طب وصحة

منظمة "الفاو" تحذر من أخطر 10 طفيليات تهدد البشر

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" - أرشيفية
منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" - أرشيفية

أصدرت الثلاثاء منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" قائمة "بأول عشرة طفيليات" تنتقل عبر المواد الغذائية، وأكثرها إثارة للقلق على الصعيد العالمي.

وكانت لجنة المعايير الغذائية العالمية أو هيئة الدستور الغذائي (Codex)، قد طلبت من المنظمة حصرا بالطفيليات التي تنتقل عبر المواد الغذائية،  واستجابت وحدة سلامة الأغذية لدى المنظمة "فاو" وقامت بالتعاون مع الوحدة المختصة بالجودة لدى منظمة الصحة العالمية، بتوجيه نداء عالمي مشترك للمنظمات المعنية في دول العالم للحصول على معلومات بشأن هذه الطفيليات.

ويقول بيان صادر عن "الفاو" اليوم الثلاثاء، وتلقت "الأناضول" نسخة منه، أن 22 دولة استجابت للنداء، بالإضافة لمنظمة إقليمية، وتم حصر 93 طفيليا؛ ومن ثم جرى تضييق القائمة إلى 24 من الطفيليات الأشد ضرراً، وفق لعده معايير هي، عدد الأمراض العالمية الناجمة عنها؛ مدى انتشارها عالميا، مدى حدة الإصابة الناجمة عنها وما إذا كانت مميتة؛  هل تسبب مرضا مزمناً؛ الأثر الاقتصادي.

ويضيف البيان: " كخطوة أولى لعلاج هذه المشكلة، ركزت منظمة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، اليوم على توضيح العشرة الأُول من هذه الطفيليات وفقا لمقياس الضرر الذي تحدثه عالميا".

وتضمن البيان الذي وصلت وكالة الأناضول نسخة منه قائمة بالعشر طفيليات، وهي:

1- الشريطية الوحيدة (دودة شريطية في لحم الخنزير) (Taenia solium): يعثر عليها في لحم الخنازير.

2-المشوكة الحبيبية (الدودة الشريطية العدارية أو الكلبية) (granulosus Echinococcus): يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

3-المشوكة أو شريطية الكيسات العُدارية (نوع من الديدان الشريطية) (Echinococcus multilocularis: يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

4-التوكسوبلازما أو دودة داء المُقوَّسَات (البروتوزوا) (Toxoplasma gondii): يعثر عليها في لحوم المجترات الصغيرة، ولحم الخنزير، ولحم البقر، ولحوم الصيد، اللحوم الحمراء.

5-الكريبتوسبوريديوم (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Cryptosporidium spp): يعثر عليها في المنتجات الطازجة وعصير الفواكه والحليب.

6-نسج المتحولة (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Entamoeba histolytica): يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

7-الحلزونية الخيطية (دودة في لحم الخنزير) (Trichinella spiralis): يعثر عليها في لحم الخنازير.

8-عائلة الديدان المفلطحة (Opisthorchiidae): يعثر عليها في أسماك المياه العذبة.

9 -الديدان المعوية الصغيرة (Ascaris spp): يعثر عليها في المنتجات الطازجة.

10-المثقبية الكروزية (البروتوزوا أو الوحيدة الخلية) (Trypanosoma cruzi): يعثر عليها في عصائر الفاكهة.

ومن جانبها ،تقول ريناتا كلارك، رئيس وحدة "فاو" لسلامة الأغذية وجودتها، إنه "قياساً على المشكلات التي تسببها هذه الطفيليات، لا تحصل على ما تستحقه من اهتمام. ونحن نأمل أن صدور تقرير (العشرة الأُول) سيمكننا من تعزيز الوعي في صفوف صناع السياسات ووسائل الإعلام وعامة الجمهور، حول هذه المشكلة الصحية العامة والرئيسية".

وأضافت كلارك في البيان الصادر عن المنظمة: " أن للتغلب على تلك المشكلة  ننصح المزارعين باستخدام الأسمدة العضوية، وبخاصة في حالة المنتجات الطازجة وينبغي المراقبة عن كثب للتأكد من التسميد السليم وإزالة جميع المخلفات البرازية، ومن المتعين أيضاً مراقبة نوعية المياه بدقة. وبالنسبة للمستهلكين، ينصح التقرير بطهي جميع اللحوم جيداً، واستعمال المياه النظيفة فقط في غسل وتحضير الخضر".

وتؤثر الطفيليات على صحة الملايين من البشر كل عام، إذ تصيب أنسجة العضلات والأعضاء الداخلية، مما يسبب الصرع، وصدمات الحساسية، والديزونتاريا الأميبية وغيرها؛ وتقوى هذه الكائنات الطفيلية على الحياة داخل أجسامنا على مدى عقود بأسرها، بحسب كلارك.

ويتأثر أكثر من 2500  شخص بالأمراض الطفيلية المنقولة في الأغذية كل سنة في أوروبا، ولا يوجد في آسيا بيانات وطنية دقيقة عنها، وإن كان من المعترف به أن الأمراض الطفيلية تنتشر على نطاق واسع في أنحاء القارة، ويقر العديد من بلدانها بأن تلك من المشكلات الصحية العامة الرئيسية، ولا توجد في معظم الدول الإفريقية بيانات على الإطلاق، وفي الولايات المتحدة، ينجم عن الشريطية الوحيدة (Taenia solium) التي تنتقل عن طريق لحم الخنزير، عدوى بالكيسيات الشريطية العصبية (Neurocysticercosis)  (مرض عصبي) ، كأكثر الحالات شيوعاً، وفي بعض مناطق الولايات المتحدة يشخص ما يصل إلى 2000 حالة كل عام، بحسب البيان.
التعليقات (0)