صحافة عربية

استقبال رمضان بإرهاب وظلام وتعثر حكومي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الأحد غرة رمضان 1435هـ، 29 حزيران/ يونيو 2014؛ عددا من الأحداث التي بدأ بها الشهر الكريم في مصر، أبرزها حادثتا الإرهاب اللتان وقعتا في سيناء بمقتل 4 جنود أمن مركزي في رفح، ومصرع امرأة وطفلتها في انفجار مبني اتصالات حكومي تحت الإنشاء بمدينة 6 أكتوبر في الجيزة.
 
وسلطت صحف الأحد الأضواء على التراجع المفاجئ للجيش عن بدء استقبال المواطنين للعلاج بجهازه الجديد لعلاج فيروس "سي" ومرض "الإيدز" بدعوى الحاجة إلى استمرار التجارب عليه ستة أشهر أخرى، والارتباك الحكومي في تحديد موعد محدد لبدء رفع أسعار الوقود.
 
وأشارت الصحف إلى انقطاع التيار الكهربائي في رمضان بمتوسط 3 ساعات يوميا بمحافظتي القاهرة والجيزة، ترتفع إلى عدد أكبر من ذلك في المحافظات، وكذلك ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 40% في الشهر الفضيل.
 
 حادثتا إرهاب
 
تلقى الرأي العام بالصدمة نبأ مقتل أربعة جنود أمن مركزي في رفح على يد عناصر مسلحة، في وقت تعرض فيه مبنى حكومي للاتصالات تحت الإنشاء بمدينة 6 أكتوبر للتفجير، مما أسفر عن مصرع زوجة حارس البناية وابنته، وهو ما أبرزته الصحف بعناوين مختلفة، وكان الجاذب للنظر فيها، نسبة الحادث الثاني لجماعة الإخوان المسلمين في صحيفتي التحرير والدستور المعروفتين بميولهما المتطرفة، في استباق للأحداث، ودون انتظار نتائج التحقيق، وبهدف تلويث سمعة جماعة الإخوان.
 
ومع صورتين إحداهما لجثمان الطفلة، وتعليق يقول: "بأي ذنب قُتلت؟"، والثانية لمقر الاتصالات المدمر، وتعليق يقول: "الإرهاب يستهدف منشآت تخدم المواطنين"، قالت الأهرام: الإرهاب يستحل دماء المصريين في رمضان.. استشهاد 4 جنود برفح.. ومقتل طفلة ووالدتها في 6 أكتوبر. 
 
وقالت الأخبار: انفجار عبوتين ناسفتين بسنترال تحت الإنشاء بأكتوبر .. مجهولون زرعوا المتفجرات ومقتل زوجة الخفير وابنته.
 
وقالت المصري اليوم: مذبحة رفح الثالثة.. استشهاد 4 جنود أمن مركزي بدم بارد في أحراش "سيناء".. شهود عيان: أنزلوهم من الميكروباص وأطلقوا عليهم النار.. ومصادر أمنية تربط الحادث بمحاولة هروب "حبارة".. والإرهاب يقتل الطفلة ياسمين ب100 كيلو متفجرات.
 
وقالت الوطن:  الإرهاب يستقبل رمضان بمذبحة رفح الثالثة.. التكفيريون ينصبون كمينا وهميا ويقتلون 4 من جنود الأمن المركزي.. انشطار سنترال أكتوبر ب200 كيلو متفجرا.. وإحباط محاولة هروب حبارة.
 
وقالت الشروق: الإرهاب يغتال 4 جنود بسيناء وأم وطفلتها في تفجير سنترال أكتوبر .. سيناريو رفح يتكرر .. و200 كيلو متفجرات تدمر السنترال.. إحباط محاولة هروب حبارة من سيارة الترحيلات.
 
وقالت التحرير: الإخوان يستقبلون رمضان بتفجير سنترال أكتوبر!
 
وقالت الدستور: الإخوان المجرمون يقتلون المصريين في مطلع رمضان.. استشهاد سيدة وابنتها وإصابة مواطن في تفجير إرهابي لسنترال تحت الإنشاء ب"أكتوبر".. إرهابيان نفذا العملية بعبوتين ناسفتين وزنهما 400 كيلو "TNT".
 
