صحافة عربية

السيسي وبلير يريدان العودة لاتفاق الرئيس مرسي بغزة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصادر دبلوماسية في القاهرة أمس إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير، يقودان محاولات للتهدئة ووقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكشفت مصادر دبلوماسية للصحيفة أن السيسي وبلير يقودان اتصالات مع الأطراف المعنية لوقف الحرب في أسرع وقت ممكن، والعودة إلى اتفاق التهدئة الذي أقره الطرفان (إسرائيل وحماس)، العام 2012 في عهد الرئيس المصري محمد مرسي.

ولفتت الصحيفة إلى السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية التي قال فيها إن بلير الذي جاء قادما من إسرائيل بعد أن أجرى زيارة استمرت ليومين التقى خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أشار إلى أن التصعيد لن يكون في صالح أي طرف ولن يسفر سوى عن مزيد من الضحايا المدنيين.
 
الداعية المانع يتخلى عن "داعش" ويعود للسعودية

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر أمنية سعودية "مطلعة" أن السلطات أوقفت الداعية السعودي مانع ناصر المانع، مفسر الأحلام والمعالج بالرقية الشرعية أمس، وذلك بعد أن سهلت الأجهزة الأمنية والدبلوماسية إجراءات عودته إلى الرياض، قادما من إسطنبول، حيث انضم المانع منذ أربعة شهور إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، وكفر الحكام العرب، وحرّض الشباب على الانضمام إلى داعش.

وأوضحت المصادر للصحيفة أن مانع ناصر المانع وصل إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض صباح أمس قادما من إسطنبول، وإن الكشف الطبي الأولي لم يكشف عن تعرضه لأي إصابة نتيجة لوجوده في مناطق القتال في سوريا، وحالته الصحية جيدة.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أنه أبدى رغبته في تسليم نفسه بعد أن ورط الكثير من الشباب من خلال المقاطع المرئية التي دعا فيها إلى النفير والانضمام إلى صفوف تنظيم داعش، خصوصا أنه كان يحظى بشعبية بين أوساط المجتمع، كونه مفسر أحلام ومعالجا بالرقية الشرعية.

ولفتت المصادر إلى أن المانع لم يمض أربعة أشهر على نشر تغريداته عبر حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي قال فيها إن "الشعوب الإسلامية متعطشة للعدل، بسبب ظلم حكامها وفتنتهم للناس بدينهم، عقيدة وشريعة، وإن الدولة الإسلامية في العراق والشام تحكم بالشرع والعدل".
 
 سليماني يعول على نصر في تكريت لإبقاء المالكي

وفي الشأن العراقي، قالت "الحياة" أن مصادر عراقية أبلغتها أن قائد فيلق القدس الإيراني والمسؤول عن إدارة الملف العراقي، قاسم سليماني، حاول إقناع القوى السياسية الشيعية بتأجيل النظر في اختيار رئيس الوزراء إلى ما بعد تحقيق نصر عسكري في تكريت. لكن التعقيدات التي تواجهها القوات العراقية على الأرض لا تتيح، حسب خبراء، تحقيق نصر سريع.

وأشارت الصحيفة إلى مساعي التنظيمات المسلحة يتقدمها تنظيم داعش إلى توسيع نطاق عملياتها في محافظتي الأنبار وديالى، وشن هجمات كبيرة على مراكز للجيش العراقي وبلدات في المحافظين.
 
صورة "وسيمة" لأبو محمد الجولاني!

نشرت صحيفة النهار اللبنانية صورة لشاب وسيم قالت إنه زعيم تنظيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني، وقالت في خبرها إن اجتماعا عالي المستوى ضم معظم قيادات ومقاتلي جبهة النصرة قاطع حلب ظهر فيه الأمير العام لـ"جبهة النصرة" محمد الجولاني كاشفاً اللثام عن هويته، ومبشراً بميلاد إمارة إسلامية تهدف لتطبيق شرع الله.

ونقلت الصحيفة عن مركز حلب الإعلامي الذي نقل عن مصدر في "جبهة النصرة" أن الجولاني حضر الاجتماع الذي كانت مقرراً فيه مناقشة إعادة هيكلة الجبهة وتنظيم صفوفها، ليتفاجأ الجميع بحضور الجولاني وترأسه للاجتماع.

