صحافة عربية

تنصيب السيسي بقبضة الجيش وبدء ماراثون الثانوية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
تصدر الصحف المصرية يوم السبت 7 حزيران/ يونيو 2014 تأهب السلطات المصرية لحفل تنصيب عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب رئيسا للبلاد غدا الأحد، وتصريحات وزير الداخلية في هذا الصدد بأن الداخلية والجيش سيفرضان "قبضة فولاذية" لضمان خروج الحدث بشكل حضاري يفتخر به جميع المصريين، على حد تعبيره.
 
وأبرزت الصحف انطلاق ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية العامة اليوم السبت، في حماية الجيش الذي نقلت طائراته أوراق الأسئلة، والإجابة.
 
واستمرت الصحف في رصد ردود الأفعال على تمرير الرئيس المؤقت عدلي منصور لقانون مجلس النواب، قبل تركه منصب الرئاسة بأيام قليلة، على الرغم من معارضة العديد من الأحزاب والقوى السياسية له.
 
كما أبرزت تراجع الحكومة عن رفع أسعار مواد الطاقة، ونشرت تقارير وتحقيقات عدة حول المواجهة الحاصلة حاليا بين وزارة الأوقاف والسلفيين بعد اتخاذها إجراءات أدت إلى تقليص قدرتهم على ممارسة الدعوة، حتى داخل المساجد نفسها.
 
الاستعدادات لتنصيب السيسي
 
أبرزت صحف السبت الاستعدادات المختلفة من قِبل جميع أجهزة الدولة لتأمين حفل تنصيب السيسي رئيسا للبلاد غدا، والترحيب العالمي بهذا الإجراء، كما زعمت.
 
فقالت الأهرام: صندوق النقد والاتحاد الأوروبي مستعدان لدعم مصر.. السيسي: القاهرة حريصة على بناء شراكة حقيقية مع دول العالم.. قائمة المشاركين في حفل التنصيب.
 
وقالت أخبار اليوم: مصر تكتب تاريخا جديدا.. المشير يؤدي اليمين الدستورية وحفل تنصيب الرئيس بقصر القبة غدا.. السيسي يلقي كلمة يحدد فيها خطة النهوض بالاقتصاد وتحقيق الاستقرار.. بدء وصول الرؤساء والوفود للمشاركة في حفل تنصيب السيسي.. الدستور يسمح بتغيير مكان حلف اليمين.
 
وقالت الجمهورية: الجابر وسالمان وبن زايد وأبو مازن وأفورقي.. يحضرون تنصيب السيسي.. منصور يعود للدستورية.. والداخلية استعدت للتأمين.. تحديات أمام الرئيس: الخبراء يرسمون خريطة السياسة الخارجية للجمهورية الثالثة.. الجمهورية تناقش مستقبل العلاقة بين السلطة الجديدة والإخوان.. النقد الدولي يبدي استعداده لمساعدة مصر.
 
وقالت الوطن: القبضة الفولاذية لتأمين تنصيب السيسي وإجراءات لإبطال مفرقعات الإرهابية.. رئيس البرلمان الروسي ومستشار الخارجية الأمريكية والرئيس الغيني يشاركون في الحفل.. والمصريون يحتفلون في التحرير والاتحادية.
 
وقالت الشروق: الدولة تتأهب ليوم التنصيب.. مدير العمليات الخاصة: لحظة حلف السيسي لليمين غدا وما بعدها هي عملية تأمين لدولة ورئيس منتخب.. استنفار بالإسماعيلية لمنع تسلل الإرهابيين.. وتأمين مشدد لمجرى القناة.. وطواريء على الحدود الليبية.. غموض حول مقر حكم السيسي.. و"الاتحادية" خارج الحسابات.. الرئيس المنتخب يتلقى اتصالين هاتفيين من نظيره الإسرائيلي ورئيس وزرائه.. السيسي: المرحلة الحالية فرصة حقيقية لحل القضية الفلسطينية.
 
