صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: قيادة حماس ما زالت متماسكة

هرئيل: ما زلنا نبحث عن مخرج من "الورطة" - أرشيفية
هرئيل: ما زلنا نبحث عن مخرج من "الورطة" - أرشيفية
قال الكاتب الإسرائيلي عاموس هرئيل إن حماس تبدو إلى الآن مصممة في الاستمرار بالقتال، وعلى حسب تقديرات أسمعت للمستوى السياسي مؤخرا، فإنه لا توجد علامات على أن قيادة المنظمة قريبة من الانكسار في هذه المرحلة، وهي ترفض وقف إطلاق النار قبل أن تصل إلى إنجاز يبدو لها جوهريا بالاستمرار بالقتال أو بقبول مطالبها.

وأشار الكاتب بمقالته في صحيفة هآرتس الإسرائيلية الاثنين إلى أن حماس بطبيعة الأمر فقدت جزءا من منظومتها الصاروخية ودمرت بيوت أكثر من 100 من نشطائها الكبار بقصف جوي. لكن جهاز قيادتها وسيطرتها لم يكد يتضرر وبرغم القصف ما زالت تملك ما يكفي من القذائف الصاروخية للمدى القصير والمتوسط، من أجل الاستمرار على إطلاق الصواريخ فترة طويلة بعد.

ولفت الكاتب إلى أن الهجمات الجوية من هنا والقذائف الصاروخية من هناك دون حسم يزيد بطبيعة الأمر خيبة الرجاء في الجانب الإسرائيلي.

وأضاف: "لكن لا يرى أحد المجلس الوزاري المصغر ولا الجيش الإسرائيلي يسارعان إلى العمل حتى الآن، وقد عقد المجلس الوزاري المصغر أمس في نهاية اليوم السادس من العملية في جلسة أخرى. فلو أن القيادة كانت مصممة جدا على العمل بكامل القوة على الأرض أيضا لتم إرسال القوات النظامية إلى القطاع منذ زمن".

ورأى أن التأخيرات تدل على أنها ما زالت "حائرة في شأن بدء العملية البرية، وما زالت إلى الآن تبقي مجالا لمخرج سياسي من الورطة. وبرغم أنباء شتى في الإعلام العربي لا يبدو إلى الآن أن هناك طريقا مشقوقا، لكن الاهتمام الدولي المتزايد وما يبدو أنه تدخل مصر فيما يجري مرة أخرى قد يساعدان على الحل آخر الأمر".
التعليقات (0)