حول العالم

فرق الإنقاذ التركية تسعى لدخول المنجم من منفذ جديد

مخطط للمنجم المحترق - الأناضول
مخطط للمنجم المحترق - الأناضول
تواصل فرق الإنقاذ التركية عملها في منجم الفحم الذي اشتعلت فيه النيران يوم الثلاثاء، بمنطقة "سوما" بولاية مانيسا غرب تركيا، وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 284 عاملا، وفق حصيلة رسمية غير نهائية.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية (أفاد) أن 1289 شخصا و234 آلية مختلفة الأغراض، بينها 52 سيارة إسعاف ومروحيات وطائرات، يشاركون في عمليات الإنقاذ في حادثة منجم الفحم.

وأشارت الإدارة في بيان لها، إلى أن جميع الجهات المختصة من وزارات وهيئات ومنظمات مجتمع مدني، تسهم في جهود البحث والإنقاذ وتقديم الدعم النفسي، كما أن الشركات المشغلة للهواتف النقالة أقامت 16 مركزا متنقلا، لتقوية الإشارة إلى جانب الدعم اللوجستي الذي قدمته الولايات والقوات المسلحة والهلال الأحمر التركي.

وأفاد مسؤولون مشرفون على عمليات الإنقاذ، بأن العمل جارٍ على تفريغ غاز أول أوكسيد الكربون المحصور داخل المنجم، بعد تغيير اتجاه التيار الهوائي، مشيرين إلى أن فرق الإنقاذ تعتزم الدخول إلى المنجم من مدخل آخر.

وتجدر الإشارة إلى أن انفجاراً وقع عصر الثلاثاء؛ في محول كهربائي في المنجم، أدى إلى اندلاع حريق وانقطاع التيار الكهربائي، واحتجز الحريق بدوره عمال المنجم على عمق حوالي 400 متراً وعلى بعد مابين 2.5 إلى 3 كلم من مدخل المنجم، بعد أن تعطلت المصاعد التي يستخدمونها في الصعود إلى أعلى. 

وأعلنت رئاسة الوزراء التركية؛ الحداد الوطني ثلاثة أيام - اعتباراً من 13 أيار/ مايو - على أرواح الضحايا الذين سقطوا في الحادث، وخلال تلك المدة يتم تنكيس الأعلام في كافة أنحاء الجمهورية التركية، وفي مباني ممثلياتها في الخارج.
التعليقات (0)