وقالت اليوم السابع: مصر مستعدة يا سيسي.. الانتهاء من تجهيز حديقة قصر القبة لاستقبال الزعماء.. خادم الحرمين يتصل بالمشير هاتفيا.. وبيريز ونتنياهو ينضمان لقائمة المهنئين.. الرئيس أعد خطابا شاملا يوجهه للشعب ويحدد فيه علاقات مصر بالعالم.. إبراهيم: إجراءات مشددة لتأمين حلف اليمين ب"الدستورية" ونقل امتحانات الثانوية إلى المحافظات.. الخارجية ردا على بيان الاتحاد الأوروبي: لا تتدخلوا فيما لا يعنيكم.. حاتم سيف النصر: بيان الاتحاد خلط بين تقييم الاقتراع والسياسة.. ومصر رفضت التدخل في شؤون الآخرين.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: مصر تتهيأ للحدث العظيم.. القاهرة قبلة قادة العالم للمشاركة في حفل تنصيب السيسي.. الدستورية والاتحادية والقبة في حماية العمليات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب.. 12 ألف ضابط ومجند و400 مدرعة لتأمين الميادين والمنشآت العامة.. الرئيس المنتخب: نسعى إلى شراكات حقيقية لدفع عجلة التنمية.. الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد يرحبان بالتعاون مع السيسي.. المحتفلون أمام الاتحادية غنوا مع إيهاب وشذى والفنانين.. الله عليك يا سيسي ومصر اللي بتضمنا. سياسيون واقتصاديون: مبادرة خادم الحرمين شراكة وليست معونة.. تقارير واشنطن بوست عن الانتخابات مفبركة.
 
وقالت التحرير: الغرب للسيسي: جاهزون للتعاون معك.. مصر تستقبل ضيوف الجمهورية الثالثة.. رئيسة صندوق النقد للمشير: نتطلع إلى مزيد من الشراكة مع القاهرة.. آشتون: السيسي قادر على مواجهة تحديات بلاده.. وأوروبا مستعدة المساعدة.
 
وقالت التحرير: وزير الداخلية: حلف اليمين مؤمن بقبضة فولاذية.
 
وقالت الدستور: إجرءات أمنية غير مسبوقة حول المحكمة الدستورية.. وفود السودان وإثيوبيا وأمريكا تصل اليوم.. وأمير الكويت والعاهل الأردني ووليا عهد السعودية وأبو ظبي الأحد.. صندوق النقد الدولي يهنئ السيسي.. ويشيد بنزاهة الانتخابات.. بيريز ونتنياهو يهنئان السيسي تليفونيا.. قصة قصر القبة الذي ينتظر الرئيس السابع لمصر. 
 
بدء الثانوية العامة اليوم
 
عكست صحف السبت الاهتمام الشعبي انطلاق ماراثون امتحانات الشهادة الثانوية العامة اليوم، في حماية قوات الجيش.
 
فقالت الأهرام: نقل الأسئلة بالطائرات.. ولا إجازة للامتحانات.. 500 ألف طالب يبدؤون ماراثون الثانوية اليوم.
 
وقالت الجمهورية: ماراثون الثانوية ينطلق اليوم بالعربي "القديم" والوزير ينفي تسريب الأسئلة.. "الجمهورية" تنشر مراجعة ليلة الامتحان في اللغة العربية.
 
وقالت الوطن: الثانوية العامة تحت حراسة المجموعات القتالية.. نقل الأسئلة والمراقبين بطائرات عسكرية.. والتعليم: أخطرنا الكهرباء.
 
وقالت الشروق: قطار امتحانات الثانوية العامة ينطلق اليوم.. احتياطات أمنية واسعة بمحيط المدارس.. وطائرات عسكرية لنقل الأسئلة والمراقبين للمحافظات الحدودية.. وزير التعليم : طبيب في كل لجنة.
 
وقالت الوفد: انطلاق ماراثون الثانوية العامة.. وطائرات الجيش تنقل أوراق الأسئلة.
 
وقالت التحرير: اليوم.. امتحانات الثانوية العامة تنطلق في حماية الجيش.
 
 وقالت الدستور: 500 ألف طالب يؤدون الثانوية العامة اليوم تحت حماية الجيش والشرطة.
 
