ملفات وتقارير

صاحب السعادة يلحق بأهل إسكندرية في منع العرض بمصر

لقطة من مسلسل "صاحب السعادة" - (وكالات محلية)
لقطة من مسلسل "صاحب السعادة" - (وكالات محلية)
لحق مسلسل "صاحب السعادة" بمسلسل "أهل إسكندرية" في المنع من العرض على شاشة التلفاز المصري مع بدء شهر رمضان.

فقد امتنع التلفاز المصري بشكل رسمي ونهائي عن عرض "صاحب السعادة"، الذي يقوم ببطولته عادل إمام ولبلبة ونشوى مصطفى، بعد أن كان مدرجا ضمن خريطة مسلسلات رمضان الجاري.

وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي حول حياة بهجت (عادل إمام) بعد تقاعده من عمله، مع زوجته وأبنائه وأحفاده، وما يلاقيه من مشكلات بسبب غيرة زوجته الشديدة عليه، ومشكلاته مع أبنائه وأزواجهم وأحفاده بسبب اختلاف الأجيال بينهم.

وذكرت جريدة "اليوم السابع" نقلا عن مصدر لم تسمه الأحد تأكيده أن هذا القرار يأتي ردا على ما اعتبره "ممارسات إدارة قنوات mbc منتجة المسلسل" الي وصفها بأنها اتصفت بالغموض والريبة، ومحاولتها المتكررة لإقحام وكيلها الإعلاني داخل كيان التليفزيون لاختراق الإعلام المصري، والتحكم في وضع خريطة برامجه، وتوجهاتها، وهو الأمر الذي وجد رفضا تاما من مسؤولي التليفزيون، مثلما وجد رفضا قاطعا من القنوات الخاصة المصرية، التي امتنعت عن التعامل مع الوكيل الإعلاني لقنوات MBC، بحسب "اليوم السابع".

لكن الأسباب المذكورة لمنع عرض المسلسل أثارت تندر مراقبين قالوا  إن المسألة "مجرد اختلاف بين الطرفين حول "البيزنس"، إذ ثار خلاف بين المسؤولين بقناة MBC، والمسؤولين بالتلفاز المصري، بعد أن  أصرت الأولى على فرض وكيلها الإعلاني عليه، كشرط لعرض العمل، فيما رفض الأخير هذا الشرط، وأصر على الاحتفاظ بوكلائه، وعدم الالتزام بوكيل القناة الفضائية الخاصة.

ولحل الأمر، عقد كلا الطرفين عددا من الاجتماعات، حتى قرر رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون عصام الأمير، عدم عرض المسلسل على الشاشة بسبب تمسك MBC بشروطها.

ومنع "أهل إسكندرية"

وكان قد سبق مسلسل آخر إلى المنع من العرض بالتلفاز المصري قبل أيام من شهر رمضان، بقرار منع  مسلسل "أهل إسكندرية" من العرض بالتلفاز المصري. وكان من المقرر أن يعرض مع بداية رمضان، وبالفعل تم طرح البرومو الخاص به، لكن قناتا الحياة، والمحور قررتا التراجع عن عرضة بشكل مفاجئ، كما رفضت عرضه على شاشتها قنوات أخرى مثل قناة نايل دراما، والتلفاز المصرى.

وتدور أحداث المسلسل حول ضابط شرطة فاسد خلال عام 2010، يقوم بالعديد من التجاوزات من خلال منصبه، في فترة ما قبل ثورة 25 يناير. ويؤدي دور الضابط الفاسد في الإسكندرية الذي يقوم بتلفيق التهم في قضايا عدة الممثل عمرو واكد للممثلة البنانية دارين حمزة التي تقوم بدور فتاة هاجرت من الإسكندرية لفرنسا ثم عادت مرة أخرى من أجل الدراسة إلى الإسكندرية، وتقوم بالاصطدام مع عمرو واكد الذى يقوم بتلفيق تهم عدة لها.

وعن أسباب عدم عرض المسلسل كشف مسؤولون بمدينة الإنتاج الإعلامي عن أن القرار بعدم عرضه جاء من جهات أمنية.

وفور إعلان خبر منع عرض المسلسل في رمضان قال الكاتب بلال فضل، إن هذا تعسف لم يحدث في عهد مبارك.

أما هشام سليم فأعرب عن حزنه بذلك القرار نظرا للتكاليف المدفوعة في المسلسل معلقا على سبب المنع بأنه ليس معنى وجود ضابط فاسد في العمل، أن يكون جهاز الشرطة جميعه فاسدا.

وكان من المقرر أن يتم إنتاج العمل نفسه منذ ثلاثة أعوام، لكن البطولة والإخراج كان سيقوم بها فنانون آخرون، ولكن بعد تأخير تنفيذ العمل انشغل الأبطال الأساسيون، وتم نسب الأدوار لأبطال آخرين، وهم: هشام سليم، وبسمة، وعمرو واكد، وانتصار، ومحسنة توفيق، وإنجي شرف، وسامي مغاوري، وعلى حسنين، ورامي غيط.

.. وكلام على ورق

وكانت ترددت أنباء حول منع مسلسل هيفاء وهبي "كلام على ورق" من العرض في شهر رمضان أيضا، لكن مخرجه محمد سامي أكد أن مسؤولي إنتاج المسلسل لم يتفقوا من الأساس على عرض العمل على التلفاز المصري"، نافيا أن يكون المسلسل قد احتوى على أي مشاهد مُخلة بالشهر الكريم.

والمسلسل من بطولة هيفاء وهبي وماجد المصري وروجينا وأحمد زاهر وأمل رزق.
التعليقات (0)

خبر عاجل