صحافة عربية

تكتيكات لإشغال الجيش الحكومي عن معركة بغداد

الصحافة العربية - عربي 21
الصحافة العربية - عربي 21
رصدت صحيفة القدس العربي تصاعد حدة الأزمة العراقية مع فشل البرلمان العراقي مجددا أمس، في انتخاب رئيس له رغم تقدم القوى السنية بمرشحها لهذا المنصب وطلبها التصويت عليه، لتتأجل الجلسة من جديد بعد اجتماع طغت عليه الخلافات وغلبت عليه الفوضى الدستورية.

وربط نواب مقربون من المالكي التصويت على رئاسة مجلس النواب بالتوافق على رئاسة الوزراء، اي الموافقة على بقاء المالكي على رأس الحكومة لأربع سنوات جديدة.

ولفتت الصحيفة إلى تصريح زعيم "التحالف الوطني" رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري الذي قال فيه: "إذا لم نتفق خلال 48 ساعة، فلن نتفق حتى لو مر 48 يوما".

من جهتها كتبت صحيفة المدى العراقية عن تحذيرات من محاولات المسلحين إشغال الجيش في عمليات "كرٍّ وفرّ" في الرمادي للسيطرة على أطراف بغداد أو تنفيذ "عمليات نوعية" داخل العاصمة.

 ونقلت الصحيفة عن النائب عن الأنبار محمد الكربولي إن كل العمليات العسكرية التي تشهدها البلاد في الأنبار وصلاح الدين هي"عمليات كر وفر"، في إشارة إلى أن المسلحين والجيش يخسران بشكل متواز مناطق في الرمادي ثم يعودان للسيطرة عليها من جديد.

ويرجح الكربولي، وهو عضو كتلة الحل المنضوية داخل ائتلاف متحدون، رغبة المسلحين الوصول إلى "بغداد" أو السيطرة على المناطق المتاخمة لها، والتي تشهد منذ فترة طويلة عمليات عسكرية في نقطة لا تبعد سوى 40 كيلومترا عن العاصمة، عبر إشغال القوات الأمنية، في تكرار لسيناريو الهجوم على سامراء قبل أربعة أيام من سقوط الموصل.

ويقول الكربولي الذي ينتمي إلى عشيرة تسكن في المناطق الغربية المحاذية لسوريا للصحيفة، بأن لديه معلومات من بعض العشائر والصحوات "أوصلها إلى الجهات المعنية" تؤكد بأن المسلحين يخططون إلى الدخول لبغداد أو القيام بعمليات نوعية داخل العاصمة، مطالبا الجيش باتخاذ الحيطة والحذر خلال الأيام المقبلة. ومن المحتمل، بحسب الكربولي، أن يكون الهجوم على العاصمة من النقطة الأقرب إلى بغداد من جهة أبو غريب.
 

مئات الخبراء الأميركين في الأردن لمواجهة داعش

نقلت صحيفة الحياة اللندنية -عن مصادر أردنية لم تصفها- رفعَ مستوى التنسيق العسكري والأمني بين الأردن والولايات المتحدة إلى حده الأقصى لمواجهة صعود داعش، لا سيما في بلاد الرافدين.
وأكدت المصادر "وصول مئات الخبراء الأميركيين للمساعدة في حماية الحدود بين البلدين، إضافة إلى محاربة الجماعات المتطرفة".

وقالت المصادر للصحيفة إن "هؤلاء الخبراء ومثلهم من الأردن (عسكريون وأمنيون)، عملوا خلال الأسابيع القليلة الماضية على وضع خطط لمواجهة الأوضاع داخل العراق، ومنع انتقال داعش عبر الحدود.

وأضافت أن "عدد الخبراء الذين لم يعلن عنهم رسمياً، لا في عمان ولا في واشنطن، يتجاوز الألف". وبررت القلق الأردني- الأميركي بأن "التنظيم بات يسيطر على أجزاء كبيرة من العراق، ومنها مدن وبلدات متاخمة للمحافظات والقرى الأردنية".

وتابعت: "الأردن أصبح قاعدة حيوية للعمل الأميركي داخل العراق.. والخطط المشتركة تهدف إلى وقف التسلل والتهريب بكل أنواعه".

ونفى الناطق باسم الحكومة الوزير محمد المومني للصحيفة "وجود قواعد أميركية من أي نوع داخل الأردن". لكنه أقر بوجود "تعاون مع الولايات المتحدة على مستوى الخبراء".

 
الحوثيون يستعدون لمعركة صنعاء

قالت مصادر قبلية في محافظة عمران لصحيفة الشرق الأوسط إن جماعة الحوثي المسلحة والمتمردة في شمال اليمن تخوض حربا من أجل السيطرة على أحد أهم الجبال المطلة على العاصمة صنعاء.

وأوضحت الصحيفة أن "مسلحي الحوثي هاجموا بالأسلحة الثقيلة والصواريخ موقع "جبل ضين" المطل على العاصمة صنعاء من جهة الشمال، وقال سكان محليون إن الحوثيين قصفوا الجبل المهم بالصواريخ من جبل الريان ومن قرية بني ميمون المقابلة للجبل، كما استخدموا الدبابات ومضادات الطيران في هجومهم الذي يهدفون من خلاله السيطرة على الجبل الذي يعد موقعا استراتيجيا ويشرف على مطار صنعاء الدولي وغيره من المواقع الحساسة".

ولفتت الصحيفة إلى تكليف وزير الداخلية اليمني، اللواء الركن عبده حسين الترب، نائبه، اللواء الركن علي ناصر لخشع، مسؤولية الحفاظ على الأمن في العاصمة صنعاء وريفها.

وتقول الصحيفة إن لخشع من المقربين للرئيس هادي وهو شخصية عسكرية بارزة.

 وتضيف الصحيفة "كثفت قوات الأمن اليمنية من تواجدها في العاصمة صنعاء ومداخلها ومخارجها، خشية اقتحامها من قبل ميليشيا الحوثيين".
 

خضيرة التونسي الألماني عاشر لاعب يحرز ثنائية كأس العالم ودوري أبطال أوروبا

قالت صحيفة الشرق القطرية إن اللاعب في صفوف المنتخب الألماني العربي الأصل سامي خضير عاشر لاعب يحرز لقبي كأس العالم لكرة القدم ودوري إبطال أوروبا في موسم واحد، بعد تتويج بلاده بلقب مونديال البرازيل 2014 اليوم الأحد.

وأشارت الصحيفة إلى الأسماء العشرة ومن بينهم فرانتس بكنباور وجيرد مولر.

وسامي خضيرة لاعب كرة قدم ألماني من أب تونسي وأم ألمانية، يلعب بمركز الوسط الدفاعي في ريال مدريد. اختاره المدرب يواخيم لوف للعب في منتخب ألمانيا لكرة القدم في سنة 2009. واعتبر من أفضل لاعبي خط وسط منتخب أمال ألمانيا.
التعليقات (0)