وعلى صعيد متصل فيما يتعلق بقضايا التعليم، قالت المصري اليوم: وزير التعليم العالي: سأخرج على السيسي إذا تحول إلى فرعون.
 

قانون النواب والتحالفات البرلمانية

 
استمرت صحف السبت في رصد ردود الأفعال على تمرير الرئيس المؤقت عدلي منصور قانون مجلس النواب على الرغم من معارضة العديد من الأحزاب والقوى السياسية له، إذ أبرزت الصحف تراجع الأحزاب المعارضة للقانون، وفي مقدمتها حزب الوفد، عن معارضتها للقانون، وفي الوقت نفسه أبرزت الصحف تدشين تحالفات حزبية وانتخابية جديدة.
 
فقالت الجمهورية: المهدي ل"الجمهورية": قانونا الانتخابات والحقوق السياسية يراعيان الواقع.. وضوابطهما مثالية.. نحن على الطريق الصحيح.. واختيار مجلس النواب ختام لخارطة المستقبل.
 
وقالت الشروق: مصادر حزبية: موافي يسعى لتأسيس "حزب الريادة" لحصد أغلبية البرلمان.. يضم قوى شعبية موالية للمشير ويهدف للحصول على أغلبية المقاعد لمساعدة الرئيس في تمرير القوانين دون عوائق.
 
وقالت اليوم السابع: اللاعبون الجدد في ساحة السياسة والبرلمان: موافي وموسى وجمال الدين يقودون أكبر تحالف انتخابي.. والبدوي يراهن بالوفد.. وساويرس الأب الروحي للأحزاب الليبرالية.
 
وقالت الوفد: الهيئة العليا للوفد تبحث قرار خوض الانتخابات البرلمانية بالقانون الجديد.. المستشار مجدي العجاتي ل" الوفد": لا شبهة عدم دستورية في قانون النواب.. جواز ترشح ممثلي الأحزاب كمستقلين على القوائم أو الفردي.. والكوتة لمرة واحدة فقط.

 
خروج آمن لمنصور
 

استمرت الصحف في تجاهل تقويم فترة رئاسة الرئيس المؤقت عدلي منصور بموضوعية، وبما لها وما عليها، إذ واصلت كيل المديح له، كنوع من الدعاية، في سبيل توفير خروج آمن له، من منصب الرئاسة، دون محاسبة، أو ملاحقة.
 
فقالت المصري اليوم: منصور.. الهادئ في مواجهة العواصف.. أعاد الهيبة للاتحادية وأصدر قوانين مثيرة للجدل وخطاباته اتسمت بالرصانة.
 
وقالت الوطن: عدلي منصور يسلم السلطة ب8 قرارات مثيرة للجدل.. ضريبة الأغنياء تقسم مجتمع رجال الأعمال.. وأزمة قانون النواب تطارد الرئيس.. وغضب سلفي وترحيب أزهري بقانون الخطابة.. ودوريات ثابتة ومتحركة لتنفيذ قرار "إلقاء المخالفات".
 
وقالت اليوم السابع: أخطر 9 قرارات جمهورية لعدلي منصور تمهد الطريق للرئيس الجديد.

 
قضايا جماهيرية وشعبية
 
أبرزت صحف السبت عددا من القضايا والأوجاع الجماهيرية كالتالي:
 
ويأتي في مقدمة هذه القضايا تراجع الحكومة عن رفع أسعار مواد الطاقة، الذي انفردت صحيفة "المصري اليوم" بإبرازه. فقالت: تراجع عن رفع دعم الطاقة.. والحكومة: ندرس السيناريوهات المناسبة.. مصدر حكومي: تحديد جداول زمنية لتطبيق ترشيد الدعم.
 
وعلى صعيد القضايا الجماهيرية والشعبية، قالت الوطن: تحقيق استقصائي يكشف: بكتيريا قاتلة في غرف العمليات.. مستشفيات بلا اشتراطات صحية وضحايا تبحث عن القصاص.. ودراسة: العدوي في قصر العيني وصلت إلى 9%.
 
وقالت الوطن أيضا: المحافظات تعيش 7 ساعات في الظلام.. والخبز ينضم إلى قائمة الأزمات.
 
