صحافة عربية

بدء الصمت الانتخابي والتأمين من الجيش وإخلاء الطلاب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
اهتمت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 23 أيار/ مايو 2014 بالإعلان عن إجراءات تأمين الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، عبر الاستعانة بـ 181 ألف ضابط وجندي، و16 ألف قاض.

وأبرزت الصحف بدء الصمت الانتخابي الليلة (السبت)، وما اعتبرته نشاطا مكثفا للسيسي وصباحي اليوم (الجمعة)، بخطاب تلفازي للأول، ومؤتمر انتخابي للثاني.

وأظهرت -بشماتة- عملية الإخلاء الحكومية للمدن الجامعية من الطلاب، ونشرت صورهم، وهم يحملون حقائبهم، وقد تكدسوا على أبواب تلك المدن، خاصة المدينة الجامعية للأزهر، بعد قطع المرافق عنهم، استعدادا للانتخابات المزمعة.

ونشرت الصحف حيثيات الحكم القضائي القضائي الصادر بسجن الرئيس المخلوع حسني مبارك ثلاث سنوات، ونجليه أربع سنوات في قضية "القصور الرئاسية". 

وتتبعت ردود الأفعال على إقرار الحكومة تعديلات قانون مجلس النواب الجديد تمهيدا لإصداره. وتحدثت عن ارتفاع أسعار الدولار، وتأثيره السلبي على الأسعار.

كما تتبعت نهاية الامتحانات بالجامعات، وما شهدته من عمليات غش، واستمرت في تشويه صورة الإخوان المسلمين، وقادتهم، وتناولت مقتل "إرهابيين" خلال زرعهما عبوتين ناسفتين بمنطقة التبين، واعتبار حماعة "أجناد مصر" منظمة إرهابية، بحكم قضائي.

كما أن الصحف تحدثت عن "حلحلة" ملف سد النهضة، عبر دعوة إثيوبيا للحوار، ومحاولات أمريكية للوساطة. وغطت -بتوسع- أحداث ليبيا، وأجرت إحداها حوارا مع قائد الانقلاب خليفة حفتر، فيما "احتفت" بانقلاب تايلاند!

تأمين الانتخابات

اهتمت صحف الجمعة بالإعلان عن إجراءات تأمين الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، عبر الاستعانة بـ 181 ألف ضابط وجندي، و16 ألف قاض.

فقالت الأهرام: الرئاسة تبحث تأمين عمليات الاقتراع والحدود الغربية. وأضافت  الأهرام: الانتخابات في حماية 182 ألف ضابط وجندي و16 ألف قاض.

وقالت الأخبار: منصور ومحلب: تأمين الانتخابات ومراقبة الحدود.. فيما قالت الوطن: معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة: 16 مليون صوت "برة الصندوق".

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: الأرصاد: انزل التصويت.. الجو ربيعي يومي الامتحانات.

قبل الصمت الانتخابي

يبدأ الصمت الانتخابي ليلة السبت، لذا فقد أبرزت صحف الجمعة ما اعتبرته "نشاطا مكثفا" للسيسي وصباحي اليوم (الجمعة)، سواء بخطاب تليفازي للأول، أو مؤتمر انتخابي للثاني.

ومع صورة لـ"جنود الجيش يتأهبون لتأمين الانتخابات الرئاسية"، قالت الشروق: السيسي يكتب "خطاب النصر".. مقربون من المشير: الخطاب دعوة لبناء مصر ونبذ العنف والتفرقة.. الحكومة باقية حتى انتخاب البرلمان.. محلب ووزيرا الدفاع والداخلية يراجعون تأمين الانتخابات بمشاركة 181 ألف ضابط وجندي "جيش". 

ومع صورة تقول: "الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية تستعد لتوزيع خطط انتشار جنودها لتأمين مقار الانتخابات الرئاسية، قالت اليوم السابع: الصمت الانتخابي الليلة.. سكت الكلام.. تفاصيل لحظات الدعاية الأخيرة في حملتي السيسي وحمدين.. والقوات المسلحة تبدأ توزيع خطة انتشار 181 ألف ضابط وجندي لتأمين الانتخابات. 

