صحافة عربية

حمادي الجبالي يستعد لانتخابات الرئاسة في تونس

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
رصدت صحيفة التونسية حضور العديد من الشخصيات والقيادات البارزة من حركة النهضة، احتفالات الحركة بالذكرى الـ 33 لتأسيسها وتغيب شخصيات من بينها رئيس الحكومة السابق والأمين العام المستقيل حمادي الجبالي.  
 
وقالت الصحيفة إن "غيابه فتح باب التأويلات، وقرأ فيه البعض نهاية مرتقبة وطلاقا قريبا بينه وبين  الحركة، خاصة أن زعيم الحركة راشد الغنوشي لم يتطرق الى المسألة، في حين  تطرق إلى تغيب الشيخ عبد الفتاح مورو الذي كان موجودا خارج حدود الوطن".
 
الصحيفة توجهت إلى القيادي في حركة النهضة حسين الجزيري الذي اعتبر غياب الجبالي مسألة عادية وليست جديدة.
 
وأوضح أنه "احتل حمادي الجبالي المرتبة الثانية في استطلاعات الرأي عموما. وقد تكون له نية الترشح للرئاسة، ولعله اختار اليوم عدم الحضور حفاظا على صورته الانتخابية المستقبلية، وكي لا يعرض نفسه كمرشح لـ "النهضة"، لكننا في الحركة متمسكون به لأنه أحد زعماء الحركة ومؤسسيها ومن أكثر الأشخاص الذين قدموا الكثير أيام الجمر، ولو أنه اختار أن يبتعد عن الحزب فسيكون لذلك تأثير كبير" .
 
 كاغ.. "امرأة حديدية" قد تخلف الإبراهيمي بسوريا
 
كتبت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أن الهولندية سيغريد كاغ تولت مهمة تدمير ترسانة سوريا من الأسلحة الكيماوية، متحدية قذائف الهاون ومتنقلة بين الشرق الأوسط وأوروبا ونيويورك، ومجرية اتصالات مع موسكو وواشنطن والأساطيل البحرية. وفي الوقت نفسه، هي سيدة أنيقة وأم لأربعة أولاد، وتتكلم ست لغات، بينها العربية، بطلاقة، كما أنها عملت في منطقة الشرق الأوسط، ما قد يرشحها لخلافة الأخضر الإبراهيمي، الذي استقال من منصبه أخيرا بصفته مبعوثا دوليا وعربيا إلى الأزمة في سوريا.
 
وتضيف الصحيفة أنه "رغم أن سوريا لم تحترم المهل المحددة، فإن نقل 93 في المائة من أسلحتها الكيماوية المعلنة خارج البلاد يعد الإنجاز الوحيد المعقول، الذي كانت كاغ وراء تنفيذه، خلال النزاع الدموي في سوريا الذي أوقع أكثر من 160 ألف قتيل".
 
وتشير الصحيفة إلى أن" نجم كاغ لمع في المقر العام للأمم المتحدة مع الإشادة بامرأة عملت في صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى جانب ملكة الأردن رانيا، وحلمت في أن تصبح يوما مغنية".
 
وبحسب الصحيفة، فإن زوج كاغ دبلوماسي فلسطيني سابق، وهي ترى أن كون أولادها من أب عربي يساعد أيضا، على حد قولها. لكنها تضيف قائلة إنه "في نهاية المطاف، يحكم على الأفراد استنادا إلى إنجازاتهم. إذا كان الفرد صادقا وإذا كان ملتزما وإذا كان قادرا على إتمام المهمة على أفضل وجه".
 
وخلال العقدين الماضيين، عاشت في القدس والأردن ونيويورك والسودان وسويسرا، وتبنت طفلا وأنجبت ثلاثة، محاولة التوفيق بين عملها وعائلتها.
 
وتصف نفسها بأنها شخص "يبحث عن النتائج أولا" وأن أعصابها من حديد.
 
 العراق أخطر مكان بالعالم متقدما على الصومال وأفغانستان
 
نشرت صحيفة المدى العراقية ترجمة لمادة منشورة على موقع "هاوستاف وورك"، المتخصص بتقديم الاستشارات العالمية، قال فيها إن "العراق تحول لأخطر مكان في العالم في عام 2014، حسب معايير (دليل السلام العالمي) الذي يضم 144 بلدا في العالم".
 
وأشار الموقع، بحسب الصحيفة، إلى أن العراق تقدم على دول مثل السودان وإسرائيل والصومال وأفغانستان التي كانت في السنوات الماضية في صدارة الدول الفاقدة للسلام والاستقرار.
 
