رياضة دولية

بطولة فرنسا: اللقب الثاني لشارابوفا على الرمال الحمراء

شارابوفا ترفع كأس مدريد للتنس - أ ف ب
شارابوفا ترفع كأس مدريد للتنس - أ ف ب
أحرزت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة سابعة لقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب الرابعة 6-4 و6-7 (5-7) و6-4 في المباراة النهائية السبت.

واللقب هو الثاني لشارابوفا في رولان غاروس بعد الأول عام 2012، وهي حلت وصيفة عام 2013 بخسارتها في النهائي أمام الأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى عالميا، والتي خرجت من الدور الثاني وفقدت اللقب.

واللقب هو الثاني والثلاثون لشارابوفا في مسيرتها الاحترافية التي بدأت في نيسان/ ابريل 2001، منها خمسة ألقاب في البطولات الكبرى، حيث توجت في ويمبلدون الإنكليزية (2004) وفلاشينغ ميدوز الأميركية (2006) وملبورن الأسترالية (2008) ورولان غاروس (2012 و2014)، والثالث هذا العام بعد شتوتغارت الألمانية ومدريد.

و"الروسية الحسناء" هي واحدة من سبع لاعبات حققن الألقاب الأربعة الكبيرة.

وحققت شارابوفا (27 عاما) فوزها الرابع على هاليب في أربع مواجهات، وكانت السابقة هذا العام في دورة مدريد للماسترز 1-6 و6-2 و6-3، وفوزها الخمسين في رولان غاروس مقابل 10 هزائم، فيما منيت هاليب بخسارتها الثامنة مقابل 25 فوزا.

واللقب هو الثالث لممثلات روسيا على رمال رولان غاروس في العقد الأخير بعد فوز اناستازيا مسكينا (2004) وسفتلانا كوزنتسوفا (2009)، والثالث في هذه النسخة بعد تتويج اندري روبليف وداريا كاساتكينا في فئتي الشباب والشابات الجمعة.

ووصلت هاليب (22 عاما) إلى أول نهائي في بطولات الغراند سلام بسلاسة دون أن تخسر أي مجموعة قبل مباراة السبت (خسرت شارباوفا المجموعة الأولى في الأدوار ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي)، لكنها لم تستطع أن تكرر إنجاز مدربتها الحالية فيرجينيا روزيسي التي توجت باللقب الفرنسي عام 1978، واكتفت بما حققته الاخيرة عام 1980 حين حلت وصيفة بخسارتها أمام الأميركية كريس ايفرت.

وضمن بلوغ النهائي لشارابوفا المصنفة ثامنة عالميا البقاء في نادي العشر الأوليات الذي لم تغادره منذ آذار/ مارس 2011، فيما ضمن لهاليب الانتقال الى المركز الثالث على حساب البولندية انييسكا رادفانسكا التي خرجت من الدور الثالث.

واتسمت المباراة بخسارة كل من اللاعبتين إرسالها مرات عدة في كل مجموعة، وافتتحتها الروسية بخسارة إرسالها الأول وتخلفت صفر-2 قبل أن تعود إلى الأجواء في الشوط الرابع وتعادل 2-2.

وخسرت هاليب إرسالها أيضا في الشوطين السادس والعاشر، وشارابوزفا في التاسع، لكنها أنهت المجموعة 6-4 في 57 دقيقة.
التعليقات (0)