وقالت المصري اليوم: "فوادفون" تعترف بالتنصت على عملائها.. تقرير للشركة يكشف قيام أجهزة الأمن بتسجيل المكالمات مباشرة. . مصر تستورد 15 مليون "موبايل" سنويا ب10 مليارات جنيه.
 
وكذلك قالت المصري اليوم: يوم الدم: 32 قتيلا و77 مصابا في 9 حوادث طرق.. بدء تنفيذ خطة الطرق السريعة والقطار فائق السرعة.
 
وقالت الشروق: كفر الدوار: غضب وحزن بعد مصرع 10 في حادث مرور مروع.
 
وقالت اليوم السابع: ضحايا الهجرة غير الشرعية.. "اليوم السابع" في رحلة البحث عن 52 مصريا مفقودا في ليبيا.. أهالي الشباب: دفعنا دم قلبنا وأبناؤنا في السجون الليبية والخارجية لا تتدخل.. والسفير قال لنا: "انسوهم".
 
وقالت اليوم السابع أيضا: ضبط 1104 حالات تهرب ضريبي بقيمة 6,4 مليار جنيه في شهر.. وكيل مباحث الضرائب: 852 حالة تهرب من أنشطة تجارية.. و24 سيارة بضائع مهربة.. و126 سيارة مخالفة.
 
وقالت الأهرام: لجنة لمتابعة أنشطة المنظمات الأهلية ومصادر التمويل.

 
السلفيون في مواجهة الأوقاف
 
نشرت صحف السبت تقارير عدة حول المواجهة الحاصلة حاليا بين وزارة الأوقاف والسلفيين بعد اتخاذها عددا من الإجراءات التي أدت إلى تقليص قدرتهم على ممارسة الدعوة، حتى داخل المساجد نفسها.
 
فقالت الوطن: مشايخ السلفية يتجاهلون قانون الخطابة ويعتلون المنابر.. برهامي وفريد ومخيون يخطبون الجمعة.. والأوقاف: سنبلغ النيابة.. غضب سلفي وترحيب أزهري بقانون الخطابة.
 
وقالت الشروق: تحية العلم والكوتة وتنظيم قانون الخطابة.. السلفيون في ورطة بسبب قوانين منصور.
 

تشويه الإخوان ومرسي

 
مما جاء في هذا الصدد بصحف السبت ما يلي:
 
قالت الوطن: مصادر: مرسي أصيب بالإحباط بعد فوز السيسي.. ويتوعد: القادم أسوأ. (المصدر: مصادر أمنية).
 
وقالت اليوم السابع: الأطباء يفرضون غلى مرسي أدوية تخسيس بعد زيادة وزنه بصورة خطيرة.
 
وقالت الوطن أيضا: مصادر إخوانية: وساطة دولية بين الحكومة والتنظيم تشمل دفع الدية.. وتتجاهل مرسي.. الاستقلال يعرض مبادرة بعيدا عن الإخوان.. ويؤكد: التصالح مع الجيش ممكن.
 
وقالت الدستور: الأمن الوطني يضبط قياديا إخوانيا وعناصر تخطط لعمليات إرهابية قبل حفل تنصيب السيسي.
 
وقالت الدستور: هروب أحد القضاة الإخوان إلى تركيا قبل إحالته للجنة الصلاحية.
 
وعلى مستوى تشويه قطر وحركة 6 أبريل
 
قالت الدستور: أمير قطر يتعهد بتمويل حماس مقابل استمرار تآمرها على مصر.
 
وقالت الدستور: العميل "أحمد ماهر" (القيادي في حركة 6 أبريل) يحرض أمريكا على مصر في مقال ب"الواشنطن بوست".
 

وأخيرا: على مستوى حوادث الإرهاب
 
قالت الشروق: وزير الداخلية: مواجهات حاسمة مع البؤر الإجرامية قريبا.
 
وقالت الدستور: إحباط محاولة لتفجير دار القضاء العالي على غرار تفجير مديرية أمن القاهرة.
 
وقالت الدستور أيضا: الجيش الثاني يدك أوكار الإرهابيين في جنوب رفح والشيخ زويد والعريش.
التعليقات (0)