سياسة دولية

أوباما يلتقي الرئيس الأوكراني المنتخب في بولندا

اللقاء في إطار جولة أوروبية يقوم بها أوباما وستقوده أيضا إلى بلجيكا وفرنسا - أ ف ب
اللقاء في إطار جولة أوروبية يقوم بها أوباما وستقوده أيضا إلى بلجيكا وفرنسا - أ ف ب
أعلن البيت الأبيض الجمعة أن الرئيس باراك أوباما سيلتقي الرئيس الأوكراني المنتخب بترو بورشنكو الأربعاء المقبل أثناء زيارة رسمية إلى بولندا.
 
ويأتي هذا اللقاء في إطار جولة أوروبية يقوم بها أوباما وستقوده أيضا إلى بلجيكا وفرنسا. ويأتي أيضا قبيل تنصيب الرئيس الأوكراني الجديد المقرر في السابع من حزيران/يونيو القادم. ويهدف أوباما من جولته إلى طمأنة دول أوروبا الشرقية حيال التزام الولايات المتحدة الدفاع عن أمن حلفائها بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم.
 
وكان الرئيس أوباما أجرى اتصالا هاتفيا مع بوروشنكو الثلاثاء الماضي لتهنئته بالفوز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد الماضي، وتطرق البيت الأبيض وقتها إلى لقاء مرتقب بين الزعيمين.

من جانبه قال بن رودس نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي إن انتخاب بوروشينكو يمثل فرصة بالنسبة للجميع داخل أوكرانيا وبالنسبة لروسيا للعمل سويا على تبديد التوترات "غير أنه للأسف لم تتخذ روسيا حتى الآن الخطوات اللازمة لذلك". في الوقت نفسه أقر رودس بوجود انسحاب تدريجي للقوات الروسية من منطقة الحدود الأوكرانية وبوجود إشارات على استعداد القيادة الروسية للحوار.

زعيم الشيشان ينفي إرسال قوات لأوكرانيا

وفي الاثناء، نفى رمضان قديروف زعيم الشيشان الذي يدعمه الكرملين ارسال مقاتلين لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في أوكرانيا ولكنه ذكر ان البعض قد يكون ذهب طواعية.

وابدى وزير الخارجية الامريكي جون كيرى الاسبوع الماضي قلقه إزاء تقارير عن عبور مقاتلين شيشان وغيرهم الحدود إلى اوكرانيا من روسيا للانضمام لتمرد ضد السلطات في كييف.

وكرر قديروف الذي قاتل القوات الروسية في الشيشان في التسعينات نفي موسكو تورطها في أوكرانيا ولكنه اقر بتعرفه على بعض المقاتلين في صور التقطت في أوكرانيا.

وأضاف في مقابلة عرضها التلفزيون الروسي السبت "لم نرسلهم... إذا غادر شخص (روسيا) طوعا ليس من حقنا ان نمنعه. هذا قراره."

ولم يستبعد قديروف ارسال مقاتلين شيشان لأوكرانيا اذا ما صدر أمر بذلك من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يحتفظ بحق استخدام القوة في أوكرانيا اذا تعرضت الأقلية الناطقة بالروسية للخطر.

وقال قديروف "إذا صدر امر سننفذه بكل سرور لان المقاتل يدافع عن شعبه ووطنه."

وأضاف "إذا تخيلنا أن وجود نحو 14 شيشانيا في دونيتسك (شرق اوكرانيا) يسبب كل هذا الاضطراب فماذا سيحدث إذا ارسلنا كتيبة إلى هناك."
التعليقات (0)

خبر عاجل