اقتصاد دولي

"إيه تي أند تي" الأمريكية تشتري "دايركت تي في"

ستيفنسون: سيشكل الاندماج شركة قادرة على تقديم حزمات جديدة - أرشيفية
ستيفنسون: سيشكل الاندماج شركة قادرة على تقديم حزمات جديدة - أرشيفية
قررت شركة "إيه تي أند تي" الأميركية للاتصالات شراء شبكة "دايركت تي في" المتخصصة في توزيع القنوات التلفزيونية في مقابل 48,5 مليار دولار، في عملية سينجم عنها ولادة عملاق جديد في مجال التلفزيون المدفوع في الولايات المتحدة.

وأعلنت الشركتان أن المساهمين سيحصلون على 95 دولارا للسهم الواحد بموجب بنود الاندماج، بما يشمل 28,50 دولارا نقدا لكل سهم و66,50 دولارا للسهم على شكل مساهمة في "إيه تي أند تي".

وأشار بيان إلى أن القيمة الاجمالية للعملية التي وافق عليها مجلسا إدارة الشركتين، تقدر بـ67,1 مليار دولار بما يشمل ديون "دايركت تي في".

ومن شأن هذا الاندماج بين الشركتين أن يؤسس منافسا قويا لشبكة "كومكاست" الأميركية لتوزيع القنوات التلفزيونية التي تأمل في توسيع حضورها عبر شراء "تايم وورنر كايبل".

ولـ"دايركت تي في" حوالى 20 مليون مشترك، ما يضعها في المرتبة الثانية على قائمة أكبر شركات توزيع القنوات التلفزيونية المدفوعة في الولايات المتحدة. 

كما لهذه الشركة 18 مليون مشترك في دول أميركا اللاتينية.

وقالت "إيه تي أند تي" إنها ستستفيد من صفقة الاندماج لتوسيع مشاريعها لبناء وتحسين شبكات الحزمة العريضة العالية السرعة لتؤمن هذه الخدمات إلى 15 مليون مشترك خصوصا في المناطق الريفية.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة "إيه تي أند تي" راندال ستيفنسون في بيان "أنها فرصة فريدة ستعيد تكوين صناعة ترفيه الفيديو وستشكل شركة قادرة على تقديم حزمات جديدة ومد الزبائن بمضامين عبر شاشات متعددة".

من ناحيته أشار المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة "دايركت تي في" مايك وايت إلى أن "المستهلكين الأميركيين ستتوفر لهم حزمات تنافسية أكبر، وسيستفيد المساهمون من القيمة المحسنة للشركة المندمجة والموظفون سيحصلون على فرصة الانتماء إلى شركة أكثر قوة وتنافسية".
التعليقات (0)