ملفات وتقارير

استنكار واسع في المغرب لإهانة قناة رسمية للمرأة

مقر القناة الثانية المغربية "دوزيم" بمدينة الدار البيضاء - عربي21
مقر القناة الثانية المغربية "دوزيم" بمدينة الدار البيضاء - عربي21
تسود حالة من الاستنكار والسخط بالمغرب من طرف العديد من المتتبعين والهيئات بسبب وصلة إشهارية تقدم خلالها القناة الثانية "دوزيم" (رسمية) المرأة المغربية وكأنها بضاعة تباع وتشترى.
 
المتابعون ذاتهم اعتبروا، ما أقدمت عليه  القناة الثانية "إهانة" للمرأة المغربية و"تشييء" لها، وأن تلك الوصلة تعبر عن استغباء القناة للمشاهدين وعدم احترامها لذوقهم، فضلا عن امتهانها للمرأة وتقديمها في صورة نمطية سلبية.
 
حول ما رصد من تجاوزات بهذه الوصلة الإشهارية تأسف توفيق عمور، نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق المشاهد، في تصريح لـ "عربي21" عن ممارسات القناة الثانية والتي قال "إنها تستغبي المشاهد ولا تحترم ذكاء المشاهد ولا ذوقه خلال تقديمها للوصلات الإعلانية ولا تراعي المقتضيات الفنية".
 
الفاعل المدني أضاف في تصريحه للموقع، بالقول "إن القناة الثانية تتمادى في هذه التصرفات كل سنة مذاكرا بأنها تقدم صور نمطية حول الطفل والشخص المعاق كما حدث السنة الماضية، وفي هذه السنة تقدم صورة نمطية حول المرأة".
 
المسؤول الجمعوي أكد أن "دوزيم" تمارس نوعا من الاستغباء للمشاهد من خلال الإشهارات وأنها تغزو المشاهد وتقلق راحته ولا تحترم دفاتر التحملات (القوانين المنظمة لعملها) خاصة في رمضان، مما يدفع كثيرين للبحث عن قنوات أخرى.
 
 من جهتها أكدت عزيزة البقالي، رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، في تصريح لـ "عربي21" أن الإشهار الأخير للقناة الثانية حول العقار يعد مهينا للمرأة المغربية، ويقدمها في صورة حاطة من كرامتها، وأضافت في التصريح ذاته بالقول "نستنكر هذه الوصلة التي تشيئ المرأة وتقدمها كبضاعة".
 
الفاعلة المدنية النسائية طالبت بتفعيل الميثاق الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام، كما أنها طالبت الحكومة بالإسراع في إخراج المرصد الوطني لتحسين صورة المرأة في الإعلام والذي وعدت به الحكومة في بداية عملها.
 
البقالي أكدت في التصريح ذاته أن تناول الإعلام المغربي عموما والمرئي على الخصوص، يتم في تجاوز للحقوق الإنسانية للمرأة وكرامتها، حيث إن هذا الإعلام لا يعكس المكانة التي تستحقها المرأة في المجتمع كفاعلة قوية في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة.
 
في الوصلة الإشهارية التي تفحصها "عربي21" يقوم الممثل المغربي البشير السكيرج برفقة الإعلامي بالقناة الثانية رشيد العلالي بإشهار دعائي لصالح مؤسسة عقارية معروفة، حيث يسأل الأول الثاني بالقول، هل أنت متزوج؟ ليجيبه الثاني نوعا ما، فيرد عليه الأول نعطيك بناتي الأربعة، بعد ذلك يفر العلالي ويلاحقه السكيرج وهو يصرخ "طيب خذ ثلاثة، خذ اثنين، خذ واحدة فقط..".
 
حالة السخط والامتعاض عبر عنها العديد من الشباب المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" على وجه الخصوص، مطالبين القناة بالاعتذار عن "تبضيعها" للمرأة المغربية.
 
يشار إلى أن القناة الثانية اعتذرت على الهواء مباشرة مرتين في ظرف شهر واحد، تعلق الأمر في الأولى بصور بثتها للعاهل المغربي محمد السادس عقب زيارته الأخيرة لتونس وهو يتجول بالعاصمة التونسية، ما اضطرها للاعتذار بعد تنبيهها من طرف القصر الملكي.
 
واعتذرت في مرة ثانية بعد خطاب وصف بالمسيء للعاملات في القطاع الصحي (الممرضات) من طرف رشيد العلالي خلال برنامج "رشيد شو"، وهو نفس الإعلامي المشارك في الوصلة الأخيرة التي اعتبرت مهينة للمرأة المغربية.
التعليقات (0)