وقالت الأهرام: نشاط مكثف للسيسي وصباحي قبل الصمت الانتخابي.. فيما قالت الأخبار: حملات الدعاية تنتهي اليوم.. والصمت الانتخابي غدا.. صباحي يؤكد: لا إقصاء للتيار الإسلامي.. الخبراء: المشير يمتلك رؤية شاملة لحل مشاكل مصر.

وقالت الجمهورية: اللحظات الأخيرة قبل الصمت الانتخابي.. قوات الجيش والشرطة استعدت لتأمين الانتخابات.. حملة السيسي تحتفل بنتائج المغتربين.. صباحي يراهن على الشباب.

وقالت المصري اليوم: المرشحان يصمتان غدا.. ومصر تتكلم.. صباحي يحشد مؤيديه في عابدين.. ومؤتمرات اللحظة الأخيرة لأنصار السيسي.

وقالت الشروق: الصامتون يتكلمون قبل الصمت الانتخابي: العيون على السيسي وقلوب مع حمدين وعقول مع المقاطعة.

ومن جهتها، قالت الجمهورية: البورصة تعود للربح مع قرب الانتخابات.

إخلاء المدن الجامعية

بشماتة واضحة أبرزت صحف الجمعة عملية الإخلاء الحكومية للمدن الجامعية من الطلاب، ونشرت صورهم، وهم يحملون حقائبهم، وقد تكدسوا على أبواب المدن، لا سيما المدينة الجامعية للأزهر، لدرجة أن إحدى الصحف وصفت العملية بأنها 
"إزالة ورم"!

ومع صورة لطلاب الأزهر، وهم يغادرون المدينة بعد انتهاء الامتحانات، قالت الأخبار: إخلاء المدن الجامعية وطلاب الإرهابية أشعلوا النار بتجارة الأزهر.

وقالت الجمهورية: الجامعات أخلت المدن الجامعية.. طلاب الأزهر تكدسوا بالشوارع.. امتحانات الكليات انتهت بسلام.  

ومع صورة لـ"طلاب وطالبات جامعة الأزهر أثناء مغادرتهم المدينة الجامعية"، قالت الوطن: إزالة ورم المدن الجامعية.. 11500 طالب غادروا.. والأمن يقطع المرافق عن المباني... إخوان القاهرة يهاجمون الشرطة بالشماريخ ويطالبون بالقصاص لـ"إسلام". (يلاحظ هنا العنوان المسيء للطلاب، وحجم الشماتة من الجريدة، بوصف الإخلاء بأنه "إزالة ورم").

حيثيات إدانة مبارك

نشرت الصحف حيثيات الحكم القضائي الصادر بسجن الرئيس المخلوع حسني مبارك ثلاث سنوات، ونجليه أربع سنوات مع إلزامهم بسداد مبلغ 125 مليون جنيه للدولة، علاوة على تغريمهم مبلغا آخر، وكيف أن مبارك أمر بتزوير محررات رسمية لتنفيذ إنشاءات خاصة من المال العام، كما جاء في الحيثيات. 

فقالت الأخبار: حيثيات الحكم بحبس مبارك ونجليه في قضية قصور الرئاسة.. جرائم أسرة مبارك لا يجوز فيها التصالح.. والرئيس موظف عام. 

وقالت الجمهورية: الجمهورية تنشر حيثيات الحكم في قضية قصور الرئاسة.

وقالت الوطن: الوطن تنشر حيثيات "حكم الفساد" في "قصور الرئاسة".. مبارك أصدر تعليمات لتنفيذ إنشاءات وديكورات لمكاتب علاء وجمال بالجولف  والميريلاند وشرم الشيخ وعرابي على نفقة الدولة.. وسوزان باعت "فيلا المخابرات" خوفا من الأجهزة الرقابية.

وقالت المصري اليوم: حيثيات حكم "القصور الرئاسية": مبارك أمر بتزوبر محررات رسمية لتنفيذ إنشاءات خاصة من المال العام. 

وغير بعيد، قالت اليوم السابع: مفاجأة.. سوزان مبارك تعيش في قصر رئاسي.. قرينة الرئيس الأسبق طلبت توفير حرس شخصي لها خوفا من الاغتيال لأن حمايتها مسؤولية الدولة.. جمال مبارك: والدتي تقيم طبقا للقانون الذي يلزم الدولة بتوفير مكان آمن لها.

كما قالت اليوم السابع: مبارك يقضي أسوأ ليلة في حياته منذ تنحيه عن رئاسة الجمهورية.. طلب "تي شيرت" والتزم الصمت طويلا ولم يذهب للفراش طوال الليل. 

قانون مجلس النواب

تتبعت الصحف ردود الأفعال الحزبية والسياسية بعد إقرار الحكومة قانون مجلس النواب.

وبينما قالت الجمهورية: قانونا الحقوق السياسية والنواب في مؤتمر صحفي غدا.. قالت الأخبار: قانون مجلس النواب يفجر الخلافات بين الأحزاب والقوى السياسية.

ومن جهتها، قالت الجمهورية: قانون النواب في ميزان الشعب.. الأحزاب اختلفت.. المواطنون قلقون من عودة الفلول والإخوان.. الشباب: الكفاءة قبل السن.. المرأة: الكوتة هي الحل.. الأقباط راضون.. العمال والفلاحون: نائب واحد لا يكفي.

متابعات حكومية

في إطار متابعة الإجراءات والتصريحات الحكومية، قالت الجمهورية: مجلس الوزراء: إلغاء قرارات المعزول بالعفو عن بعض الإرهابيين.

وقالت الأخبار: وزير الزراعة: جدولة ديون المزارعين.. فيما قالت المصري اليوم: أبو حديد يتراجع: إسقاط ديون الفلاحين يرتبط بالغطاء المالي.

وقالت المصري اليوم: مشروع التأمين الصحي الجديد: الدولة ملزمة بالعلاج.. والتمويل من ضرائب السجائر والحديد. 

وقالت المصري اليوم: الحكومة تقر تعديلات قانون الاحتكار.. وعقوبة المخالفة تصل إلى 500 مليون جنيه.

ارتفاع الدولار

تحدثت صحف عن ارتفاع أسعار الدولار. فقالت المصري اليوم: "المركزي" يتخلى عن الجنيه.. مصادر: القرار يستهدف القضاء على السوق السوداء للدولار.. وخبراء : تأخر 34 عاما.

فيما قالت الشروق: الدولار يخرج عن السيطرة ويثير جنون الأسعار. 

الجامعة والتعليم وامتحانات نهاية العام 

تتبعت صحف الجمعة نهاية الامتحانات بالجامعات،  وأبرزت ما شهدته من عمليات غش.

فقالت المصري اليوم: 600 محضر غش حصيلة امتحانات نهاية العام بجامعة الإسكندرية.

وقالت الشروق: أم أحمد تكتب لابنها في ورقة الإجابة وتطيح بـ16 مسئولا!

وقالت الشروق: إسدال الستار على أزمة "النيل - زويل".

تشويه الإخوان

ستمرت الصحف في تشويه صورة الإخوان المسلمين، وقادتهم. فقالت الشروق: الفرنسية: الإخوان مصممون على استنزاف السيسي.. أعضاء بالجماعة يعترفون: نجمع معلمات عن الضباط لعقابهم في الوقت المناسب. 

وقالت اليوم السابع: مصادر قضائية: النيابة لم تطلب تجميد أموال مرسي وأسرته بالخارج.. 250 قيادة إخوانية تنتظر تجميد ممتلكاتهم في تركيا وسويسرا وبريطانيا وقبرص وعدد من دول أوروبا. (هذا الخبر يتعمد الإساءة لمرسي وأسرته لأنه لم يثبت أن لهم أموال في الخارج أصلا!). 

حديث الإرهاب

تحدثت صحف الجمعة عن "مقتل إرهابيين خلال زرعهما عبوة ناسفة بمنطقة التبين، واعتبار جماعة "أجناد مصر" منظمة إرهابية.. بحكم قضائي.

على مستوى حادث التبين، قالت الجمهورية: ضحيتا انفجار التبين من الجماعة الإرهابية. (تقصد الإخوان المسلمين، وهذا استباق لا يجوز لنتائج التحقيقات).

