سياسة عربية

إسرائيل تصف الصواريخ بالإيرانية وحماس تقصف تل أبيب

قصفت المقاومة الخضيرة لأول مرة - (هآرتس الإسرائيلية)
قصفت المقاومة الخضيرة لأول مرة - (هآرتس الإسرائيلية)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح الأربعاء، إن الصاروخ الذي أطلقته حركة حماس على مدينة الخضيرة، شمالي إسرائيل، صناعة صينية وسورية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عن مصدر عسكري إسرائيلي لم تسمه قوله إن "الصاروخ الذي حقق مدى لم يصل من قبل والذي يبلغ 110 كيلو متر تم تهريبه على يد إيران لحركة حماس"، وهو ما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري بشأنه من السلطات الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "مدينة الخضيرة قصفت لأول مره على يد حماس، كما إنها تقصف لأول مرة في تاريخ الصراع".

وقدرت مصادر عسكرية إسرائيلية، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن حماس تمتلك صواريخ بعيدة المدى قد تصل إلى أقصى الشمال، حتى الجولان المحتل.

وقال اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر المتحدث باسم الجيش "ندرك أن هناك بضع عشرات أخرى من هذه الصواريخ داخل قطاع غزة من المحتمل أنها يمكنها أن تصل إلى تلك المسافة الطويلة."

ونفى الجيش الإسرائيلي، أمس ما أعلنته كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، من قصفها لمدينة الخضيرة، ولكنه بعد ساعات عاد وأقر بالهجوم.

وأقر الجيش الإسرائيلي، في بيان له الثلاثاء، بسقوط سبعة صواريخ بعيدة المدى على مدينة القدس، والخضيرة شمالي إسرائيل، وتل أبيب، بالإضافة إلى مدينة ريشون لتسيون، ورحوفوت وبلدة خديرة شمالي إسرائيل.

ووصفت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي، صباح الأربعاء، مدى الصواريخ بالمفاجئ وغير المسبوق في تاريخ الصراع مع الفلسطينيين، معتبرة أن القصف الصاروخي طال 5 مليون إسرائيلي، في إشارة إلى سكان البلدات الإسرائيلية التي طالتها الصواريخ الفلسطينية.

كما قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، إنها أطلقت صباح الأربعاء 4 صواريخ على مدينة تل أبيب الإسرائيلية.

وأضافت "القسام" في تغريدة نشرت على حسابها في موقع "تويتر": "كتائب القسام تقصف تل أبيب بـ4 صواريخ من طراز M75، والعدو يعترف بسقوط رشقة صاروخية على تل أبيب وحالة من الهلع والخوف بصفوف الصهاينة".

من جهتها قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ اعترضت، صباح الأربعاء، 5 صواريخ بمحيط تل أبيب، وسط إسرائيل، أطلقت من قطاع غزة، دون وقوع أضرار أو إصابات.
التعليقات (0)