صحافة عربية

لص آسيوي يسرق المعتمرين بجانب الحجر الأسود

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
أولت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء اهتماما بالشؤون والأخبار المحلية، إذ نقلت صحيفة الرياض أن الأجهزة الأمنية بالحرم المكي تمكنت من إلقاء القبض على لص يسرق المعتمرين بجانب الحجر الأسود.

فيما أبرزت صحيفة سبق، أقوال الباحث والمدرب في مجال سلامة المرضى سلطان المطيري الذي حذر من خلالها من بكتيريا الطائرات، فيما خصصت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، مساحة على صفحاتها لما أقره مجلس الوزراء، من نظام يحفظ كرامة المرضى النفسيين

لص آسيوي يسرق المعتمرين بجانب الحجر الأسود

نقلت صحيفة الرياض أن أفراد التحريات والبحث الجنائي بالقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، تمكنوا من إلقاء القبض على لص من جنسية آسيوية يقوم بنشل المعتمرين بالقرب من الحجر الأسود.

ووفقاً لمصادر أمنية تحدثت للصحيفة، تعود تفاصيل الحادث التي حصلت عليها إلى قيام رجال الأمن بتحريات وبحث القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام برصد الجاني وهو يمارس عمليات النشل للمعتمرين أثناء الازدحام بالقرب من الحجر الأسود.

 وتم القبض عليه وجرى إخراجه من وسط الزحام ومواجهته بالجرم الذي يقوم به، وخلال تفتيشه عثر بحوزته على 1478ريالاً سعودياً و40 درهماً إماراتياً وريالين قطريين و100 روبية باكستانيه و18 رنجيت ماليزية وجوال نوكيا.

 وتم إعداد محضر ضبط بالقضية، وتسليم الجاني لمركز مخفر شرطة الحرم التابع لشرطة العاصمة المقدسة، وما زال رهن التحقيق والتوقيف قبل إحالته لجهة الاختصاص والحكم عليه شرعاً.
 
وأكد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى بن مساعد الزهراني، أن رجال الأمن بالمرصاد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن المعتمرين وزوار بيت الله الحرام.

باحث سعودي يحذر من بكتيريا الطائرات 

أبرزت صحيفة سبق، أقوال الباحث والمدرب في مجال سلامة المرضى سلطان المطيري، عن أن البكتيريا تعيش على محتويات مقصورة الطائرات لفترة تصل إلى ثمانية أيام، وبعض هذه البكتيريا ينتج منه أمراض في حالة انتقالها للمسافرين عند ملامسة هذه المحتويات التي لا يتم تنظيفها والمحتوية على البكتيريا.

ووفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة أوبرن في أمريكا، ونشرتها الصحيفة، فقد استخدم الباحثون محتويات مقصورة الطائرة نفسها، وتشمل الكراسي ومقابض دورات المياه وطاولة الطعام وأغطية النوافذ البلاستيكية، ووضعوها في معمل يحتوي على درجة حرارة الطائرة نفسها والرطوبة وبعد أن تم تعقيم هذه الأدوات وضع عليها نوعان من البكتيريا، النوع الأول يسمى MRSA التي تسبب تقرحات في الجلد، ويزداد خطرها في حالة وصولها لمجرى الدم، بينما النوع الثاني يسمى E.coli الذي يسبب إسهالاً وأمراضاً خطيرة.
 
 وكشفت الدراسة أن النوع الأول عاش فترة وصلت لثمانية أيام، وذلك في جيب المقعد خلف الكرسي، بينما الثاني عاش لفترة أربعة أيام في أجزاء الكرسي التي يضع عليها المسافرون أذرعتهم.
 
وأفاد المطيري، بأنه مع حلول إجازة الصيف يكثر السفر بالطائرة مع اختلاف ظروف المسافرين الصحية، وإن تنظيف مقصورة الطائرة له دور في تجنب الإصابة بهذه العدوى، كما أن للمسافرين دوراً في ذلك من خلال غسل الأيدي أو استخدام السوائل المعقمة.

إقرار نظام يحفظ كرامة المرضى النفسيين

خصصت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية، مساحة على صفحاتها لما أقره مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سلمان بن عبد العزيز، من نظام يحفظ كرامة مرضى النفسيين.

ونقلت الصحيفة عن بيان صادر عن مجلس الوزراء، موافقته على نظام الرعاية الصحية النفسية، وقد
تم إعداد مرسوم ملكي بذلك.

وأضاف: "يهدف النظام إلى تنظيم وتعزيز الرعاية الصحية النفسية اللازمة للمرضى النفسيين، وحماية حقوق المرضى النفسيين، وحفظ كرامتهم وأسرهم والمجتمع، ووضع آلية معاملة المرضى النفسيين وعلاجهم في المنشآت العلاجية النفسية".
التعليقات (0)