سياسة دولية

قانوني إسرائيلي يدعو لشرعنة البؤر الاستيطانية بالضفة

شرعنة الاستيطان حرب جديدة على الشعب الفلسطيني (أرشيفية) - ا ف ب
شرعنة الاستيطان حرب جديدة على الشعب الفلسطيني (أرشيفية) - ا ف ب
دعا المستشار القانوني السابق لوزراة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، آلان بيكر، حكومته إلى تبنّي استنتاجات لجنة "ليفي" لشرعنة الاستيطان في مناطق الضفة الغربية المحتلة.

وقال بيكر في تصريحات صحفية نشرتها الإذاعة العبرية، الجمعة: "لقد آن الأوان لتبنّي استنتاجات اللجنة التي أنيطت بها مهمة فحص مسألة البناء الاستيطاني في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) والتي ترأسها القاضي الإسرائيلي المتقاعد إدموند ليفي، وتتمثّل هذه الاستنتاجات باعتبار يهودا والسامرة أراضٍي ليست محتلة، وأن جميع المدن والقرى اليهودية التي أقيمت عليها قانونية بموجب القانون الدولي"، كما قال.

واعتبر بيكر، أن الجانب الفلسطيني أقدم على خرق التزامه باتفاقية "أوسلو" من خلال توجهه إلى الأمم المتحدة وتوقيعه على معاهدات دولية وإبرامه اتفاقاً للمصالحة مع حركة "حماس" التي يصنّفها الاحتلال الإسرائيلي على أنها "منظمة معادية".

ورأى القانوني الإسرائيلي، أن فرص استئناف عملية السلام بين "تل أبيب" ورام الله ضئيلة، داعياً رئيس حكومته بنيامين نتنياهو إلى عدم خشية ردود الفعل العالمية التي قد تصدر في حال تبنّي خطة "ليفي".

يشار إلى أن تقرير لجنة "ليفي" تم تقديمه للحكومة الإسرائيلية في تموز (يوليو) عام 2012، وجاء فيه أن الضفة ليست أراضي محتلة من الناحية القانونية، بالإضافة إلى تقديم العديد من التوصيات التي تهدف إلى تسهيل الاستيطان.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الإسرائيلية بدأ سرا وبشكل غير رسمي، بتنفيذ بعض من توصيات اللجنة الهادفة لتسهيل البناء الاستيطاني في الضفة، حيث أصدر وزير جيش الاحتلال موشيه يعلون أوامره للبدء بتنفيذ بعض هذه التوصيات الواردة في تقرير لجنة ليفي، وذلك بإقامة محكمة خاصة للنظر في شكاوى الأراضي التي تم البدء بتشكيلها مؤخراً.
التعليقات (0)

خبر عاجل