طب وصحة

انتشار بعوض النمر الآسيوي في الضفة الغربية

بعوض النمر الآسيوي - أرشيفية
بعوض النمر الآسيوي - أرشيفية
قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن بعوضة "النمر الآسيوي" انتشرت في بعض مدن الضفة الغربية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وطالبت المواطنين بـ"إحكام إغلاق مصادر تخزين المياه للحد من تكاثرها".

وقال مسؤول مكافحة الحشرات والقوارض في وزارة الصحة الفلسطينية، سامر صوالحة الأحد، إن الوزارة تلقت شكاوى من المواطنين في طولكرم ونابلس وجنين وبيت لحم والخليل، عن وجود هذه البعوضة.

و"النمر الآسيوي" أحد أنواع البعوض، موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وانتشر في أكثر من 100 دولة في العالم خلال الثلاثين سنة الماضية عن طريق تجارة إطارات السيارات المستعملة، ويسبب لدغات مؤلمة، حيث يلدغ نهاراً وخارج المنزل.

وأشار صوالحة إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن تكون "النمر الآسيوي" ناقلاً ثانوياً لمرض حمى الضنك، موضحا أن هذا المرض غير منتشر في فلسطين.

وعادة ما تنتقل عدوى حمى الضنك عن طريق نوع من البعوض، يتواجد عادة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم.

ومن أعراض حمى الضنك ارتفاع في درجة الحرارة وحمى وصداع وألم في العظام والمفاصل والعضلات والتى اكتسب بسببها المرض لقب "الحمى المحطمة للعظام". ويحتاج الشفاء من هذه الحمى إلى عدة أسابيع عادة، ويدعى النوع الحاد من هذه الحمى بحمى الضنك النزفية والتي تسبب نزيفا من الأنف.

وأضاف بيان صوالحة أن لدغة هذه البعوضة تسبب حكة شديدة واحمرارا في مكان اللدغ، وأن العلاج الوحيد لهذه اللدغات يكون من خلال المراهم التي تعالج الحساسية.

وأوضح البيان أن انتشار هذه البعوضة مرتبط بشكل كبير بوجود المياه المكشوفة والغطاء النباتي، مشيرة إلى أن طواقم وزارة الصحة تعمل على رصد مواقعها للبدء بمكافحتها باستخدام طريقة الرش الفراغي (التضبيب).

وأوضح البيان أن الإجراء الوحيد الفعال للقضاء على هذه البعوضة هو التخلص من أماكن تكاثرها، وهي المياه المخزنة والمكشوفة حول المنازل أو في الحدائق.

ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى تجنب تخزين الماء حول المنزل، إلا إذا كان في أوعية محكمة الإغلاق، والاتصال مع قسم الصحة في البلدية أو المجالس المحلية لطلب المساعدة في حال الشك بوجود هذه البعوضة.
التعليقات (0)