سياسة دولية

قاض أمريكي يأمر بمراقبة واعظ يدعو للقتال في سوريا

جبريل يخضع للرقابة بإسوارة إلكترونية - يوتيوب
جبريل يخضع للرقابة بإسوارة إلكترونية - يوتيوب

أمر قاض بمراقبة جهاز كمبيوتر واستخدامات الإنترنت الخاصة بواعظ إسلامي أمريكي يعتبره بعض المسؤولين الاتحاديين ومجموعة تدرس "أنشطة المتطرفين" أنه شخصية ملهمة للمقاتلين الأجانب في سوريا.

والأمر الذي صدر كان بمراقبة أحمد موسى جبريل (43 عاما) بعد جلسة محكمة يوم الخميس الماضي اعتبر خلالها انه انتهك شروط الإفراج المبكر عنه من حكم بالسجن لفترة طويلة صدر ضده بسبب الاحتيال والتلاعب بهيئة محلفين.

ولم يربط القاضي الاتحادي في ديترويت جيرالد روسين الأمر الكتابي الذي أصدره بعد الجلسة بقراره بشأن نشاط جبريل على الإنترنت.

لكن مسؤولين اتحاديين على علم بالقضية قالوا إن الأمر الذي أصدره القاضي سيسمح لسلطات المراقبة بمراقبة أنشطة جبريل للتأكد من انه لا يحاول تحريض الأمريكيين على السفر إلى سوريا للانضمام إلى المقاتلين الأجانب الأخرين. وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة المعلومات الحساسة.

ولم يعلق جبريل الذي يعيش في ديربورن بولاية ميشيجان أو محاميه على تقرير رويترز في جلسة المحكمة.

وقال مسؤولون آخرون إن السلطات الأمريكية تكثف الجهود لتعقب والتحقيق مع الأمريكيين الذين يذهبون إلى سوريا، للانضمام إلى المسلحين الذين يحاولون الإطاحة ببشار الأسد، وأشاروا إلى أن تقديراتهم هي أن عشرات الأمريكيين فعلوا ذلك.

وتقول سلطات الأمن في بعض الدول الأوروبية ومن بينها بريطانيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا إن مئات من مواطنيها فعلوا الشيء نفسه.

وعينت وزارة العدل ومكتب التحقيقات الاتحادي ووكالات المخابرات الأمريكية في الآونة الأخيرة منسقين أو فرقا خاصة لمراقبة مثل هذه السفريات، خوفا من عودة أمريكيين متطرفين يشنون هجمات في الداخل.

وهذا الشهر قالت السلطات الأمريكية إن رجلا من فلوريدا وهو منير محمد أبو صالحة أصبح أول مهاجم أمريكي في سوريا. 

وأشارت رسائل وضعت على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت من متشددين مزعومين إلى أنه نفذ هجوما انتحاريا في محافظة ادلب، يوم 25 أيار/ مايو لصالح جبهة النصرة، وهي جماعة منبثقة عن القاعدة.

وكانت سلطات المراقبة الاتحادية قالت إن جبريل انتهك شروط الإفراج المبكر عنه، من خلال عدم ابلاغهم تماما بشأن رحلته التي قام بها إلى نورث كارولاينا، حيث تقاعس عن الإبلاغ عن أنه سيلقي كلمات بشأن مواضيع إسلامية.

وأمر القاضي روسين بعدم سفر جبريل خارج شرق ولاية ميشيجان وان يرتدي آداة رصد الكترونية. وقال ان جبريل يجب ان يبلغ الشخص المسؤول عن مراقبته بمعلومات عن نظم الكمبيوتر الخاصة به وخوادم الانترنت وكلمات المرور في هذه النظم.
التعليقات (0)