ملفات وتقارير

خبراء: مصدر الطائرات العراقية الجديدة إيران وليس روسيا

طائرة حربية روسية من طراز "سوخوي" - أرشيفية
طائرة حربية روسية من طراز "سوخوي" - أرشيفية
اعتبرت مجموعة خبراء، الأربعاء أن ثلاث طائرات حربية من طراز سوخوي التقطت لها صور أثناء هبوطها في العراق في شريط فيديو بثته وزارة الدفاع، وصلت على الأرجح من إيران وليس من روسيا، كما أعلن سابقا.

وأعلن العراق في 26 حزيران/ يونيو أنه اشترى من روسيا أكثر من عشر طائرات من طراز "سو-25"، وهي طائرات تهاجم قوات برية، لصد الهجوم الكاسح الذي يشنه مسلحون منذ بداية حزيران/ يونيو استولوا على مناطق شاسعة في شمال وغرب العراق.

وفي حين سلمت روسيا الأحد خمس طائرات، أعلنت وزارة الدفاع الثلاثاء أن خمس طائرات جديدة وصلت إلى العراق ملمحة إلى أنها جزء من الاتفاق مع موسكو.

والبيان الذي بث على الإنترنت أرفق بشريط فيديو يظهر هبوط ثلاث طائرات سوخوي في العراق.

لكن بحسب المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، فإن الطائرات الثلاث الظاهرة في الصورة جاءت من إيران، الدولة التي وعدت مثل روسيا بمساعدة العراق في مقاتلة المسلحين.

وبحسب المعهد نفسه، فإن الرقمين المطليين على هيكل الطائرات الثلاث يتطابقان مع آخر رقمين من سلسلة الأرقام الظاهرة على الطائرات الإيرانية، وأسباب التمويه هي نفسها، وقد أعيد طلاء الرقمين، حيث كانت توجد الإشارات الإيرانية.

إضافة إلى ذلك، وصلت هذه الطائرات محلقة، بينما وصلت الطائرات الخمس الأولى التي سلمتها روسيا على شكل قطع على متن طائرة شحن، كما ذكر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

وأشارت مجموعة الخبراء إلى أن غالبية طائرات "سوخوي 25" في الأسطول الإيراني تأتي من الطيران العراقي، بحيث أن سبع طائرات عراقية توجهت إلى إيران خلال حرب الخليج في 1991.

وخاض البلدان حربا دامية بين 1980 و1988 استخدمت خلالها طائرات "سوخوي 25" ضد إيران، لكن الدولتين اللتان لديهما الغالبية الشيعية تقاربتا منذ سقوط نظام صدام حسين في 2003.
التعليقات (0)

خبر عاجل