اقتصاد عربي

وزير الخارجية الهولندي يزور السعودية لتجنب عقوبات تجارية

منشور وزعته حملة مقاطعة للبضائع الهولندية - فيس بوك
منشور وزعته حملة مقاطعة للبضائع الهولندية - فيس بوك
قال مسؤول أن وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانز سيزور السعودية في محاولة لمنع توقيع عقوبات تجارية ضد هولندا ردا على ملصقات معادية للاسلام يطبعها خيرت فيلدرز الذي يتزعم حزبا معارضا.

وقال المتحدث أحمد دادو إن تيمرمانز سيسافر إلى الرياض ليوضح أن اراء فيلدرز تخصه هو ولا تمثل موقف الحكومة الهولندية.

ولم تعلن السلطات السعودية أي عقوبات رسمية على هولندا وهي من أكبر المستثمرين الاجانب في المملكة الخليجية. لكن وسائل الاعلام السعودية ذكرت في الاسبوع الماضي ان اجراءات اتخذت بالفعل ضد شركات هولندية.

جاء قرار إرسال عضو رفيع في الحكومة الهولندية بعد أيام من سفر دبلوماسي هولندي كبير الى السعودية للاجتماع مع مسؤولين في الرياض.

وجاء خيرت زعيم حزب الحرية الهولندي المعادي للهجرة في المرتبة الثانية في انتخابات هولندا الخاصة بالبرلمان الاوروبي التي جرت في الاسبوع الماضي.

وطبع فيلدرز - الذي يريد وقف الهجرة من الدول الاسلامية الى هولندا والانسحاب من الاتحاد الاوروبي - ملصقات بألوان علم السعودية في ديسمبر كانون الاول تحمل عبارات مهينة للاسلام.

وقالت الحكومة الهولندية ان قيمة التجارة الثنائية بين البلدين اقتربت من نحو خمسة مليارات دولار في عام 2010 وتمثل هولندا نحو أربعة في المئة من الاستثمارات الاجنبية المباشرة في السعودية في ذلك العام.
التعليقات (0)

خبر عاجل