سياسة عربية

الحوثيون يهاجمون مواقع للجيش اليمني في عمران

يتهم الجيش الحوثيين بمحاولة توسيع نفوذهم - أ ف ب
يتهم الجيش الحوثيين بمحاولة توسيع نفوذهم - أ ف ب
هاجم مسلحون حوثيون، عصر السبت، مواقع تابعة للجيش اليمني في محافظة عمران، شمالي البلاد، بعد 10 أيام من اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين، بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر العسكري، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن "مسلحين حوثيين هاجموا بالقذائف، عصر اليوم، مواقع للجيش في جبل ضين"، دون أن يتمكن من تحديد إن كان هناك ضحايا أم لا.

واتهم المصدر في قوات اللواء 310، التابع للجيش، جماعة الحوثي بـ"خرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الجانبان قبل 10 أيام برعاية لجنة وساطة رئاسية".

 ومضى قائلا إن "الحوثيين اتخذوا اتفاق وقف إطلاق النار بمثابة استراحة مقاتل فقط من أجل استقدام عدد أكبر من المسلحين لمهاجمة الجيش".

واختتم بأن "عدة مناطق في المحافظة تشهد توتراً كبيراً يرجح وقوع مواجهات جديدة فيها بين الجيش والحوثيين".

وأعلن الجيش اليمني وجماعة الحوثي، في الرابع من الشهر الجاري، توصلهم إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في عمران، التي شهدت مواجهات دموية بين الجيش ومسلحي الجماعة لعدة أسابيع.

وتضمن اتفاق وقف إطلاق النار: وقف الحشود والتعزيزات والاستحداثات من قبل كل الأطراف، ونشر مراقبين يمنيين عسكريين محايدين للإشراف على وقف إطلاق النار، والتأكد من التزام كافة الأطراف بالتنفيذ.

وقبل وقف إطلاق النار دارت مواجهات استمرت أسابيع بين مسلحي الحوثي وقوات اللواء 310، التابع للجيش في عمران، على خلفية اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح، وأسفرت الاشتباكات عن عشرات القتلى من الجانبين.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن ست حروب بين عامي 2004 و2010 بين الجماعة المتمركزة في صعدة، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.
التعليقات (0)

خبر عاجل