طب وصحة

باحثون صينيون يثبتون أن الخميرة علاج لفيروس كورونا

ما زال البحث جاريا للكشف عن لقاح يقي من فيروس كورونا - تعبيرية
ما زال البحث جاريا للكشف عن لقاح يقي من فيروس كورونا - تعبيرية
اكتشف باحثون صينيون أجسام مضادة تضعف فيروس كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية التى ظهرت في السعودية، داخل مادة " الخميرة"، ما يفتح المجال أمام تطوير لقاح جديد للفيروس.

يأتى هذا الكشف، فى ظل تزايد ضحايا ومصابي "كورونا"، الذى ظهر في المملكة العربية السعودية قبل عامين، حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية، فى بيان لها الجمعة، عن ارتفاع عدد الوفيات إلى 177 شخصا، والإصابات إلى 551 حالة، منذ أيلول/ سبتمبر 2012.

وذكر موقع "نيتشر ميدل إيست" العلمي الأمريكي الموجه لمنطقة الشرق الأوسط، أن الباحث ليوي جيانج، من جامعة تسينجوا في بكين، قام مع زملاء له بمراقبة مجموعة كبيرة من الأجسام المضادة الموجودة على سطح خلايا الخميرة، ثم استخدموا نوعًا من البروتين المماثل لبروتين فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط، لتحديد جسمين مضادين يتفاعلان معه، وعزلوهما بواسطة حبيبات مغناطيسية.

وفي سياق جهود الباحثين للتوصل إلى لقاح للفيروس، نجح باحث آخر يدعى "واين مَراسكو" وزملاؤه في معهد دانا "فاربر" للسرطان في بوسطن، بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هِلّ، في تحديد سبعة أجسام مضادة ترتبط بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بعد فحص مجموعة واسعة من الأجسام المضادة البشرية، وفق الموقع نفسه.

وقال مَراسكو وزملاؤه، إن دراستهم تقدم إمكانية تطوير علاج مناعي يستند إلى أجسام مضادة بشرية، وخاصة للعاملين في الحقل الصحي.

من جانبه علّق الباحث المصري إسلام حسين، المختص بالفيروسات في معهد ماساتشوسس الأمريكي للتكنولوجيا على نتائج الدراسة، قائلاً: "هذه النتائج تبدو واعدة، ولكن من المستبعد جدًا أن تجد هذه الأجسام المضادة طريقها إلى الأسواق قريبا".

وأضاف حسين لموقع موقع "نيتشر ميدل إيست": "ستكون هناك -على الأغلب- حاجة لمزيج من الأجسام المضادة للتغلب على الطفرات الناشئة في الفيروس".

وخلال الشهر الماضي، أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها كانت تناقش مع شركات الأدوية أمر تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط، وتمثل هذه الدراسات الجديدة خطوة جديدة نحو تطوير علاج وقائي فعّال.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، بعد اجتماع طارئ حول فيروس كورونا، الأربعاء الماضى، أنه لا ضرورة لإعلان حالة "طوارئ صحية عامة شاملة"، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر.

وأكدت المنظمة أن لجنة الطوارئ التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت "أن خطورة الوضع ارتفعت قياسا على تأثيرها على الصحة العامة". ونوهت اللجنة إلى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم