علوم وتكنولوجيا

تطبيق ذكي يختار الإيقاع المناسب لخطوات الرياضة

45 مليون مستخدم للهواتف الذكية في أمريكا - أرشيفية
45 مليون مستخدم للهواتف الذكية في أمريكا - أرشيفية

أصبح الآن بمقدور هواة الركض الذين يستمعون للموسيقى أثناء ممارسة هذا النشاط استخدام تطبيق جديد يختار الإيقاع الموسيقي الذي يتماشى مع وقع خطواتهم، وهو ما يقول صناع التطبيق إنه يزيد الاستمتاع بممارسة الرياضة.

وتقول شركة نيلسن للمعلومات والتحليلات العالمية إن أكثر من 45 مليون مستخدم للهواتف المحمولة الذكية في الولايات المتحدة يستخدمون تطبيقات للياقة البدنية والصحة بزيادة 18 بالمئة عن العام الماضي.

ويتجه هواة الركض عادة إلى تطبيقات تقيس المسافة وتحسب السعرات الحرارية المفقودة أو تحديد أهداف إلا أن التطبيق الجديد يهدف ببساطة إلى زيادة الاستمتاع بالركض من خلال ضبط ايقاع الموسيقى مع خطوات الركض.

ويقدم تطبيق (روك ماي رن) المجاني على هاتف آي فون قائمة أغاني تغير الايقاع الموسيقي ليتماشى مع سرعة الشخص الذي يركض، ليهدأ الايقاع مع تباطؤ الخطوات ويسرع كلما أسرعت.

وقال آدم ريجز-زيجين، المؤسس المشارك لشركة روك ماي ورلد -التي تتخذ من سان دييجو مقرا- صاحبة التطبيق "نريد أن نساعد الناس على الاستمتاع بالركض بشكل أكبر وأداء أفضل، لأن هذه هي المفاتيح التي ستجعلهم يقومون بهذا النشاط مجددا."

ويستخدم التطبيق أجهزة استشعار الهاتف الذكي، لتحديد خطوات الشخص الذي يركض في الدقيقة ثم يضبط إيقاع الموسيقى أوتوماتيكيا بالدقيقة لتواكب الخطوات.

وقال ريجز-زيجين "الموسيقى التي تتماشى مع إيقاع خطوات من يركض يمكن أن تزيد المسافة التي يقطعها الشخص وتخلق مزيدا من المشاعر الإيجابية المرتبطة بالنشاط."

وقائمة الأغاني التي يشملها التطبيق -والمتوفرة بأنحاء العالم- وضعها محترفون في الحفلات والموسيقى.

وهناك أيضا تطبيق (تيبمو رن) لهواتف آي فون وتطبيق (دي جيه رن) لهواتف اندرويد اللذان صمما لجعل الركض أكثر متعة من خلال ضبط إيقاع الموسيقى مع الخطوات. والتطبيقان كلاهما مجاني ويمقومان بمسح للموسيقى الموجودة على الهاتف الذكي للشخص الذي يركض لمعرفة اذا كانت الأغاني أسرع أم ابطأ من الخطوات.
التعليقات (0)