صحافة عربية

صناعة "السيسي".. رئيسا وزعيما.. بالكلمة والصورة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
في صناعة إعلامية لا تخطئها عين للرئيس والزعيم، بعناوين ومانشيتات وصور متشابهة.. خرجت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 4 حزيران/ يونيو 2014، وهي تزف إلى الشعب المصري، إعلان اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات فوز المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق (قائد الانقلاب) بانتخابات الرئاسة (المشكوك في نزاهتها)، بنسبة 96,9%، حتى إن العنوان جاء متطابقا بين صحف عدة كالتالي :"رسميا.. السيسي رئيسا لمصر".
 
وركزت الصحف على الصورة (المُصطنعة) القادمة من ميدان التحرير لآلاف الأشخاص، وهم يرفعون الأعلام الوطنية الجديدة، (زعمت صحف أنهم ملايين) احتفالا بالفوز، وأبرزت الكلمة التي وجهها السيسي عبر التليفاز بعد إعلان فوزه.
 
وحرصت الصحف على نشر صور شخصية و"بورتريهات" كبيرة للسيسي، وكذلك صور له، وهو يلقي كلمته بعد إعلان فوزه، وأيضا صور الاحتفالات بالفوز في ميدان التحرير، وقد غلب عليها العنصر النسائي.
 
وتابعت الصحف توابع الفوز من: استعداد لحفل التنصب، وتوجيه الدعوة لحضوره إلى العديد من قادة دول العالم، لا سيما الدول المؤيدة للانقلاب، والتهانيء التي تلقاها السيسي بالفوز، خاصة من العاهل السعودي، والدعوة التي وجهها الأخير إلى العالم من أجل عقد مؤتمر لمساعدة مصر.
 
وغير بعيد، كان هناك اهتمام في الصحف لمتابعة أزمة قانون مجلس النواب المتعثر، واتجاه الحكومة لرفع أسعار الكهرباء، بدءا من تموز/ يوليو المقبل، وإقامة تحالف انتخابي بين مراد موافي وعمرو موسى، وزلة لسان دفاع مبارك في جلسة محاكمته الثلاثاء بالقول: "الرئيس حسني مبارك.. الله يرحمه"، وتصريحات وزير الدفاع بأن مصر لن تنكسر، وترديد مزاعم حول وجود معسكرات لتنظيم "داعش مصر" في الصعيد، وأخيرا: اتهام حسن مالك بتمويل الإرهاب.
 
تغطية دعائية
 
بخط يدوي مميز لا تستعين به إلا في المواقف الكبرى، وباللون الأحمر، قالت الأهرام: عبدالفتاح السيسي رئيسا لمصر.. الملايين يحتقلون في الميادين (لم يكونوا ملايين).. الرئيس المنتخب يشكر الشعب والقضاة والجيش والشرطة وحمدين.. ويعلن: بدأت مرحلة العمل.. الأهرام تهنيء المصريين بالرئيس المنتخب والسيسي بثقة الشعب.. رؤساء دول وحكومات يشاركون في تنصيب السيسي.. خادم الحرمين الشريفين يهنيء السيسي.. أي مساس بمصر مساس بالسعودية والأمتين العربية والإسلامية.. الملك عبدالله يدعو الأشقاء والأصدقاء إلى مؤتمر لدعم مصر.
 
وقالت الأهرام المسائي: دقت ساعة العمل.. السيسي يدعو الشعب إلى الإنتاج في أول كلمة بعد فوزه بالرئاسة ويتعهد بتحقيق أهداف الثورة.. الملايين يحتشدون بالميادين انتهاجا بفوز السيسي.. والمحافظات تحتفل حتى الصباح.. الرئيس المنتخب يشيد بمنافسته في ماراثون الرئاسة.. وصباحي يهنئه بالفوز.. الرئيس الجديد يؤدي اليمين الدستورية صباح الأحد.. السعودية تدعو العالم إلى دعم مصر الجديدة.. والملك عبدالله يقترح عقد مؤتمر للمانحين لدعم الاقتصاد المصري.. الشيخ خليفة بن زايد: الإمارات تتطلع للعمل مع الرئيس الجديد.. والبحرين: سنبقى داعمين لمصر.
 
وقالت الوفد: البداية.. "أدعوكم جميعا إلى الوقوف صفا واحدا لنؤسس لمصر حديثة قوية وعزيزة".. الرئيس عبدالفتاح السيسي يونية 2014.. السعودية والإمارات والكويت على رأس المدعوين لحفل تنصيب السيسي.. ودعوة إيران والسودان.
 
وقالت الأخبار: لجنة الانتخابات تعلن فوز المشير بالرئاسة بنسبة 96,91% مقابل 3,09% لحمدين.. السيسي أول رئيس وطني منتخب.. الرئيس المنتخب: دقت ساعة العمل.. وخادم الحرمين يدعو لمؤتمر لدعم مصر.
 
وقالت الجمهورية: رسميا.. السيسي رئيسا لمصر.. أفراح في الميادين.. المشير يشكر الشعب والجيش والشرطة والقضاة وصباحي.
 
وقالت المصري اليوم: الرئيس السيسي يتكلم: حان وقت العمل.. الآلاف يحتفلون في الميادين حتى الصباح.. والسعودية للعالم: ادعموا مصر.. الأحزاب تتحالف لدعم المشير.. مصادر: موسى يتجه لرفض منصب دولي وينافس على رئاسة البرلمان.
 
وقالت الوطن: صفحة بيضاء.. رسميا.. السيسي رئيسا لمصر ب 96,9%.. مظاهرات الفرحة تجتاح المحافظات.. والسعودية تدعو ل"مؤتمر مانحين لمصر".. قصر القبة يستعد لاستقبال الرئيس المنتخب.. والمشير: حان وقت العمل.
 
