ملفات وتقارير

"سوفكس الأردن" بالموصل.. نتيجة ربط الإرهاب بالإسلام

صورة متداولة على "تويتر"
صورة متداولة على "تويتر"
تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، صورا نسبوها إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، قالوا إنها "لعناصر تابعة لداعش يرهبون نساء عراقيات تحت تهديد السلاح في الموصل" المدينة العراقية.

ولكن حقيقة ما يتم تداوله من صور هو عرض إيحائي في معرض "سوفكس" في العاصمة الأردنية عمان، الشهر الماضي، وهو ما أثار سخط واستياء الأردنيين حينها، من العملية الوهمية التي نفذتها القوات الخاصة الأردنية، لتحرير أسرى من أيدي "إرهابين"، أظهرهم المعرض على أنهم أصحاب لحى ونقاب.

وفي المعرض ظهر شكل "الإرهابيين" بصورة رجال ملتحين، ونساء محجبات ومنقبات، الأمر الذي اعتبره البعض تكريسا لربط صورة المسلمين بـ"الإرهاب".

وقال أحد المغردين على "تويتر": "في الموصل .. النساء تحت تهديد السلاح من داعشية بالعباية والنقاب على اليسار، ويساعدها داعشي على اليمين".

من جهته، اعتبر أحد المغردين أن "تداول صور سوفكس على أنها إحدى عمليات داعش في الموصل دليل واضح على أن الحكومة نجحت بخلق صورة في ذهن الكثيرين بأن الإرهاب مرتبط في مظاهر الإسلام".

ووافقه آخر بتغريدة له إن "العرب ظنت صور سوفكس لداعش، يعني أن الحكومة تعمدت هذه الصورة النمطية".

وعلق مغرد بالقول: "النظام الأردني سوّق لفكرة ربط الإرهاب بالحجاب والمظاهر الإسلامية، وهذه هي النتيجة أصبح سوفكس في الموصل".

وكان القطاع النسائي في حزب جبهة العمل الإسلامي ( أكبر حزب أردني معارض) قال في بيان له  -وصل "عربي 21" نسخة منه: "نجد من يحّول رموز الإسلام المقرّة شرعا.. المطلوبة تطبيقا.. بصريح الكتاب والسنة النبوية، وصريح تطبيق أمهات المؤمنين، إلى رموز إرهابية، ويصورن الحجاب على أن من يلتزمن به إرهابيات، وأن أصحاب اللحى إرهابيون".

يذكر أن القطاع النسائي في حزب "الجبهة" نظّم اعتصاما احتجاجيا أمام رئاسة الوزراء في (14 أيار/ مايو 2014)، للتعبير عن غضبهن إزاء معرض "سوفكس" للعمليات الخاصة لعام 2014، والذي حاكى "عملية إرهابية مفترضة وتحرير رهائن"، ما أثار ضجة واسعة ورفضا من شرائح المجتمع الأردني "لتصوير المختطِفين على أنهم أصحاب اللباس الإسلامي ويمثلون الإرهاب".

وكان التمرين الوهمي لعملية تحرير رهائن، نُفذ في معرض "سوفكس" بقاعدة الملك عبد الله الأول الجوية في منطقة ماركا بالعاصمة عمان، ما أثار جدلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، لظهور مقاطع تظهر أن الأشخاص الإرهابيين هم مجموعة من الملتحين والمحجبات.

وكان العاهل الأردني، عبد الله الثاني، افتتح فعاليات معرض معدات قوات العمليات الخاصة "سوفكس 2014"، المتخصص بشؤون الصناعات الدفاعية والأمن القومي، والذي ركز على جميع مستلزمات العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية وقوات حفظ السلام، ومجالات التدريب والتنظيم المتعلقة بها.
التعليقات (0)