سياسة عربية

المالكي يكلف قائد ميليشيا "بدر" بوزارة الدفاع

العامري يتولى في الوقت الحاضر قيادة منظمة بدر المرتبطة بفيلق القدس الإيراني - أرشيفية
العامري يتولى في الوقت الحاضر قيادة منظمة بدر المرتبطة بفيلق القدس الإيراني - أرشيفية

كشفت مصادر سياسية مقربة من "التحالف الوطني" العراقي، عن أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قام بتكليف وزير النقل هادي العامري، بمهام وزير الدفاع بالوكالة، بدلا عن سعدون الدليمي  (سني) وزير الثقافة الغائب عن الأنظار، والذي وجهت إليه انتقادات جمة لفشله في إدارة هذا المنصب العسكري الذي شغله بالوكالة أيضا منذ ثلاث سنوات، بحسب وكالة فارس الإيرانية.

والعامري يتولى في الوقت الحاضر قيادة منظمة بدر، وهو من الأشخاص الذين يرتبطون بشكل مباشر مع فيلق القدس الإيراني.

ويمتلك العامري جنسية إيرانية باسم (حسن عامري) وزوجته إيرانية، وهو دائم الزيارة، ويلتقى بصورة مستمرة ودورية بـ (قاسم سليماني) قائد فيلق القدس التابع لقوات الحرس الثوري الإيراني.

ومارس العامري أثناء وجوده في إيران دورا في تعذيب الأسرى العراقيين الذين وقعوا في أيدي ايران أثناء الحرب العراقية الإيرانية.. ويتهمه أسرى عادوا من هناك بأنه كان الأقسى ضدهم. وقد ساعده هذا الدور في تبوؤ المكانة التي يحتلها عند الإيرانيين.

وأكدت الوكالة أن التكليف الرسمي، جاء بعد اجتماع خاص عُقد في مكتب رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري. 

وجمع الاجتماع المشار إليه إلى جانب الجعفري، بحسب المصادر نفسها كلا من رئيس الوزراء نوري المالكي، القائد العام للقوات المسلحة، وعمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، فضلا عن الوزير المُكلف حديثا هادي العامري، وشخصين آخرين يعملان كمستشارين للجعفري والمالكي، بحسب فارس. 

ويشهد العراق تدهورا أمنيا ملحوظا دفع برئيس الوزراء نوري المالكي في (10 حزيران 2014)، إلى إعلان حالة التأهب القصوى في البلاد، وذلك بعد سيطرة مسلحين على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، وتقدمهم نحو محافظة صلاح الدين وسيطرتهم على بعض مناطقها.  
التعليقات (0)

خبر عاجل