حقوق وحريات

الكويت: حبس مغرد لإدانته العيب بالذات الأميرية

قصر العدل في الكويت - أرشيفية
قصر العدل في الكويت - أرشيفية
أيّدت محكمة كويتية، الخميس، سجن المغرد، عياد الحربي، عامين، بتهمة "العيب بالذات الأميرية" على خلفية تغريدات منسوبه له عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وبحسب مصدر قضائي فإن محكمة الاستئناف الكويتية قضت الخميس، بسجن المغرد عياد الحربي عامين مع الشغل والنفاذ بتهمة "التطاول على مسند الإمارة أي أمير الكويت في تغريدات منسوبة له على تويتر".

ويحق للمتهم، أن يطعن على الحكم، أمام محكمة التمييز (النقض).

وكانت محكمة أول درجة قد أدانت الحربي في 7 كانون الثاني/ يناير 2013  بالحبس عامين بعد اتهامه بالعيب في الذات الأميرية والطعن في صلاحيات الأمير ومسند الإمارة.

وأخلت محكمة الاستئناف سبيل الحربي في أيار/ مايو 2013  بكفالة قدرها 1000 دينار أي 350 دولارًا، بعد حبسه نحو 40 يومًا استنادا إلى نص المادة 25 من قانون أمن الدولة الداخلي الصادر عام 1970 على ذمة القضية المتهم فيها بالعيب في الذات الأميرية، بعدما قررت المحكمة وقف نظر الدعوى لحين الفصل في دستورية المادة 25 من قانون أمن الدولة المتعلق بهذه التهمة.

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، قضت المحكمة الدستورية في الكويت برفض الطعن على المادة 25، والتي يحاكم بمقتضاها العشرات من المغردين على الإنترنت ونواب المعارضة السابقين، بحسب محامٍ كويتي.

وتجرّم المادة 25 من قانون أمن الدولة الكويتي، التعدي على سلطات الأمير وحقوقه والتعرض لذاته، أو التطاول على مسند الإمارة.

وتنص المادة المشار إليها على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات، كل من طعن علنا أو في مكان عام، أو في مكان يستطيع فيه سماعه أو رؤيته من كان في مكان عام عن طريق القول أو الصياح أو الكتابة أو الرسوم أو الصور أو أية وسيلة أخرى من وسائل التعبير عن الفكر، في حقوق الأمير وسلطته، أو عاب في ذلك الأمير، أو تطاول على مسند الإمارة".
التعليقات (0)