علوم وتكنولوجيا

غوغل ومايكروسوف تعطلان هواتفهما عند السرقة

رجل يستخدم هاتف نوكيا بنظام التشغيل ويندوز-8 في باريس - أ ف ب
رجل يستخدم هاتف نوكيا بنظام التشغيل ويندوز-8 في باريس - أ ف ب

بعد مشروع مماثل من "آبل"، تسعى مجموعتا "غوغل" و"مايكروسوفت" إلى تزويد الهواتف العاملة بنظاميهما التشغيليين بإمكانية تعطيل القدرة على الاستخدام في حال فقدانها أو سرقتها، على ما أعلن الجمعة وزير العدل في ولاية نيويورك أريك شنايدرمان.

وهذه الوظيفة المعروفة بـ"كيل سويتش" والتي يتعين تشغيلها من جانب صاحب الهاتف، تسمح بتعطيل إمكانية الاتصال من الهاتف عن بعد في حال السرقة أو الفقدان.

وكانت "آبل" أول الشركات التي زودت هواتفها "آي فون" بهذه الخاصية في أيلول/ سبتمبر الماضي.

ومنذ نيسان/ أبريل، بعض أجهزة "سامسونغ" تقدم أيضا هذه الخاصية.

وأشار البيان إلى أن قرار مجموعتي "غوغل" و"مايكروسوفت" يدخل في إطار مبادرة أطلقتها السلطات الأميركية ومدن كبرى مثل نيويورك، سان فرانسيسكو ولندن برعاية شنايدرمان.

وأكد متحدث باسم "غوغل" لوكالة فرانس برس أن النسخة المقبلة من أنظمة "أندرويد" ستتضمن حلا للحماية للمساعدة على ردع عمليات السرقة للهواتف الذكية.

أما "مايكروسوفت" التي تزود هواتف متعددة الوظائف بنظام "ويندوز فون"، فلم ترد على الفور.

وأشار شنايدرمان في البيان إلى أن "التزامات غوغل ومايكروسوفت تمثل خطوات عملاقة نحو مزيد من الأمن للمستهلكين والبيانات التي ننشرها اليوم تجسد فعالية وظيفة، وتعطيل الجهاز".

وأكد شنايدرمان أن عمليات سرقة هواتف "آي فون" تراجعت بنسبة 19% في نيويورك خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت سرقات هواتف "سامسونغ" بنسبة تفوق الـ40%.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل