سياسة عربية

حماس وفتح تتفقان على رئاسة الحمد الله للحكومة

أبو مرزوق مع عزام الأحمد - الأناضول
أبو مرزوق مع عزام الأحمد - الأناضول

أعلن الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" سامي أبو زهري، أن حركته اتفقت بشكل رسمي، على تولي "رامي الحمدالله" رئيس الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية، رئاسة حكومة التوافق الوطني الفلسطيني.

وقال أبو زهري في تصريح صحفي، إن جلسة مشاورات تشكيل حكومة التوافق بين حركتي فتح وحماس، التي انتهت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين كانت إيجابية، وتم التوافق خلالها وبشكل رسمي على تولي "الحمدالله"، رئاسة حكومة التوافق.

وأكد أنه تم الاتفاق على عدد من وزراء الحكومة، على أن تستكمل جلسة الثلاثاء، بين وفدي الحركتين المشاورات للاتفاق على التشكيلة النهائية الوزراية.

وتابع "اليوم سيتم عقد جلسة مشاورات استكمالية، نأمل من خلالها حسم تشكيلة التوافق الوطني، والاتفاق على كافة الأسماء التي ستتولى الحقائب الوزارية في حكومة الوحدة من أجل الإعلان عنها".

وكان مسؤول ملف المصالحة في حركة "فتح" عزام الأحمد، والذي وصل مساء الاثنين، قد عقد اجتماعا مع قيادة حركة "حماس" في قطاع غزة، لإتمام إجراءات تشكيل حكومة "التوافق الوطني"، تنفيذا لاتفاق إنهاء الانقسام الذي تم توقيعه نهاية نيسان/ إبريل الماضي.

وكان وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية، قد وقّع اتفاقاً مع حركة "حماس" في قطاع غزة، في 23 أبريل/ نيسان الماضي، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون خمسة أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.
التعليقات (0)