وغير بعيد بالنسبة لقصص أخرى لها علاقة بالإرهاب، قالت الأخبار: هرب المتهم فأمرت النيابة بحبس الضابط وأمين الشرطة.
 
وقالت الدستور: ضبط 100 طائرة تجسس هليكوبتر بدون طيار بمخزن شركة بالمعادي.
 
وقالت الدستور:  نجاة ضابط شرطة من محاولتي اغتيال ووفاة شقيقين بالعريش.
 
تراجع الجيش
 
نقلت صحف الأحد تراجع المؤسسة العسكرية عن الوفاء بالوعد الذي قطعته على نفسها ببدء استقبال المواطنين للعلاج في مستشفياتها من 30 حزيران/ يونيو الجاري كموعد أقصى للعلاج من مرضي "فيروس سي"، ومرض "الإيدز"، إذ أبرزت ما جاء في المؤتمر الصحفي المخصص لذلك من تصريحات المسؤول العسكري بتأجيل تلك الخطوة 6 أشهر لمزيد من تطبيق العلاج على عينة أكبر من المرضى!
 
فقالت الأهرام: جهاز "فيروس سي" في انتظار نتائج المرحلة التجريبية.
 
وقالت الأخبار: القوات المسلحة : تأجيل علاج المصابين بفيروس سي 6 أشهر.
وقالت المصري اليوم: جهاز الجيش لعلاج الفيروسات يتأخر 6 أشهر عن ذكرى 30 يونيو.
 
وقالت الوطن: .. وصدقت الوطن: الجيش ينتصر بالعلم.. الخدمات الطبية تؤجل استخدام جهاز فيروس سي 6 أشهر لإجراء التجارب.. والصيرفي: لن نسمح بالعلاج إلا بعد التأكد من صلاحيته.. ملف شامل عن الجهاز.. وخالد منتصر يكشف تفاصيل الاختبارات بالأرقام.
 
وقالت الشروق: تأجيل استخدام جهاز علاج فيروس سي 6 أشهر لاستكمال التجارب.. القوات المسلحة: لن نعالج أي مواطن إلا بعد التأكد من الأمان الكامل.
 
وقالت التحرير: الجيش يؤجل علاج الإيدز وفيروس "سي" 6 أشهر لتفادي الأخطاء.
 
ارتباك حكومي
 
أبرزت صحف الأحد الارتباك والتناقض الحكوميين في تحديد الموعد النهائي لبدء العمل بزيادة أسعار المواد المختلفة للوقود، وقدمت دليلا عمليا على ذلك بالتصريحات المتضاربة لوزيري التخطيط والبترول، إذ أشار الأول إلى بدء العمل بالزيادات مع أول تموز/ يوليو المقبل، باعتباره بداية السنة المالية الجديدة، في حين قال الثاني إن تحديد موعد بدء سريان الزيادات عمل من اختصاص مجلس الوزراء.
 
فقالت التحرير: ارتباك حكومي حول موعد رفع أسعار المواد البترولية.. وزير التخطيط: إعادة تسعير البنزين والسولار والبوتاجاز والكهرباء أول يوليو.. ووزير البترول: الموعد يحدده مجلس الوزراء.
 
وقالت الشروق: العربي: رفع أسعار الوقود والكهرباء في أقرب وقت.. وزير التخطيط: تسجيل 3 ملايين مواطن في الكروت الذكية خلال 3 أشهر.. وتوافق على إلغاء دعم الطاقة للصناعة مقابل استخدام الفحم.
 
وقالت الدستور: الحكومة تعلن رفع أسعار البنزين والكهرباء اعتبارا من الأربعاء القادم.
 
وقالت الأهرام: طوارئ بأجهزة الدولة استعدادا لرمضان.. سيولة مرورية ومراقبة الأسواق وتوفير الكهرباء.
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: الأسعار الجديدة للطاقة بعد غد.. العربي: هيكلة الأجور خلال 6 أشهر.. ولا استثناءات في الحد الأقصى.
 
