صحافة عربية

إبراز مذابح غزة.. وتعتيم على "العسكر يسحق الفقراء"

الصحافة المصرية - عربي 21
الصحافة المصرية - عربي 21
فرضت تطورات العدوان الإسرائيلي المجرم على غزة نفسها على الصحف المصرية الصادرة السبت 12 تموز/ يوليو 2014 ، إذ احتلت مانشيتات غالبيتها، وتصدرت صفحاتها الأولى صور القصف الإسرائيلي الهمجي للقطاع، وآثاره الوحشية على أهله، وبنيته التحتية.
 
بينما تجاهلت الزخم الثوري الرافض للانقلاب العسكري، الذي تصاعد يوم الجمعة تحت عنوان "العسكر يسحق الفقراء"، بخروج عشرات المسيرت والمظاهرات بالمحافظات المختلفة، مستمدة ذخيرة جديدة من قرارات خفض دعم الطاقة التي انتقدتها المظاهرات، مما جذب قطاعات جديدة من أبناء الشعب للمظاهرات.
 
وكانت القضية التالية بصحف السبت: تعهدات جديدة من حكومة إبراهيم محلب باتخاذ عدد من القرارات والإجراءات التي تخفف المعاناة عن الفقراء، وتشويه اللاعب الشهير "محمد أبو تريكة" من خلال تعميم خبر أمني فحواه أنه تهرب من سداد الضرائب المستحقة عليه، وغيرها من القضايا.
 
العدوان الإسرائيلي
 
احتل مانشيتات غالبية صحف السبت، بصور كبيرة، وعناوين مثيرة.
 
ومع صورتين إحداهما مكبرة ل"دمار في غزة جراء الغارات الإسرائيلية"، والثانية ل"المساعدات العسكرية المصرية"، قالت الأهرام: مصر تدين العدوان الإسرائلي على غزة.. غارات وحشية على القطاع.. وحماس تقصف مطار بن جوريون بالصواريخ.. 500 طن مساعدات غذائية وطبية من القوات المسلحة.
 
  ومع صورة ل"آلاف الفلسطينيين يشيعون جنازة طفل في دير البلح بقطاع غزة"، وبعنوان مؤثر على ثمانية أعمدة، قالت المصري اليوم: غزة.. مأتم كبير.. 108 شهداء و800 جرريح.. والقسام تقصف مطار "بن جوريون".. والكويت تدعو ل"قمة عاجلة"... ضبط 20 صاروخا قبل إطلاقها على إسرائيل من سيناء والجيش يرسل 500 طن مساعدات لأهالي القطاع.. المقاومة تبتكر طائرات شرعية وصواريخ خداعية..  و"المصري اليوم" ترصد الأزمة في معبر رفح.
 
وخصصت "الوطن" صفحتها الأولى لهذا العداوان مع أربع صور لجنازة طفل شهيد في غزة، وحريق بمحطة غاز إسرائيلية بعد إطلاق صواريخ فلسطينية عليها، وسيارات الجيش المصري تحمل الأدوية والمواد الغذائية في طريقها إلى غزة، و"جنود إسرائيليون يلعبون على الهواتف المحمولة بعيدا عن الشمش والصواريخ".
 
وجاءت عناوين "الوطن" كالتالي: غزة الصائمة تقاوم بالشهداء والصواريخ.. الوحشية الإسرائيلية تبتلع 105 شهداء.. وداعش تحاول توريط مصر بفيديو لإطلاق 5 صواريخ من رفح.. والجيش يرسل 500 طن أغذية وأدوية.. وحماس تهدد باستهداف مطار "بن جوريون".
 
ويلاحظ على العنوان السابق دفاع خفي عن موقف القاهرة الحالي الذي يلزم الصمت، بدعوى عدم التورط في الصراع، وإبراز المساعدات العسكرية بشكل جاذب للانتباه.
 
