صحافة إسرائيلية

إسرائيل تدرس حوار فلسطينيين خارج قيادة السلطة

لقاء عباس - ليفني الأسبوع الماضي بلندن تنصل من نتنياهو - أرشيفية
لقاء عباس - ليفني الأسبوع الماضي بلندن تنصل من نتنياهو - أرشيفية
قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان والوزيرة المسؤولة عن المفاوضات مع الفلسطينيين، تسيبي ليفني، يدرسان إيجاد بدائل للمفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.

ونقل الكاتب الإسرائيلي "يوفال بيجنو" في مقاله، الأربعاء، عن مصدر مسؤول قوله: "لم تجرى بعد دراسة مرتبة في الموضوع، والخيارات التي تدرسها ليفني وليبرمان لم تتبلور بعد وترفع إلى البحث – لدى رئيس الوزراء أو في المجلس الوزاري".

وأكد الكاتب أن وزيرة العدل في لقائها مع رئيس السلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي في لندن، نجحت في نقل رسالة لا لبس فيها، وهي أن تطبيق الوحدة الفلسطينية مع حماس ستؤدي بإسرائيل إلى النظر مجددا بخطوات أحادية الجانب حيال الفلسطينيين".

وبرأي الكاتب فإن عباس فشل في محاولاته حتى الآن إقناع وزير الخارجية الامريكي جون كيري بضرورة الوحدة الفلسطينية، "مع أن كيري لم يقل لابو مازن أن على حماس نفسها أن تتنكر للإرهاب وتعترف بإسرائيل، ولكنه شدد أمامه على أن كل حكومة فلسطينية لا تكون ملتزمة بذلك، ليست شريك حديث مع إسرائيل حتى من ناحية الولايات المتحدة". 

ويشار إلى أن وزير الخارجية ليبرمان قال مؤخرا إنه لا يستبعد حوارا موازيا مع محافل فلسطينية معتدلة خارج قيادة السلطة وفي داخلها. وذلك لأنه لا يرى في قيادة السلطة الحالية برئاسة ابو مازن شريك حديث للتسوية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل