اقتصاد عربي

بورصة قطر تقود الارتفاعات والكويت عند أدنى مستوياتها

بورصة قطر تتعافى من أدنى مستويات لها منذ أسابيع - ا ف ب
بورصة قطر تتعافى من أدنى مستويات لها منذ أسابيع - ا ف ب
ارتفعت أغلب الأسواق العربية في نهاية تداولات الأحد، بعد أن عوضت بورصتا مصر والسعودية خسائرهما الصباحية، فيما واصلت الكويت تراجعها للجلسة الثالثة على التوالي لتصل إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر ونصف تحت وطأة جني الأرباح.
 
وقادت بورصة قطر ارتفاعات الأسواق، بعد أن صعد مؤشرها العام 2.63%، أكبر وتيرة صعود يومية في ثمانية أشهر ونصف، ليغلق عند 13350.54 نقطة وهو مستوى تاريخي جديد والأعلى منذ التدشين.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي والمحلل الفني لدى مركز الدراسات المتقدمة: "كانت أسهم البنوك والصناعات المحرك الرئيسي لصعود السوق القطري في تعاملات اليوم (الأحد)".

وارتفع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 2.2%، مع ارتفاع سهم صناعات قطر، صاحب الوزن الأكبر في مؤشر السوق الرئيسي، بنسبة 3.8% والكهرباء والماس بنسبة 3.54%..

فيما زاد مؤشر قطاع البنوك 2.9%، مع ارتفاع غالبية أسهمه بقيادة مصرف الريان بنسبة 9.98%، ومصرف قطر الإسلامي بنسبة 5.37%، والبنك التجاري القطري بنسبة 1.48%..

وأضاف الفيلكاوي: "أتوقع حركة تصحيحية محدودة في تعاملات الغد، قبل أن تعاود المؤشرات انطلاقها مرة أخرى صوب مستوياتها التاريخية".

وفى مصر، عوض المؤشر الرئيسي "EGX30" خسائره الصباحية ليغلق مرتفعا بنسبة 0.4% عند 8762.86 نقطة وهو أعلى مستوى منذ قرابة الست السنوات. فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 1.28% إلى 615.67 نقطة.
 
وقال عمرو صابر، محلل أسواق المال العربية لدى الرواد للوساطة: "قدمت الأسهم القيادية دعما قويا لصعود المؤشر الثلاثيني بعد أن كان متراجعا في بداية التداولات".

وصعد سهم حديد عز بنسبة 2.05% وهيرميس القابضة بنسبة 1.33% محققا أعلي مستوياته في 35 شهرا، وسهم طلعت مصطفي بنسبة 1.22% لأعلى مستوياته في 71 شهرا.

كما صعد سهم ماريديف بنسبة 1.79% بعد أن أعلنت الشركة عن أرباح قوية في الربع الأول من العام الجاري.

وقالت شركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريدايف"، في بيان لها اليوم الأحد، إن أرباحها الفصلية غير المجمعة بلغت 4.8 مليون دولار مقارنة بصافي ربح قدره 2.6 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، بزيادة نسبتها  85%.

وأضاف صابر أن ضغوطا بيعية نالت من أداء غالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة مع سعي المستثمرين إلى جني الأرباح قبيل الانتخابات الرئاسية".

وستجري الانتخابات الرئاسية في مصر غدا على مدار يومين بين المرشح عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق، واليساري حمدين صباحي الذى خاض ماراثون الانتخابات الرئاسية السابقة التي فاز بها الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.
 
وتابع محلل أسواق المال العربية لدى الرواد للوساطة: "أتوقع استمرار الاتجاه الصاعد لحين الإعلان عن رئيس مصر القادم، التوقعات ترجح بلوغ حاجز 9 آلاف نقطة في الأجل القصير قبل الدخول في حركة تصحيحية".

وأضاف: "استمرار ظهور المحفزات الإيجابية على صعيد الشركات قد يكون الداعم الأكبر لأداء المؤشرات المصرية في  الفترة القادمة".

وأعلنت الشركة المصرية للمنتجعات السياحية عن توقيع مذكرة تفاهم مبدئية مع شركة "أوراسكوم للفنادق، التابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية، يتم بمقتضاها استحواذ الأولى على مجموعة من أصول الأخيرة وشركاتها الشقيقة والتابعة، بقيمة تتراوح وفقا للتقديرات المبدئية ما بين 900 مليون ومليار جنيه.

وصعد سهم أوراسكوم القابضة للتنمية 6.01%، فيما زاد سهم المنتجعات السياحية 2.51%.

وفي الكويت، انخفض المؤشر السعري للجلسة الثالثة على التوالي، ليتراجع اليوم بنسبة 0.49% مغلقا عند 7310.28 نقطة وهو أدنى مستوى له في 8 أشهر ونصف.

وهبطت قيم التداولات إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين، لتبلغ 8.7 مليون دينار مقابل 21.3 مليون دينار في جلسة الخميس الماضي.

وقاد سهم بنك الإثمار تراجعات الأسهم القيادية بنسبة 3.37% وبنك وربة بنسبة 1.75%.


كما تراجع سهم الأفكو القيادي 1.96%، تزامنا مع الإعلان عن الاستعداد لتنفيذ تسوية مالية مع شركة الخطوط الوطنية بقيمة المطالبات على الشركة والبالغة 4 ملايين دينار.

يشار إلى أن بورصتي الإمارات في عطلة رسمية اليوم (الأحد) بمناسبة الإسراء والمعراج، بينما علقت بورصة الأردن تداولاتها في عطلة رسمية أيضا بمناسبة عيد الاستقلال.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية، حيث ارتفعت:
. قطر: بنسبة 2.63%، ليبلغ 13350.54 نقطة.
. البحرين: بنسبة 0.43%، ليبلغ 1465.76 نقطة.
. مصر: بنسبة 0.40%، ليبلغ 8762.86 نقطة.
. السعودية: بنسبة 0.22%، ليبلغ 9772.48 نقطة.

 بينما انخفضت أسواق:
. الكويت: بنسبة 0.49%، ليبلغ 7310.28 نقطة.
. مسقط: بنسبة 0.28%، مسجلا 67325.03 نقطة.
التعليقات (0)