اقتصاد عربي

اعتقال العشرات من العمال العرب جنوب العراق

تواجد العمال بدون تصاريح وإقامات عمل - أرشيفية
تواجد العمال بدون تصاريح وإقامات عمل - أرشيفية

أعلنت لجنة النفط والطاقة في مجلس محافظة البصرة جنوب العراق، السبت، أن قوة أمنية داهمت موقعاً نفطياً في منطقة صحراوية، وألقت القبض على 73 عاملاً عربياً لعدم امتلاكهم تصاريح إقامة، كما ضبطت 100 سيارة رباعية الدفع، ومركبة إنشائية.

ونقلت وكالة "السومرية" عن رئيس اللجنة مجيب عزيز الحساني أن "قوة أمنية من قيادة العمليات داهمت موقعاً نفطياً في منطقة البرجسية الصحراوية، وألقت القبض على 73 عاملاً مصرياً وأردنياً لتواجدهم في العراق بشكل مخالف للقانون، وعدم امتلاكهم تصاريح إقامة، والقليل منهم لم تكن بحوزتهم جوازات سفر".

وبين الحساني أن العمال "ينتسبون الى شركة (عبر الشرق) التي يقع مقرها في عمان ويمتلكها رجل أعمال عراقي يقيم في الأردن، والشركة لديها عقد في البصرة مع شركة (ايني) الإيطالية التي تتولى تطوير حقل الزبير النفطي".

ولفت الحساني إلى أن "القوة المداهمة ضبطت في الموقع 100 سيارة، منها 12 سيارة رباعية الدفع من نوع (سلفادور)، والأخرى مركبات إنشائية متنوعة تم إدخالها الى العراق حديثاً عبر ميناء أم قصر التجاري من دون موافقات أمنية رسمية"، مضيفاً أن "القضية تكتسب أهمية كبيرة كونها تمس الأمن الوطني، وقد تم تشكيل لجنة تحقيق تتولى تشخيص ومساءلة الضباط الذين سمحوا بدخول تلك الآليات التي كان من الممكن استخدامها في تنفيذ أعمال إرهابية".

يذكر أن محافظة البصرة باعتبارها مركز صناعة النفط في العراق تعمل فيها الكثير من الشركات النفطية الأجنبية والعربية والعراقية.
التعليقات (0)