وقالت الشروق: رسميا .. السيسي رئيسا للجمهورية ب96,9%.. السيسي يشكر صباحي ويدعو جميع المصريين للعمل والبناء.. السعودية تدعو لمؤتمر المانحين لدعم مصر وتطالب بالقضاء على الفوضى الخلاقة بلا هوادة.. والإمارات تؤكد دعمها الكامل.. كي مون يؤكد قدرة السيسي على تحقيق طموحات المصريين.. نجل مرسي يهدد "مفاجأة خلال ساعات". (نفى ذلك).
 
وقالت اليوم السابع: رسميا.. السيسي رئيسا لمصر.. العليا للانتخابات: 23 مليونا و780 ألف صوت للرئيس بنسبة 96%.. الرئيس في أول كلمة له يشكر الشعب والشرطة والقضاة ويوجه تحية خاصة ل"صباحي".. الملك عبدالله والشيخ خليفة يهنئان السيسي.. وعاهل السعودية يدعو لمرتمر لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الاقتصادية.
 
وقالت التحرير: مصر اليوم في عيد.. رسميا.. السيسي رئيسا للجمهورية الثالثة ب 23.780,104 أصوات.. الرئيس للمصريين: سنحقق العيش والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.. الملايين يملاؤون شوارع وميادين مصر ويحتفلون بفوز المشير حتى مطلع الفجر.. والسيسي يشكر صباحي في الخطاب.. ملك السعودية يدعو إلى مؤتمر لأشقاء وأصدقاء مصر المانحين لدعمها اقتصاديا.. والإمارات تؤيد المبادرة.
 
وقالت الدستور: السيسي رئيسا لمصر رسميا ب 23 مليونا و780 ألفا و104 أصوات.. حفل التنصيب الأحد بالقصر الجمهوري بالقبة بحضور رؤساء وملوك وزعماء العالم.. الرئيس المنتخب يصدر قرارا بالعفو عن الذين يضربون الوطن تحت الحزام ويفتح صفحة جديدة معهم.. السيسي لن يعفو عن الذين ارتكبوا جرائم سفك الدماء أو تخابر على الوطن..الآلاف احتفلوا بإعلان فوز السيسي بالتحرير ومصطفى محمود.. وكرنفال شعبي بالأعلام وصور المشير في الجمالية.. وزارة الداخلية تنشر قواتها لتأمين احتفالات الشعب بالرئيس الجديد.   
 
الكهرباء وتعثر قانون النواب وزلة دفاع مبارك
 
قالت المصري اليوم: الحكومة ترفع أسعار الكهرباء 30% اعتبارا من يوليو ورسوم جديدة على الفواتير.. العبوات الناسفة مصائد الموت في شمال سيناء.. تواصل اتهامات فساد المونديال يزلزل قطر.
 
وقالت الشروق: محامي الفرماوي يحيي "الرئيس حسني مبارك الله يرحمه".. والقاضي يرد: مبارك حي وموجود هنا.. كما قالت الشروق: قانون النواب يتعثر وينتظر الرئيس المنتخب.. ومصادر: الحكومة تراجعت عن مناقشة التعديلات.
 
وقالت اليوم السابع: ضحكة "المرحوم مبارك" في القفص.. دفاع محاكمة القرن: "رحمة الله على الرئيس السابق محمد حسني مبارك".. الحضور والمتهمون يضحكون.. والقاضي يصحح للمحامي: قصدك الرئيس الأسبق السادات.
 
مزاعم "الدستور"
 
من جهتها، رددت صحيفة "الدستور" عددا من المزاعم كالتالي: وزير الدفاع: مصر صلبة ولن تنكسر مهما واجهت من تحديات.. معسكرات تدريب لتنظيم "داعش مصر" الإرهابي في الصعيد.. تحالف انتخابي بين مراد موافي وعمرو موسى لمواجهة الإخوان في البرلمان.
 
وقالت الدستور أيضا: بلاغ يتهم حسن مالك بتمويل الإرهاب داخل مصر.. القبض على 200 مشتبه في تورطهم في مذبحة الوادي الجديد.. الخارجية تستدعي القائم  بالأعمال التركي لتشكيك حكومة أردوغان في نزاهة الانتخابات الرئاسية.. إصابة مجندين في انفجار مدرعة شرطة بالعريش.
 
إعلان "أرابتك" الإماراتية
 
كان جاذبا للنظر، إعلان لشركة "أرابتك القابضة" الإماراتية، بعنوان: "هنيئا لمصر"، احتل النصف الأسفل من الصفحة الأولى في ثماني صحف من صحف الأربعاء هي: المصري اليوم والوطن والشروق واليوم السابع والتحرير والوفد والأخبار والجمهورية.. أما الأهرام فقد احتل الإعلان الصفحة الثالثة الكاملة منها.
 
ومع صورة كبيرة للسيسي، وخلفه علم مصر، قال الإعلان: "تحت قيادتكم الرشيدة ستمضي مصر لتضيف أمجادا أخرى في سِفر الخلود.. يتقدم السيد حسن إسميك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أرابتك القابضة بأسمى آيات التهنئة والتبريك للرئيس عبدالفتاح السيسي على تجاح العملية الديمقراطية وانتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية".
 
ويُذكر أن هذه الشركة دخلت في مشاركة مع الجيش المصري، في الأيام الأخيرة للسيسي، بوزارة الدفاع، وحصلت بمقتضاه على مساحات شاسعة من الأراضي المصرية مجانا، في العديد من المحافظات، مقابل إنشاء مليون وحدة سكنية منخفضة التكاليف على مدى خمس سنوات مقبلة.
التعليقات (0)