وقال المصدر، إن حضور الجولاني كان بمثابة المفاجأة والفرحة لعناصر التنظيم الذين أسعدهم حضوره.
وقالت الصحيفة إن الجولاني ابتدأ حديثه بالثناء على مقاتلي التنظيم داعياً إياهم للاستمرار في الجهاد والدفاع عن أعراض المسلمين، مبشراً إياهم بإعلان إمارة إسلامية بعد التنسيق مع مختلف الفصائل الإسلامية وبعض كتائب الجيش الحر التي وقعت على ميثاق نص على تعهد الموقعين تطبيق شرع الله.

وأفصح الجولاني أن الإمارة لن تكون مؤلفة من "جبهة النصرة" وحدها بل ستضم الفصائل التي ترغب في الانضمام، إلا أن "الهدف الرئيس منها تحكيم شرع الله ومحاربة المفسدين بحسب وصفهم".

وطالب الجولاني مقاتليه بالتعاون والعمل الجاد لإقامة الإمارة الإسلامية التي ستكفل حق الكبير قبل الصغير ويحاكم فيها القاصي والداني في البلاد على الشريعة الإسلامية.

وصرح الجولاني لمقاتليه أنّ "الجبهة تملك إمكانات هائلة لتحقيق الإمارة حاثاً إياهم على الثبات أمام الأعداء من حسب وصفه داعياً إياهم عدم الرأفة بالأعداء بعد اليوم".

وأضاف الجولاني أنّ "كل جندي من جبهة النصرة يجب أن يكون على أهبة الاستعداد لخوض القتال أمام كل من يريد هدم الإمارة الإسلامية القادمة ".

وأكد خلال الاجتماع أن "حلب ستشهد ولادة أول إمارة إسلامية لتعمم التجربة على باقي المناطق الأخرى، حيث ستسعى هذه الإمارات لكسر الحصار المفروض من قبل قوات النظام ووصلها ببعضها البعض".
 
الخطة الألمانية "السرية" لوقف العبقري ميسي
 

اختارت صحيفة المستقبل اللبنانية نشر خبر لوكالة الصحافة الفرنسية تحدث عن خطة ألمانية "سرية" من أجل وقف نجم الأرجنتين ليونيل ميسي عندما يلتقي المنتخبان اليوم الأحد في نهائي مونديال البرازيل.

وكتبت الصحيفة "دقت ساعة الحقيقة أمام ميسي إذ أصبح نجم برشلونة الإسباني على بعد 90 دقيقة (في حال لم يحصل تمديد) من الانضمام إلى نادي الأساطير والسير على خطى ماريو كيمبيس ودييغو مارادونا. دائماً ما كانت الأرجنتين مرشحة للفوز باللقب العالمي لكن «عدادها« توقف عند تتويجين في 1978 مع ماريو كيمبيس و1986 مع دييغو مارادونا الذي كاد يقودها إلى لقب ثالث عام 1990 لكن المنتخب الألماني حرمها من ذلك بالفوز عليها في النهائي".

وتتابع الصحيفة "هنا يأتي دور ميسي الساعي إلى الانضمام لهذين الاسطورتين، بعد أن عجز عن ذلك سابقاً حيث توقف مشوار "لا البيسيليستي" عند الدور ربع النهائي عامي 2006 و2010 وفي المرتين أمام ألمانيا بضربات الترجيح (1 - 1 في الوقتين الأصلي والإضافي) وبرباعية نظيفة على التوالي".

وتضيف الصحيفة "يمكن القول إن ميسي ارتقى أخيراً إلى مستوى المسؤولية التي وضعت على عاتقه منذ سلمه شارة القائد المدرب السابق مارادونا الذي قال علناً إن "ليو" هو خليفته".

ووفقا للصحيفة، لكن أفضل لاعب في العالم أربع مرات عجز عن التخلص من الرقابة الدفاعية التي فرضها عليه الهولنديون في نصف النهائي، وقد أكدت الإحصائية نجاعة الخطة التي طبقها لويس فان غال إذ لم تكن أي من لمسات الكرة الـ68 التي قام بها ميسي داخل منطقة الجزاء، لكن في الامتحان الوحيد الذي واجهه نجح بترجمة ضرب ترجيح في المرمى الهولندي كانت الأولى لبلاده في حصة ضربات "الحظ" فأراح أعصاب زملائه خصوصاً أن هولندا أضاعت ضربتها الأولى.

وسيحاول الألمان مقاربة ميسي بخطة "سرية" حسب مساعد مدرب "ناسيونال مانشافت" هانزي فليك ، قائلاً "نحن نتطلع لمواجهة فريق متقارب الصفوف ومنظم ويملك ميسي، هم يملكون أحد أفضل اللاعبين في العالم".
التعليقات (0)