سياسة دولية

كيري يصل إلى بغداد لاجراء مشاورات حول الأزمة

سيناقش التحركات الأمريكية الجارية لمساعدة العراق (أرشيفية) - أ ف ب
سيناقش التحركات الأمريكية الجارية لمساعدة العراق (أرشيفية) - أ ف ب

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى العاصمة العراقية بغداد، الاثنين، لحث رئيس الوزراء نوري المالكي على تشكيل حكومة تضم المزيد من الطوائف السياسية في مسعى للقضاء على تمرد اجتاح معظم شمال العراق وغربه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي إن كيري "سيناقش التحركات الأمريكية الجارية لمساعدة العراق وهو يتصدى لهذا الخطر، وسيحث الزعماء العراقيين على التحرك بأقصى سرعة ممكنة لتشكيل حكومة تمثل مصالح العراقيين".

ويعم الاضطراب مناطق شمال وغرب العراق بعد سيطرة مجموعات سنية مسلحة، على أجزاء واسعة من عدة محافظات، بينها نينوى وصلاح الدين، بعد انسحاب قوات من الجيش العراقي منها دون مقاومة تذكر، تاركة كميات كبيرة من الأسلحة.

وكان كيري بدأ جولة جديدة في الشرق الاوسط، الأحد، لبحث هذا الهجوم في عدد من دول المنطقة وفي عواصم أوروبية، حيث زار القاهرة ثم توجه إلى العاصمة الأردنية عمان قبيل وصوله إلى بغداد.

وأعلنت الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من هذا البلد نهاية العام 2011 بعد ثماني سنوات من اجتياحه استعدادها لإرسال 300 عسكري بصفة مستشارين، والقيام بعمل عسكري محدود ومحدد الهدف في العراق، علما أن طائراتها تقوم بطلعات جوية في أجوائه.
التعليقات (0)