سياسة دولية

رئيس أوكرانيا الجديد يؤدي اليمين السبت

رئيس أوكرانيا الجديد بيترو بوروشينكو - أرشيفية
رئيس أوكرانيا الجديد بيترو بوروشينكو - أرشيفية
يؤدي بيترو بوروشينكو اليمين، السبت، كخامس رئيس لأوكرانيا منذ استقلالها، وأول رئيس لها منذ عام 1991 يفوز بأكثر من نصف الأصوات في جولة واحدة من الانتخابات، بعد أن وعد بتخطي الخلافات بين الشرق والغرب، والتي قسمت البلاد.

وعزز بوروشينكو (48 عاما) وهو من أقطاب صناعة الحلوى رسائل تأييد وصلته من الغرب، ولكنه مازال يسعى لوضع استراتيجية للتعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعارض حملة كييف العسكرية ضد الانفصاليين المؤيدين لروسيا.

وستتابع الحكومات الغربية وروسيا الوضع من أجل الحصول على إشارات، بشأن الطريقة التي يعتزم بها معالجة التمرد في شرق أوكرانيا.

ويقول بوروشينكو إنه يريد تعزيز العلاقات مع أوروبا، وحصل على دعم وتشجيع لسياساته من أجل استقرار أوكرانيا عندما التقى مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما والزعماء الأوروبيين في بولندا وفرنسا الأسبوع الماضي.

والتقى بوروشينكو لفترة وجيزة مع بوتين في فرنسا خلال الاحتفالات التي أقيمت هناك في ذكرى الانزال في نورماندي في الحرب العالمية الثانية الجمعة، وربما يكون قد ناقش وقف إطلاق نار محتمل مع المتمردين.

وقال بوتين إنه رحب بخطط بوروشينكو لوقف إراقة الدماء، ولكنه قال إنه يتعين على أوكرانيا أن توقف عمليتها العسكرية التي وصفها بـ"العقابية".

ومن جهته، طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما، الجمعة، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالاعتراف بالرئيس الأوكراني المنتخب الجديد، إذا ما أراد تخفيف التوترات بين واشنطن وموسكو، وذلك في مقابلة أجريت معه قبل لقائه الرئيس الروسي.

وأدلى أوباما بتصريحه هذا في مقابلة أجرتها معه شبكة "ان بي سي" الأميركية قبل أن يشارك في احتفالات الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في النورماندي في شمال غرب فرنسا، حيث التقى ببوتين الذي التقى بدوره في المناسبة نفسها بالرئيس الأوكراني الجديد.

وقال أوباما في المقابلة التي بثت في برنامج "ان بي سي نايتلي نيوز" إنه يثمن تعاون روسيا في العديد من المسائل، مثل الحرب في أفغانستان والاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي الإيراني، مضيفا أنه "يجب أن يكون هناك قرار بشأن الوضع في أوكرانيا".

وأكد على أنه "يجب على بوتين أن يعترف بشرعية بوروشنكو الذي انتخب لتوه رئيسا لأوكرانيا وسيؤدي اليمين الدستورية السبت، ويجب على بوتين أن يعمل بشكل وثيق مع بوروشنكو والحكومة الأوكرانية لمحاولة حل الخلافات بين البلدين".

وأكد الرئيس الأميركي على أنه يتعين أيضا على روسيا أن "تتوقف عن تمويل وتسليح الانفصاليين الذين يخربون الجزء الشرقي من البلاد".

وأضاف: "إذا بدأت روسيا بالتصرف طبقا للمبادئ الدولية الأساسية، فأنا واثق من أن العلاقات ستتحسن بين الولايات المتحدة وروسيا".

ولاحقا، لدى لقائه بوتين، أبلغه أوباما شخصيا بهذه الرسالة، بحسب ما أكده مساعد مستشارة الأمن القومي الأميركي بن رودس.

وقال رودس إن اللقاء بين الرئيسين الأميركي والروسي استغرق ربع ساعة على هامش غداء للقادة المشاركين في الاحتفالات بالذكرى السبعين للإنزال.

وسيؤدي بوروشينكو اليمين الدستورية السبت في حفل سيحضره خصوصا نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأكد الرئيس الأوكراني المنتخب في تصريح للتلفزيون الحكومي على أنه يتوقع من روسيا أن تعترف به "في أجل قصير".

ولا تزال موسكو على موقفها الذي يعتبر أن انتخاب بوروشينكو تم على إثر "انقلاب" أطاح بالرئيس المخلوع الموالي لها فيكتور يانوكوفيتش، وهي لم تعترف رسميا بالانتخابات الرئاسية التي شهدتها أوكرانيا، ولكن بوتين أكد مرارا على أنه "سيحترم" خيار الشعب الأوكراني.

وضمت روسيا في آذار/ مارس الماضي شبه جزيرة القرم (جنوب شرق أوكرانيا) بعد ثلاثة أسابيع من احتلالها وبناء على استفتاء اعتبرته الجمعية العامة للأمم المتحدة غير شرعي.
التعليقات (0)