صحافة عربية

انقلاب عاطفي.. وداع بالدمع لمنصور وحفل دولي للسيسي

عربي21
عربي21

هيمن على الصحف المصرية الصادرة الخميس 5 حزيران/ يونيو 2014 مشهد عاطفي تمثل في الدموع التي ذرفها الرئيس المؤقت الذي عينه العسكر عدلي منصور لدى وداعه منصب الرئاسة التي ارتكب فيها كوارث قانونية وأخلاقية وسياسية، دون أن يحاسبه أحد، لكن هذا المشهد مطلوب من أجل توفير خروج إعلامي آمن له.

وفي المقابل اهتمت الصحف بالترتيبات التي تتخذها سلطات الانقلاب من أجل تنصيب السيسي رئيسا للبلاد، بعد فوزه في الانتخابات المطعون في نزاهتها، إذ تزمع إقامة حفل عالمي، أخذت تدعو إلى حضوره العديد من قادة دول العالم.
 
وإلى جانب المشهد السابق، أبرزت الصحف إقرار حكومة محلب قانوني الحقوق السياسية ومجلس النواب، وما حققته البورصة من أرباح، وتراجع سعر الدولار، وانكسار الموجة الحارة، علاوة على حوادث إرهاب وتشويه.
 
دموع منصور
 
سيطر على صحف الخميس إبراز خطاب الوداع الذي ألقاه عدلي منصور لدى تركه الرئاسة التي لم يختره أحد لها من الشعب المصري، وإنما عينه العسكر في منصبها، إذ جاء الخطاب عاطفيا، ومليئا بدموع زرفها.. ربما كنوع من التغطية على جرائمه، وأبرزها قرار فض رابعة والنهضة بالقوة المميتة، وقانون التظاهر، وقانون خصوصية العقود، فضلا عن إلغائه قرارات العفو الصادرة عن الرئيس محمد مرسي، وجمعه بين منصبي الرئاسة ورئاسة المحكمة الدستورية العليا، بالمخالفة للقانون.
 
ومع صورة له، وهو يلقي الكلمة، وقد تكررت في العديد من الصحف، قالت الأهرام: منصور في خطاب وداعي: مصر عائدة لمكانتها لا محالة.
 
وقالت الأخبار: دموع الرئيس على شهداء مصر في خطبة الوداع.. منصور للسيسي: أحسن اختيار معاونيك واحذر جماعات المصالح.
 
وقالت المصري اليوم: 7 وصايا من منصور للسيسي في "خطبة الوداع".
 
وقالت الوطن: من المستشار الجليل إلى الرئيس المنتخب: أحسن اختيار معاونيك.. منصور باكيا في خطاب الوداع: لن يساوم أحد الشعب مرة أخرة على الخبز مقابل الكرامة ولا الأمن مقابل الحرية.. مصر لن ترى احتكارا للوطن أو الدين بعد اليوم.. وأوصيكم بها خيرا..ذ أحبوها عملا لا قولا.. والعودة إلى "المكانة" لن تأتي إلا بالإصلاح من الداخل.
 
وقالت الشروق: منصور: لا احتكار للدين أو السلطة بعد اليوم.
 
وقالت اليوم السابع: دموع عدلي منصور في خطابه التاريخي للشعب والرئيس الجديد.
 
وقالت التحرير: مصر تودع الرئيس الزاهد.
 
وقالت الوفد: وصية عدلي منصور: لا احتكار للوطن أو الدين بعد اليوم.. مصادر سيادية: السيسي يكرم منصور بمنحه قلادة النيل.
 
وقالت الدستور: عدلي منصور يعود إلى رئاسة المحكمة الدستورية.. ويؤكد: مصر لن تعود إلى ما قبل 25 يناير.. وانتهاء زمن الخبز مقابل الكرامة.
 
تنصيب السيسي
 
اهتمت الصحف بالاستعدادات التي تتخذها سلطات الانقلاب من أجل تنصيب السيسي رئيسا في أوائل الأسبوع المقبل، وشروعها في تنظيم حفل عالمي لأجل ذلك، ودعوتها العديد من قادة دول العالم لحضور الحفل.
 
ومع صور ل"المحكمة الدستورية تتجمل انتظارا لأداء السيسي اليمين رئيسا للجمهورية، قالت الأهرام: السيسي يؤدي اليمين أمام الدستورية صباح الأحد ويستقبل الزعماء بالاتحادية.. أمريكا تتعهد بدعم مصر.. العرب يتطلعون لاستعادة القاهرة دورها الريادي.
 
وقالت الأخبار: دعوة 40 من الملوك والرؤساء و"الدستورية" تستعد لأداء اليمين.. أوباما: نتطلع للعمل مع الرئيس المنتخب.
 
وقالت الجمهورية: وانتصرت إرادة الشعب.. القاهرة تستعد لاستقبال قادة العالم لحضور حفل تنصيب السيسي.. بحضور 102 شخصية مصرية وعربية وأجنبية.. الرئيس المنتخب يؤدي اليمين الدستورية  صباح الأحد.
 
وقالت المصري اليوم: العالم يهنيء السيسي.. أمريكا: نتطلع للتعاون.. بريطانيا: سنعمل على تعزيز العلاقات.. والأمم المتحدة تدعوه لحضور الجمعية العمومية.. الرئاسة تتجاهل دعوة قطر وتركيا وإسرائيل لحفل التنصيب.. والإمارات ترحب بمبادرة مؤتمر المانحين.. ننشر وثيقة تحالف الأحزاب لدعم الرئيس الجديد برلمانيا.
 
وقالت الوطن: قصر القبة يستعيد الرئيس من الاتحادية.. "الوطن" على أبواب القصر: خلايا عمل لا تهدأ في انتظار لحظة التنصيب.. وأهالي حدائق القبة: أخيرا جاءت الفرصة للتخلص من الفوضى والمواقف العشوائية.
 
ومع صورة ل"الاستعدادات أمام المحكمة الدستورية لحفل تنصيب السيسي رئيسا للجمهورية"، قالت الشروق: أوباما يطوي صفحة الإخوان ويمد يده للسيسي.. الرئاسة تتسلم الدستورية وتكلف الحرس الجمهوري بحراستها.. وتدعو 22 دولة لحضور حفل تنصيب الرئيس.. السيسي ل"صباحي": إحنا مع بعض يا أستاذ حمدين.
 
وقالت الوفد: السيسي يؤدي اليمين الأحد.. شيخ الأزهر والبابا يتقدمان المراسم أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية.. الوفد ترصد احتفالات الشعب في المحافظات.. افرحي يا مصر برئيسك.. السعودية المحطة الأولى لزيارات الرئيس الخارجية. . شكرا خادم الحرمين.. اقتصاديون: مبادرة  الملك عبدالله تضخ 40 مليار دولار للاقتصاد المصري.. أوباما: واشنطن تتطلع للعمل مع رئيس مصر المنتخب وتدعوه لإصلاحات ديمقراطية.
 
وقالت الدستور: السيسي يحلف اليمين في العاشرة والنصف صباح الأحد.. وملوك ورؤساء 22 دولة يحضرون حفل التنصيب.. السعودية تواصل مواقفها القوية أمام العالم.. خادم الحرمين يدعو الدول المانحة لمؤتمر عالمي لمساندة مصر اقتصاديا.. الملك عبدالله ينذر القوى المعادية لمصر بأن "المساس بمصر يعد مساسا بالسعودية".
 
وفي ملف على صفحتين، قالت اليوم السابع: الحرس الجمهوري يتسلم المحكمة الدستورية.. العالم والسيسي.. خطط الرئيس لمواجهة التحديات في إثيوبيا وليبيا وقطر وفلسطين .. تحالف مع الخليج لمواجهة الإرهاب ومعالجة  الملف الأمريكي والأوروبي.
 
