اقتصاد عربي

شكوى دولية ضد مصر تطالب بـ 8 مليارات دولار تعويضات

صورة عن سجل القضية المرفوعة من "يونيون فينوسا" ضد مصر - (موقع المركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية)
صورة عن سجل القضية المرفوعة من "يونيون فينوسا" ضد مصر - (موقع المركز الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية)
علمت صحيفة "عربي21" الإلكترونية أن شركة "يونيون فينوسا" العالمية لصناعات الغاز المسال، قد رفعت دعوى تحكيم دولي ضد الحكومة المصرية، وطالبتها بتعويضات تصل إلى 8 مليارات دولار، بسبب تعطيل أعمالها في محطة تسييل الغاز في مدينة دمياط المصرية.

وقالت مصادر خاصة، طلبت من "عربي21" عدم الكشف عن هويتها، إن شركة "يونيون فينوسا" طالبت المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية، بإجبار مصر على دفع تعويضات قد تصل إلى 8 مليارات دولار.

وكانت "عربي21" قد نشرت تقريرا في كانون الثاني/ يناير الماضي، نقلت فيه عن صحف مصرية أن وزير البترول المصري قرر السماح للشركات المتضررة من تقليص إمدادات الغاز الطبيعي، باستيراد الغاز من الخارج، في محاولة لتعويض شركتي "بريتيش غاز" البريطانية و"يونيون فينوسا" العالمية عن خسائرهما الناجمة من ضعف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر، وذلك في محاولة لتسوية النزاع بين الحكومة المصرية وبين الشركتين المذكورتين، ولإقناعهما بعدم اللجوء لرفع قضايا ضد مصر في المحافل الدولية.

وقد استفادت شركة "يونيون فينوسا" من القرار المصري بالسماح للشركات المحلية والعالمية باستيراد الغاز من الخارج، من خلال التوقيع قبل أيام على عقد لنقل غاز إسرائيلي إلى مصر، وتسييله في محطة دمياط المصرية التي تمتلكها الشركة، ولكن ذلك لم يمنع من استمرار الشكوى التي رفعتها ضد الحكومة المصرية.

وبحسب الموقع الرسمي "للمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية" (ICSID)، فإن القضية سجلت في المركز التابع للبنك الدولي في السابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، بعد حوالي شهر من إصدار القرار المصري للسماح للشركة باستيراد الغاز من الخارج، وهو الأمر الذي يعني، بحسب مصادرنا، أن الحكومة المصرية فشلت في إقناع الشركة بعدم التوجه للتحكيم الدولي، على الرغم من أنها (أي الحكومة) أصدرت قانونا خاصا لمصلحة هذه الشركة لمنع وصول النزاع بين الطرفين للمؤسسات الدولية.

وتقول المصادر الخاصة لـ "عربي21"، إن مصر ستتكبد خسائر كبيرة في حال قرر "المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية" مطالبتها بدفع التعويضات التي طلبتها "يونيون فينوسا"، وأنها في هذه الحالة ستكون قد اضطرت للسماح باستيراد غاز إسرائيلي لأراضيها بدون رقابة حكومية، دون أن تحول دون نقل نزاعها مع "فينوسا" إلى المحاكم الدولية، كما كانت ترجو من خلال إقرارها للقوانين التي تسمح باستيراد الغاز من الشركات الخاصة.

لمشاهدة سجل القضية المرفوعة من "يونيون فينوسا" ضد مصر، يمكن الرجوع لموقع "المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية" على الرابط الآتي:

الموقع الرسمي لـ "المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية"
التعليقات (0)

خبر عاجل