وقالت "هاو ستاف وورك" في تقرير حمل عنوان "أخطر مكان في العالم": "الإحصائيون والمفكرون يدرسون العديد من العوامل عند تسمية المكان الأخطر في العالم. هذه العوامل تشمل الوضع الأمني الداخلي والحرب والإرهاب والجرائم العنيفة والنشاط المسلح والأمراض والقضايا الإنسانية والاضطرابات المدنية".
 
وتكمل الدراسة بأن "البلدان التي كان ترتيبها في أسفل دليل السلام العالمي – أي الأقل سلما – تشمل السودان وإسرائيل والصومال وأفغانستان".
 
وتتساءل الدراسة: "ما الذي جعل هذه البلدان بهذه الخطورة؟"، وحول العراق تجيب بالقول: "بسبب أسوأ معدلات الأمان والوضع الأمني في المجتمع، و بسبب مستوى الثقة المتردي بين المواطنين، ومعدلات القتل، وجرائم العنف والأعمال الإرهابية، فإن العراق وحسب معايير (دليل السلام العالمي) هو أكثر الأماكن خطورة في العالم".
 
 محمد بن زايد أبرز المشاركين في تنصيب السيسي
 
 قالت صحيفة الحياة اللندنية، إن وفودا عربية وأجنبية تصل إلى مصر للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي.
 
ورصدت الصحيفة وصول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى بدولة الامارات، في زيارة تستغرق يومين، يشارك خلالها في احتفال تنصيب السيسي الذي يقام في القصر الجمهوري بالقبة.
 
وكان في استقبال المسؤول الإماراتي، رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، والفريق أول صبحي صدقي وزير الدفاع والانتاج الحربي، وذلك في استراحة رئاسة الجمهورية بمطار القاهرة.
 
ووصل مساء أيضا أوبيانج نجوما مبساجو، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية في زيارة لمصر تستغرق ثلاثة أيام أيضا للمشاركة في تنصيب  السيسي، واستقبله محلب في المطار.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن إيران كلفت رئيس مكتب رعاية مصالحها في القاهرة، مجتبى أماني، بتمثيلها في مراسم أداء الرئيس المصري المنتخب.
 
ونقلت الصحيفة عن وكالة فارس الإيرانية، أن أماني سيمثل إيران وحركة عدم الانحياز في هذه المراسم.
 
وتشير الصحيفة إلى أن رئيس مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران كان قدم دعوة لرئيس مكتب رئيس الجمهورية الإيرانية الأسبوع الماضي، دعا فيها الرئيس حسن روحاني للمشاركة في المراسم.
 
وبحسب الصحيفة، فإنه يتوجه وفد رسمي لبناني صباح الأحد إلى القاهرة برئاسة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، للمشاركة في حفل التنصيب.
 
 السفير الإيراني: ولاء شيعة الكويت.. للكويت
 
نشرت صحيفة الرأي الكويتية تصريحات خاصة للسفير الايراني في الكويت علي رضا عنايتي، قال فيها إن "ولاء شيعة الكويت هو للكويت"، مؤكدا أن "الشك باطل" في هذا الأمر.
 
وقال عنايتي للصحيفة: "لم يطرح هذا الأمر إطلاقا على بساط البحث خلال زيارة سمو الأمير إلى طهران الأسبوع الماضي".
 
وأضاف عنايتي: "ما أعرفه هو أن ولاء شيعة الكويت للكويت، والآخرون يرون هذا"، مشيرا إلى أنه قرأ "مقتطفات قبل فترة من محادثات بين السفارة البريطانية وأحد مسؤولي الكويت إبان الحرب العراقية - الإيرانية، وأنه عندما سئل المسؤول الكويتي عن التخوف من مساعدة الشيعة في الكويت لإيران ما يسبب مشكلة، كانت الإجابة بالتأكيد أن ولاء شيعة الكويت للكويت".
 
 خطة لزيادة عدد الممرضات القطريات إلى 20%
 
نقلت صحيفة الراية القطرية عن الدكتورة بدرية اللنجاوي مساعد المدير التنفيذي لإدارة التمريض بمؤسسة حمد الطبية في قطر، أن هناك خُطة لزيادة أعداد الممرضات القطريّات بجميع المستشفيات إلى 20% من عدد الممرضات بشكل عام في المستشفيات بحلول 2020.
 
وقالت اللنجاوي للصحيفة إن عدد الممرضات القطريات في تزايد مستمر، ما يعكس زيادة الوعي والإقبال من قبل القطريّات والعائلات القطريّة على منح الفرصة لبناتهن لدخول هذا المعترك الهام والصعب.
التعليقات (0)