صحافة عربية

عنف في البرلمان الجزائري وهاجس الأمن يطار الليبيين

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بالعديد من الملفات من بينها تداعيات الأزمة في ليبيا وتجميد عمل البرلمان الموريتاني خلال الحملة الانتخابية، ومواضيع أخرى بينها موضوع ملف شهداء الثورة التونسية.

ليبيا: هاجس الأمن يطارد حكومة امعيتيق 

ركزت أغلب الصحف الليبية الصادرة الأربعاء على التداعيات الأمنية  في عدد من مدن البلاد، خصوصا في بنغازي وطرابلس.
وقالت صحيفة "أجواء" إن رئيس الحكومة المؤقتة أحمد امعيتيق تعهد أن تكون مهمة بسط الأمن في أنحاء البلاد ومحاربة التطرف والإرهاب هي الهاجس الوطني للحكومة بكل حزم وقوة.

ونقلت الصحيفة عن امعتيق قوله إن الإرهاب والتطرف مرفوض من أي جهة كان، محذراً من أن محاربته خارج الدولة سيزيد من المشكلة، ويُحدث شرخاً اجتماعياً في المجتمع الليبي يصعب علاجه، معبرا عن أسف الحكومة لما يحدث في بنغازي، "وما تعانيه من أحداث مؤلمة".

من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن النائب الأول لرئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة قوله، إن منسقي أعيان المصالحة سيجتمعون بكل طارئ لمناقشة الأوضاع التي تمر بها ليبيا خاصة الوضع في ينغازي.

الجزائر: اشتباكات عنيفة داخل البرلمان

في الجزائر قالت صحيفة الخبر،  إن برلماني من الأقلية من اعتداء من نواب جبهة التحرير الوطني، وتم إرغامه على حذف مقاطع فيديو يظهر اشتباكات كلامية ومواجهات بين نواب الأغلبية ونظرائهم في حزب العمال.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم، البرلماني اضطر للصعود على الطاولة للدفاع عن نفسه والإفلات من النواب الغاضبين الذين حاصروه وشرعوا في تعنيفه وانتزاع هاتفه النقال عال التقنية، ومنعه من التسجيل خشية تسريب الفيديو إلى قنوات معارضة واستخدامه للإساءة إليهم. واضطر أعوان الأمن بالمجلس للتدخل وتوفير الحماية للنائب، كما تدخل نواب آخرون لفك الاشتباك بين الجانبين وتهدئة الأجواء.

تونس: ملفات شهداء الثورة تخرج من يد القضاء العسكري

وفي تونس قالت صحيفة الصحافة، إن ما صادق عليه نواب التأسيسي أول أمس يمكن من سحب قضايا شهداء وجرحى الثورة من القضاء العسكري وتحويلها إلى القضاء المدني. ويأتي ذلك كله في إطار قانون العدالة الانتقالية خاصة وأنه لم يتم تحقيق التوافق حول مشروع القانون عدد 44 لسنة 2012 المتعلق بإنشاء محاكم متخصصة لمقاضاة قتلة شهداء الثورة ومرتكبي الاعتداءات على جرحاها وإيقاف التتبعات ضد المشاركين في أحداث الثورة.

ونقلت الصحيفة عن محمد الطاهر الإلاهي النائب بالتأسيسي وعضو لجنة التشريع العام، قوله إنه وبعد تفويض المحكمة العسكرية دستوريا للنظر في هذه القضايا فإنه إثر الأحكام التي أصدرتها والتي كانت صادمة لعائلات شهداء وجرحى الثورة وللرأي العام تم الرجوع الى القانون عدد 44 الذي صنف غير دستوري لأنه مخالف للفصل 149.

وأضاف: "بالنظر إلى تواجد التأسيسي بين ضغوطات التجاذب السياسي وضغط الشارع فإنه استوجب على النواب  إيجاد مخرج قانوني وحل منصف للعائلات المطالبة بحق أبنائها. وإثر الرجوع إلى الخبراء الدستوريين تم الأخذ في الاعتبار حلين من بين ثلاثة. وهما تنقيح المجلة العسكرية في المرسوم عدد 69 لسنة 2011 بما يلائم الفصل 149 من الدستور وتنقيح الفصلين 3 و8 من القانون الأساسي للعدالة الانتقالية الذي لم يتطرق بصفة واضحة وكافية الى مسألة معالجة ملف شهداء وجرحى الثورة وبالتالي حاول التأسيسي توضيحه بهذا القانون الجديد عدد 44 والذي ضم أربعة فصول".

المغرب: تعديل قانون التعيين في الوظائف 

وفي المغرب قالت صحيفة الصباح في عددها الصادر الأربعاء، إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أحال مشروعا لتعديل القانون المتعلق بالتعيين في الوظائف السامية على البرلمان قصد مناقشة إضافة قائمة جديدة من المناصب الإستراتيجية التي يكون التعيين فيها بحضور الملك، ضمن اجتماع للمجلس الوزاري.

وقالت الصحيفة، إن برمجة المشروع تمت ضمن أجندة لجنة العدل والتشريع، إذ يهدف التعديل المقترح من طرف وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة إلى إلحاق مجموعة من المؤسسات والمقاولات العمومية ضمن لائحة المؤسسات المنصوص عليها في قانون "ما للملك وما لبنكيران" رقم 12/02 يهم سلطة التعيين في المهام السامية، ويحدد الجهات المختصة بالتعيين فيها طبقا للقانون التنظيمي المذكور.

موريتانيا: تجميد عمل البرلمان

وفي موريتانيا أبرزت الصحف، قرار مجلس النواب تجميد أنشطته طيلة الحملات الانتخابية الرئاسية، وذلك لانشغال وزراء في الحملة الدعائية للرئيس حيث كان من المقرر أن تتم مساءلتهم من طرف النواب.

ونقلت صحيفة الأخبار، عن عدد من النواب قولهم، إن قرار البرلمان تعليق أنشطته إلي نهاية الانتخابات مخالفة قانونية صريحة، وتعطيل لدور المؤسسة الرقابية، وفرار من نبش ملفات ثقيلة وسط الحملات الدعائية.

من جهة أخرى قالت الصحيفة، إن اجتماعا عقد مساء أمس في نواكشوط، إن الحركة العربية الأزوادية ومسئول المفاوضات بالحكومة المالية، لنقاش سبل انطلاق حوار جديد بين الحكومة المركزية في باماكو والحركات الأزوادية.

واعتبرت الصحيفة أن اجتماع نواكشوط يعد اجتماعا تحضيرا لاجتماع آخر سيعقد في الجزائر يهدف إلى التوصل إلى اتفاق دائم بين الحركات الأزوادية وحكومة مالي، التي اندلعت فيها مؤخرا مواجهات بين الجيش ومسلحين طوارق قتل فيها العشرات.
التعليقات (0)