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: مصرع إرهابيين انفجرت فيهما قنبلة بنفق التبين وإصابة 7 جنود ومدنيين في عملية إرهابية بسيناء.. النيابة تطلب تحليل "DNA" للإرهابيين.. والمستعجلة تقضي باعتبار "أجناد مصر" إرهابية.

وعلى مستوى جماعة "أجناد الأرض"، قالت الأهرام: "أجناد مصر" منظمة إرهابية.. مقتل إرهابيين خلال زرعهما عبوة ناسفة بالتبين.

وقالت الأخبار: المحكمة: "أجناد مصر" منظمة إرهابية.

وغير بعيد، قالت الشروق: تفاصيل رحلة التكفيريين إلى سوريا وقصة انضمامهم للجيش الحر.

وقالت الجمهورية: مصرع وإصابة 3 أشخاص في تبادل لإطلاق الرصاص بجوار كنيسة العذراء بالأقصر.

سد النهضة

تحدثت الصحف عن "حلحلة" ملف سد النهضة، عبر دعوة إثيوبيا للحوار، ومحاولات أمريكية للوساطة.

فقالت الأهرام: مصر ترحب بدعوة إثيوبيا للحوار حول سد النهضة.

وقالت الأخبار: محاولات أمريكية لإنهاء أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا.

وقالت الشروق: بوادر انفراج في أزمة سد النهضة.. المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية: نرغب في تجاوز الخلافات.. ولم نتلق طلبا رسميا بزيارة السيسي. 

انقلاب ليبيا

تحدثت صحف الجمعة بتوسع عن أحداث ليبيا، وأجرت إحداها حوارا مع قائد الانقلاب خليفة حفتر، وأشارت أخرى إلى عودة  1032 مصريا من هناك على خلفية الأحداث. 

فقالت الأهرام: حفتر: ليبيا تحولت إلى وكر للإرهابيين.

وقالت الأخبار: عودة 1032 مصريا من ليبيا.. وحفتر يدعو لتشكيل مجلس رئاسي.

ومع صورة لحفتر في مؤتمر صحفي شرق بنغازي، قالت المصري اليوم: قائد الجيس الليبي يأمر باعتقال ضباط حفتر.. وقائد "كرامة ليبيا" يطالب بمجلس رئاسي مدني.

وقالت الشروق: "الشروق" على الحدود المصرية - الليبية الساخنة.. السلوم السجن المفتوح.

وقالت اليوم السابع: في أول حوار مع صحيفة مصرية: خفتر: لن أسمح لأي معارض لمصر بالوجود في ليبيا. (جريدة "الوطن" سبقت "اليوم السابع" بنشر حوار مع حفتر أمس الخميس). 

.. وانقلاب تايلاند

جذب النظر في صحف الجمعة "احتفاء" واضحا بانقلاب تايلاند، إذ نشرت الصحف صورة قائد الجيش، وهو يعلن بيانه، في إيعاز خفي بأن العالم لا يخلو من انقلابات!

ومع صورة لـ"جندي تايلاندي يشير للصحفيين للابتعاد عن نادي الجيش مقر اجتماع القادة السياسيين"، قالت الأخبار: انقلاب عسكري في تايلاند.

ومع صورة لـ"قائد الجيش التايلاندي، وهو يعلن بيان السيطرة على السلطة"، قالت المصري اليوم: الجيس التايلاندي يضع قبضته على السلطة ويسجن الحكومة والمعارضة.. ويعلن حظر التجول.

ومع الصورة نفسها، قالت الشروق: الجيش يحكم تايلاند.. قائد الجيش يعلن الاستيلاء على السلطة في بيان تليفزيوني.. ونقل قادة المظاهرات إلى جهة غير معلومة.

انفرادات

قالت الشروق: الشرطة تقتحم المركز المصري للحقوق الاقتصادية بالإسكندرية وتعتقل 10 نشطاء.

وقالت الوطن: الأكفان تعيد شبح الفتنة بين الدابودية والهلالية.

وقالت الشروق: رئيس الأركان الأمريكي: العلاقات العسكرية مع مصر تتوقف على تصرفات القاهرة. 
التعليقات (0)

خبر عاجل