قضايا أخرى
 
بجانب وداع الدموع لمنصور، وحفل تنصيب السيسي، اهتمت صحف الخميس بقضايا عدة  مهمة كالتالي:
 
قانونا الحقوق السياسية ومجلس النواب
 
ركزت الصحف على آخر تعديلات فيهما، وإقرار حكومة محلب لهما.
 
فقالت الأهرام: الحكومة تقر قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس لبنواب.. خفض أعضاء البرلمان إلى 567 عضوا.. و9 مقاعد للأقباط و6 للشباب.
 
وقالت الأخبار: 567 عضوا بالبرلمان بينهم 420 بالفردي و120 بالقوائم المغلقة.. "الوزراء" يوافق على قانوني النواب والحقوق السياسية.
 
وقالت الجمهورية: مجلس الوزراء يوافق على قانوني مباشرة الحقوق السياسية والنواب.. الحكومة تتقدم باستقالتها الأحد.. و567 عضوا في "النواب" الجديد.
 
وقالت الشروق: تعديلات النواب: 420 مقعدا للفردي و120 للقوائم المطلقة.. وتقسيم الجمهورية 4 دوائر.
 
وقالت اليوم السابع: الحكومة توافق على قانون النواب.. وموسى يقود معركة إقناع الرافضين.
 
أرباح البورصة

 
أبرزت الصحف أرباح البورصة الأربعاء، وربط بعضها بينها وبين فوز السيسي بالرئاسة على الرغم من أن البورصة ظلت تخسر أياما عدة، بعد إعلان مؤشرات فوزه، دون إيجاد هذا الربط!
 
فقالت الدستور:  البورصة تحتفل بالسيسي رئيسا وتربح 6,3 مليار جنيه.
 
وقالت الأخبار: البورصة تستقبل السيسي ب6.3 مليار جنيه أرباحا.
 
وقالت الأهرام: البورصة تربح 6.3 مليار جنيه.
 
حكومة محلب
 
تناولت صحف الخميس مصير حكومة إبراهيم محلب، وهي الحكومة الثانية المعينة من قبل العسكر، فقالت المصري اليوم: جهات سيادية تعطل قرارات زيادة أسعار الوقود.. مصادر: تقارير أمنية اضطرت رئيس الوزراء للتراجع لتجنب "موجة غضب شعبي".
 
وقالت اليوم السابع: محلب مستمر في رئاسة الحكومة وتغيير ثلث الوزراء .. مصادر: التعديل الوزاري الجديد يتضمن وزراء الإعلام والاتصالات والثقافة والبيئة والطيران المدني وفضصل الاستثمار عن الصناعة والتجارة.
 
وقالت التحرير: محلب .. رئيس وزراء رئيسين.
 
الإرهاب والتشويه
 
لم تخل صحف الخميس من أمور متعلقة بالإرهاب، ومحاولات لتشويه الدكتور محمد مرسي.
 
فقالت الأهرام: مدير مباحث الانترنت: نرصد الإرهابيين ولا نتجسس على المواطنين.
 
وقالت الدستور: الأجهزة الأمنية تحبط محاولة اغتيال السيسي يوم حلف اليمين.
 
وفيما يتعلق بتشويه مرسي، قالت الدستور: مرسي يصاب بهيستيريا بعد إعلان السيسي رئيسا.
 
وقالت الدستور أيضا: القبض على عناصر إرهابية ل"حماس وداعش" من المجموعة التي تم الإفراج عنها بمعرفة المعزول.
 
انفرادات
 
دارت انفرادات الصحف (في صفحاتها الأولى) حول تراجع سعر الدولار، وانكسار الموجة الحارة، ومحاولة اغتيال حفتر.
 
فقالت الأهرام: انخفاض حاد في سعر الدولار بالسوق الموازية.
 
وقالت الأخبار: الموجة الحارة تنكسر اليوم.
 
وقالت الدستور: شلل في مترو الأنفاق لمدة ساعتين بسبب الحرارة وانقطاع الكهرباء.
 
وأخيرا: قالت الأهرام: حفتر ينجو من محاولة اغتيال ببني غازي.
التعليقات (0)