وقالت الوطن: الحكومة تنتهي من عجز الموازنة برفع أسعار الطاقة.
 
الظلام
 
قالت صحف الأحد إن التيار الكهربائي مستمر في انقطاعه طيلة أيام شهر رمضان، وإن الظلام سيستمر يوميا ثلاث ساعات يوميا كحد أدنى بالقاهرة والجيزة.. ويزيد في بقية المحافظات.
 
فقالت الأخبار: وزير الكهرباء: التيار انقطع عن منزلي لمدة ساعتين.
 
وقالت التحرير: استعينوا على "الضلمة" بالشموع .. الظلام في رمضان 3 ساعات بالقاهرة والجيزة.. و6 في المحافظات.
 
الغلاء
 
كشفت صحف الأحد الأكذوبة الحكومية بخفض الأسعار في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، وأكدت أن أسعار السلع مختلفة زادت بنسبة 40% في شهر رمضان.
 
وقالت الدستور: رئيس مفتشي وزارة التموين يكشف أكاذيب الوزير: 40% زيادة في أسعار السلع الغذائية خلال رمضان.. تخفيضات المجمعات الاستهلاكية  وهمية.. والأسواق تشهد انفلاتا غير مسبوق في الأسعار.
 
انفرادات.. ومعالجات
 
انفردت صحف الأحد بعدد من القضايا والمعالجات المهمة كالتالي:
 
على الصعيد الخارجي، قالت الأهرام: مصر تشارك في قمة الولايات المتحدة-إفريقيا.
 
وقالت المصري اليوم: إسرائيل تحقق في اتهام وزير دفاعها الأسبق بتقاضي راتب من مبارك.
 
وعلى الصعيد الداخلي، وبالنسبة لتجدد الأزمة في أسوان، قالت الأخبار: صلح بلا شروط بين الهلالية والدابودية اليوم.
 
فيما قالت الوطن: الأزهر يتحمل ديات الضحايا لوأد فتنة الدابودية والهلالية.. قطع طريق المطار للمطالبة بالقصاص وتوقيع المصالحة غدا برعاية الأزهر.
وقالت الدستور: محلب والطيب يشهدان توقيع اتفاق المصالحة بين الهلايل والدابودية غدا.
 
وعلى مستوى الفساد، وتوابعه، قالت الأخبار: بالمستندات: وزير التعليم العالي السابق فاسد.. فيما قالت الشروق: الكسب غير المشروع: علاء وجمال لم يسددا كفالة المليوني جنيه.. ولا طعن على إخلاء سبيلهما.. وقالت الدستور: تهاني الجبالي تتهم رجال أعمال مبارك بالتآمر على السيسي.
 
وعلى صعيد تغييرات رؤساء الصحف القومية، قالت الأهرام، تجديد الثقة في علام ل"الأهرام".. وتعيين ثابت للمسائي.. فيما قالت الأخبار: إعلان تغييرات الصحف القومية.
 
وعلى صعيد النائب العام الأسبق، قالت الشروق: التنصت ينهي مشوار طلعت عبدالله مع القضاء.. فيما قالت الدستور:  مجلس تأديب القضاة: إحالة النائب العام الإخواني للتقاعد.
 
وقالت التحرير: تأديب القضاة يحيل نائب عام مرسي إلى التقاعد.. أجهزة التنصت وراء قرار إبعاد طلعت عبدالله.. وإعادة مساعده إلى سلك القضاء.
 
وعلى صعيد القضايا المتفرقة، قالت الأخبار: إلغاء التحفظ على أموال الجمعية الشرعية.
 
وقالت الشروق: الحلقة الثانية من أسرار نهاية حكم مرسي.. المنقلبون على 30 ينيو من البرادعي إلى أبو الفتوح.. منى مكرم عبيد تروي كواليس اجتماع 9 الصبح .. مي وهبة تكشف حقيقة غرفة عمليات تمرد في 30 يونيو .
 
وأخيرا: قالت الدستور: المعارضة القطرية تطالب بعزل تميم وإعادة توزيع الثروات.
التعليقات (0)