سياسة عربية

الخدمة العسكرية باتت إلزامية في الإمارات

الإمارات تفرض على كل ذكر الخدمة العسكرية وللإناث اختيارية - أرشيفية
الإمارات تفرض على كل ذكر الخدمة العسكرية وللإناث اختيارية - أرشيفية
أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قانونا اتحاديا يجعل للمرة الأولى الخدمة العسكرية الوطنية الزامية للمواطنين الذكور من سن 18 إلى 30 عاما واختيارية بالنسبة للإناث كما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

وياتي القانون الذي نشر في الصحيفة الرسمية: "تأكيدا على ما ورد في المادة 43 من دستور دولة الامارات التي تنص على أن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن وأداء الخدمة العسكرية شرف للمواطنين ينظمه القانون".

وبموجب أحكام هذا القانون، الذي قررته الحكومة في كانون الثاني/ يناير الماضي، تفرض الخدمة الوطنية على كل مواطن من الذكور، ويكون التحاق الإناث بهذه الخدمة اختياريا مع موافقة ولي الأمر. ويشترط أن يكون المنتسب للخدمة ممن أنهى المرحلة الثانوية العامة أو أتم الـ18 من عمره على ألا يتجاوز عمره 30 عاما.

وتكون مدة الخدمة سنتين للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة وتسعة أشهر للحاصلين على شهادة الثانوية العامة فأعلى.

وقبل الإمارات أقرت قطر في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013 مشروع قانون يجعل الخدمة العسكرية الزامية للذكور من 18 إلى 35 عاما، وذلك لمدة ثلاثة أشهر لخريجي الجامعات وأربعة أشهر لغير الحاصلين على شهادات جامعية.

من جانبها، تنوي الكويت إعادة إقرار الخدمة العسكرية الإلزامية التي ألغيت بعد الغزو العراقي للبلاد عام 1990 واحتلالها لمدة سبعة أشهر.

ولا تطبق الخدمة العسكرية الالزامية في باقي دول الخليج حيث تعتمد السعودية والبحرين وعمان على جيوشها النظامية في الدفاع عن أمن البلاد.

ويأتي فرض الخدمة العسكرية في الإمارات وقطر في سياق التوتر المتزايد في منطقة الخليج، حيث تتهم إيران بأن لديها طموحات إقليمية على حساب جاراتها في الخليج.
التعليقات (0)

خبر عاجل