طب وصحة

مرض روماتزمي يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية

تعبيرية
تعبيرية
أظهرت دراسة كندية حديثة أن من يعانون من متلازمة "جوغرن" Sjögren's)) يكونوا أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، خاصة فى السنة الأولى من الإصابة.

الدراسة جرى عرضها، اليوم الجمعة، أمام الدورة السنوية لمؤتمر الرابطة الأوروبية لمكافحة الروماتيزم (EULAR 2014) فى العاصمة الفرنسية باريس.

وأوضح الباحثون في مركز أبحاث التهاب المفاصل بجامعة كولومبيا البريطانية فى كندا، أن متلازمة "جوغرن" هو مرض روماتزمي مزمن، ينتج عن خلل فى الجهاز المناعى يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة، فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم، ويسبب جفافا في الفم والعيون، ويمكن أن يؤثر على المفاصل والعضلات، والأعصاب وغيرها من الأجهزة الحيوية بالجسم.

وأشاروا إلى أن الجهاز المناعي يعمل عادة على مقاومة الجراثيم والمرض، ولكن عند الإصابة بمتلازمة "جوغرن" يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة المختلفة بالجسم، والغدد التي تنتج اللعاب في الفم والغدد الدمعية في العيون والغدد المخاطية في الجهاز الهضمي، والتنفسي, والتناسلي عند النساء، بدلا من أن يهاجم المكروبات.

ونتيجة لهذا الخلل فى الجهاز المناعى يشعر المريض بجفاف في الفم، نتيجة تأثر الغدد اللعابية واحمرار في العين نتيجة تأثر الغدد الدّمعيّة، وهكذا في باقي أجزاء الجسم الأخرى حسب المكان المتأثر بالمرض.

وأوضح الباحثون أن الآثار السلبية الناجمة عن الإصابة بمتلازمة جوغرن، من المرجح أن تكون المحرك الرئيسي لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، خاصة في بداية المرض.

وراقب الباحثون بيانات 1176 شخصا مصابا بمتلازمة "جوغرن" ووجدوا أنهم أكثر عرضة من غيرهم بنسبة 7,7% للإصابة بالنوبات القلبية، و5,1% للإصابة بالسكتة الدماغية.

وأطلق على هذا المرض ذلك الاسم، نسبة إلى طبيب العيون السويدي، الدكتور "هنريك جوغرن"، الذي كان أول من اكتشف هذه الحالة في عام 1933، عندما كان يعالج مجموعة من النساء كن يشتكين من ألم في المفاصل المصحوبة بجفاف بالعيون والفم.
التعليقات (1)
سكينة
الخميس، 16-05-2019 09:06 ص
السلام عليكم، من فضلك أنا مريضة بي شورغن و فيبرومييالجيا هل أصوم ام لا؟ اعانى الالم في كل جسدي و جفاف، تم تشخيص المرض في ايطاليا أكثر من خمس سنوات عندي أدوية يجب اخدها كل يوم،لقد حاولت الصيام لكن في المساء أحس بآلام في كل أنحاء جسدي،أرجو أن تعطوني الإجابة في أقرب وقت ممكن لأني اعاني من هادا الأمر جزاك لله خيرا