رياضة عربية

تحريض على أبو تريكة لتعاقده مع "بي أن سبورتس"

محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي السابق - (أرشيفية)
محمد أبو تريكة لاعب النادي الأهلي السابق - (أرشيفية)
يتعرض لاعب النادي الأهلي المصري المعتزل، محمد أبو تريكة، لحملة انتقاد شديدة وصلت إلى حد تهديده والتحريض عليه بعد تعاقده مع قنوات "بي أن سبورتس"، الجزيرة الرياضية سابقا، لتحليل مباريات كأس العالم الشهر المقبل.

وكان أبو تريكة المعتزل في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وافق على عرض "بى أن سبورت" القطرية لتحليل مباريات المونديال الذي تستضيفه البرازيل، مقابل نصف مليون دولار، وكتب على حسابه الشخصي على "توتير": "قريبا في البرازيل".

ويشن الإعلام المصري المؤيد للانقلاب هجوما شديدا على قناة الجزيرة، ويتهمها بالتآمر على مصر ومساندة الإخوان المسلمين، ويتهم كل من يعمل بها أو يظهر على شاشتها بالخيانة.

شلبي يهدد

وكان الإعلامي مدحت شلبي هدد أبو تريكة عبر قناة النهار رياضة منذ عدة أيام قائلا: "أبو تريكة نجم كبير وله كل تقدير، ولكنه إذا تعاقد مع قنوات الجزيرة الرياضية، لتحليل مباريات كأس العالم فسيناله من الهجوم الكثير، مثل باقي المصريين الموجودين في هذه القناة".

وأضاف شلبي: "الجزيرة الرياضية تابعة في النهاية لشبكة الجزيرة، العدو لمصر، وكل من يتعاون معها هو عدو للمصريين جميعا". 

وتوعد شلبي لاعب الأهلي السابق أبو تريكة؛ إذا قبل عرض قناة الجزيرة قائلا: "لو قبلت عرض القناة ودولاراتها، إحنا مش هنسكت، هذه القناة تهدد الوطن المصري"، مهددا بأنه سيكون له موقف قوي مع أبو تريكة في حال موافقته على العرض.

وحصل أبو تريكة على لقب أفضل لاعب محلي في أفريقيا، وبعدها اعتزل كرة القدم نهائيا، عقب المشاركة مع الأهلي في كأس العالم للأندية نهاية العام الماضي بالمغرب.

وقالت تقارير صحفية إن أبو تريكة رفض بشكل قاطع السفر إلى قطر، حتى لا يتم إثارة موضوع انتمائه للإخوان المسلمين، وتعرضه لحملات تشويه، ووافقت إدارة "بي أن سبورت" على أن يقوم أبو تريكة بتحليل المباريات من استوديو خاص بها في البرازيل.

لكن لكم دينكم ولي دين 

وحينما ترددت أنباء منذ أسبوعين عن عرض الأهلي على أبو تريكة شغل منصب مدير الكرة بالفريق الأول، سخر المحلل الرياضي مصطفى يونس، لاعب الأهلي السابق، من أبو تريكة، قائلا :"إنه في حال توليه هذا المنصب، فإن معسكرات الإعداد للفريق ستكون في سيناء، حيث يتواجد المتشددون الذين يشنون هجمات ضد الجيش والشرطة"، مضيفا أن دعم أبو تريكة لجماعة الإخوان المسلمين أمر لا يمكن لأحد من المصريين أن ينساه.

 وأضاف، خلال لقاء له على قناة "النهار رياضة" :"هذا الشيخ، في إشارة إلى أبو تريكة، غير مقبول بالمرة في الأهلي، لكن لكم دينكم ولي دين".

وأعلنت إدارة قنوات "بي أن سبورتس" الثلاثاء، عن قائمة المدربين واللاعبين الذين سيقومون بتحليل مباريات كأس العالم.

ومن بين الأسماء التي ضمتها القائمة كل من: "آرسين فينجر وآريجو ساكي ومالديني وآلان شيرر"، ومن اللاعبين العرب كل من: "محمد أبو تريكة ورفيق صايفي وسامي الجابر".

"سلملي على علاء صادق"

وانتقد إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، مظهر شاهين، قرار أبو تريكة بالعمل مع"بي أن سبورتس" في الثاني عشر من شهر حزيران/ يونيو المقبل.

وقال شاهين في تدوينة له عبر صفحته على "فيسبوك"، الثلاثاء: "سلم لي عالحبايب، مالقيتش غير الجزيرة يا بو تريكة؟ السلام أمانة لأخيك علاء صادق".

وقررت رابطة النقاد الرياضيين خلال اجتماع الجمعية العمومية، الأربعاء، شطب الإعلامي علاء صادق من عضويتها، بسبب ما أسمته "إهانته المستمرة لمصر" من خلال البرنامج الذي يقدمه على قناة الجزيرة مباشر مصر.

كما أن الرابطة أقرت تحويل صادق للتحقيق مع نقابة الصحفيين، ورفعت مذكرة إلى مؤسسة أخبار اليوم التي يعمل بها للمطالبة بوقف راتبه.

وطوال السنوات الماضية، شارك مشاهير لاعبي كرة القدم المصرية، السابقين والحاليين،  في تحليل المباريات على قناة الجزيرة الرياضية، وعلى رأسهم وزير الرياضة السابق، طاهر أبو زيد، والمدير الفني لنادي الزمالك "ميدو"، ومحمد زيدان.

شوبير يسانده

من ناحية أخرى، أكد المذيع أحمد شوبير، لاعب الأهلي ومنتخب مصر السابق، أن موافقة أبو تريكة على تحليل المونديال عبر قنوات "بي أن سبورت" لا تتعارض مطلقا مع أي ثوابت.

وطالب، عبر برنامجه على قناة "سي بي سي 2"، بعدم خلط الرياضة بالسياسة، مشيرا إلى أن تحليل مباريات كرة القدم يجب أن يظل بعيدا عن السياسة وخلافاتها.

وأضاف شوبير أن أبو تريكة اسم كبير في كرة القدم العربية والأفريقية، وله الحق في التعاقد مع أي قناة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الإعلاميين يعملون داخل قنوات الجزيرة دون تعرضهم لأي مشكلة.

وكان الناقد الرياضي خالد بيومي أعلن إنهاء تعاقده مع "بي أن سبورتس" التي يعمل بها كمحلل للمباريات، احتجاجا منه على موقف القناة من الأحداث التي تشهدها مصر.

وقال بيومي عبر "تويتر": "أعلن وبشكل رسمي عدم الاستمرار أو التجديد مع قناة "بي أن سبورت" الرياضية وإنهاء عملي معهم بانتهاء العقد بنهاية الشهر".
التعليقات (0)