إلى ذلك، قالت الوطن أيضا: المصابون في السمتشفيات المصرية يروون ل"الوطن" حكايات "الهروب من الموت".. أطفال غزة: هنرجع بيوتنا يا نموت فيها.. يا نحررها.
 
ومع صورة ل"كتلة من اللهب تتصاعد إثر غارة لطيران الاحتلال على أحد المنازل في رفح بقطاع غزة "، قالت الشروق: القاهرة تسعى لإنجاز صفقة تهدئة دائمة في غزة.. مصادر: الصفقة تتضمن تدخلا دوليا لوقف العدوان وتشغيل المعابر.. 105 شهداء حصيلة العدوان على القطاع.. صواريخ المقاومة تصل إلى مطار بن جوريون .. وقصف مجهول من جنوب لبنان على شمال إسرائيل.. القوات المسلحة ترسل 500 طن مواد غذائية وطبية إلى غزة.. ضبط 20 صاروخ جراد بنفق في رفح.
 
ومع صورة لآثار القصف الإسرائيلي من حرائق واندلاع ألسنة اللهب، اكتفت أخبار اليوم بالقول: "غزة تحترق!".
 
وأضافت أخبار اليوم في خبر تال: 500 طن مساعدات إنسانية من مصر لسكان القطاع.
 
ومن جهتها، قالت الجمهورية: إسرائيل تبدأ العدوان البري على غزة.. ومصر ترفض التصعيد وتتشاور مع فرنسا والرباعية.. والمقاومة تضرب مطار بن جوريون بالصواريخ.. القوات المسلحة ترسل 500 طن من المواد الغذائية والأدوية لغزة.
 
 
حكوميات
 
على مستوى حكومة إبراهيم محلب، قالت الشروق: الحكومة تصالح الفقراء قبل العيد.. مصادر: إجراءات لمساعدة محدودي الدخل.. وصرف 340 جنيها معاشا شهريا لكل معاق.
 
وقالت المصري اليوم: المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء في حوار ل"المصري اليوم": هذا وقت التضحية والدولة تحتاج ل"جراحة".. أثق في نزاهة وزرائي.. ومخطط لإخلاء القاهرة إداريا خلال 5 سنوات.
 
وقالت الجمهورية: الحكومة في الصعيد اليوم: محلب و7 وزراء في الأقصر وأسوان.
 
وقالت الأهرام: الحكومة تبدأ في استصلاح 4 ملايين فدان.
 
وعلى مستوى الطاقة والبترول، قالت أخبار اليوم: وزير البترول: استمرار الدعم العشوائي للطاقة يعني خراب مصر.
 
فيما قالت الجمهورية: وزير البترول يتفقد حقول بورسعيد والبحيرة والبرلس العميقة.. 265 مليون قدم غاز طبيعي يوميا من نهاية الشهر.
 
وعلى مستوى قضية الدعم، قالت أخبار اليوم: ملف العدد: خفض الدعم.. مسار إجباري.. رؤية للمهشد المجتمعي.. فيما قالت الجمهورية: فاتورة تخفيض الدعم يسددها الأغنياء والقادرون.
 
وعلى المستوى التعليمي، قالت أخبار اليوم: وزير التعليم ل"أخبار اليوم": نتيجة الثانوية العامة الخميس القادم.. نسبة النجاح أكثر من 85%.. وإحالة المتهمين بتسهيل الغش للنائب العام.. الإخوان زرعوا 400 قيادة بالوزارة.. تغيير جميع قيادات مديريات التعليم.. مكتب تنسيق الجامعات يبدأ العمل السبت القادم.. 70 ألف طالب زيادة في أعداد المقبولبن هذا العام.
 
وقالت الجمهورية: اليوم أوائل العلمي والأدبي في كنترولات الثانوية العامة.
 
وأضافت الجمهورية: رغم أن الوزارة حددت 17% .. المدارس الخاصة رفعت المصروفات 30%.. أولياء الأمور يصرخون: أسعار الزي والباصات خيالية.
 
