

قورش - تعبيرية
قورش - تعبيرية
تستعدّ إيران لإنتاج فيلم ضخم عن حياة القائد الفارسي الكبير قورش الذي وصلت قواته في القرن الخامس قبل الميلاد إلى ضفاف البحر المتوسط. 

وترافق ذلك مع ذكر القائد في الحرس الثوري الجنرال صفوي أنّ إيران "وصلت للمرة الثالثة في التاريخ إلى ساحل المتوسط"، وذلك في دلالة واضحة على طموح إيران التاريخي في السيطرة على هذه الأرض منذ قوروش وحتى خامنئي وفقا لموقع "شفاف الشرق الأوسط".

ونقلت صحيفة الوفاق الإيرانية خبرا مفاده أنّ "علي معلم" منتج مشروع الفيلم التاريخي «قورش الكبير» الذي يراد منه تأريخ سيرة حياة هذا القائد الفارسي الكبير، صرّح أنّ المخرج الإيراني "مسعود جعفري جوزاني" قام مؤخراً بزيارة الولايات المتحدة الأمريکية وأجرى خلالها مباحثات مع شرکات أمريکية بشأن التعاون في مجال المؤثرات البصرية الخاصة بالفيلم.

وأشار "معلم" إلى أنّه أجرى مع المخرج “جوزاني” دراسة حول کيفية إنتاج الفيلم، استغرق العمل عليها ستة اشهر، والهدف هو عرض الفيلم في 5 آلاف صالة سينمائية حول العالم.

ويسعى القائمون على الفيلم للتصدّي "لحملة التضليل التي يقوم بها الغرب ضد إيران والحضارة الإيرانية، عبر إنتاج أفلام هدفها رسم صورة مشوهة عن إيران وشعبها وثقافتها العريقة" وفقا للصحيفة.

وقورش (أو كورش) أحد ملوك الفرس الأخمينيين، استولى على آسيا الصغرى وبابل وميديا، وأسس أمبراطورية مترامية الأطراف، وأرسى مبادئ لحكمها. وقد عمد کوروش إلى اعتماد طريقة تسمح بأن يكون للمناطق المحتلة أقصى درجة من الحكم الذاتي.

التعليقات (0)

خبر عاجل