وعلى مستوى تطبيق تعديلات قانون المرور، قالت الشروق: الحبس والغرامة في أول تطبيق قانون المرور الجديد.. فيما قالت الجمهورية: بدء سريان التعديلات الجديدة في قانون المرور.
 
وقالت المصري اليوم: وزير المالية: لا استثناءات في تطبيق "الأقصى للأجور".
 
وقالت الأهرام: مميش:لا توجد عمالة أجنبية في قناة السويس.
 
وكذلك قالت الأهرام: تخفيض أسعار رحلات الطيران الداخلية.
 
ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: 40 مليون يورو منحة أوروبية لتطوير العشوائيات.
 
معاناة المواطنين
 
رصدت صحف السبت بعض مشاهد معاناة المواطنين على استحياء كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: الكهرباء تواصل نشر الظلام.. والمحطات بلا وقود.
 
وقالت أخبار اليوم: أزمات في المياه بمصر القديمة ومرسى مطروح وأسوان.
 
وعلى صعيد الطقس، قالت المصري اليوم: الأرصاد تحذر المواطنين: درجة الحرارة اليوم نار.. نصائح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.. والموجة تنكسر غدا ب7 درجات.
 
تعتيم على مظاهرات الجمعة
 
مارست صحف السبت تعتيما كاملا على مظاهرات الجمعة المناهضة للانقلاب العسكري تحت عنوان "العسكر يسحق الفقراء"، ولم تنشر أي مادة عن هذه المظاهرات، في صفحاتها الأولى، على الرغم من الزخم القوي الذي تمتعت به في الشارع المصري.
 
وذلك باستثناء إشارة يتيمة في الصفحة الأولى لجريدة "أخبار اليوم" تقول: وفاة شخصين في اشتباكات بين الإخوان والأهالي بالمطرية!
 
تشويه صورة "أبو تريكة"
 
لجأت صحف إلى تشويه صورة اللاعب الشهير محمد أبو تريكة من خلال نشر خبر فحواه أنه يتهرب من سداد الضرائب، إذ قالت أخبار اليوم: أبو تريكة متهرب من 800 ألف جنيه ضرائب.
 
وقالت المصري اليوم: الحجز على أرصدة "أبو تريكة" لتهربه من سداد الضرائب.. 69 مليار جنيه متأخرات ضريبية حتى 30 يونيو.
 
إرهاب
 
قالت الشروق: خلية أجناد مصر: فجرنا سنترال أكتوبر بقنابل داخل علبة سمنة.. التحريات: أعضاء الجماعة تلقوا تمويلا من قيادي إخواني لشراء المتفجرات.. والنيابة تقرر حبس 4 متهمين 15 يوما.
 
وقالت أخبار اليوم: ضبط 76 متسللا من جنسيات مختلفة وكميات من الأسلحة على الحدود الغربية.
 
إخوانيات
 
قالت الشروق: أملاك الإخوان: قيادات الجماعة ال737 متورطون بتمويل الإرهاب.
 
وقالت الشروق: د. ناجح إبراهيم: أسرار ضياع الفرصة الأولى للإخوان.
 
انفرادات
 
انفردت صحف السبت بتغطية عدد من القضايا المتباينة.. كالتالي:
 
قالت المصري اليوم: الإمارات تدعو كندا لدعم مصر والمشاركة ب"المانحين".
 
وقالت الأهرام: الإصلاح التشريعي في خدمة الشعب.
 
وقالت الأهرام كذلك: مشروعات مصرية جديدة بإفريقيا.
 
ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: انهيار تحالف عمرو موسى الانتخابي.. الجماعة الإرهابية تدفع بالمتعاطفين وغير المعروفين.. النور يفاوض مطاريد الوطني في الصعيد.
 
وأخيرا، قالت الجمهورية: عاصفة تلغي زيارة وزير الشباب للبرازيل.
التعليقات (0)

خبر عاجل