صحافة عربية

ثلاثية قصف غزة ولقاء السيسي مستثمرين وفضيحة الخبز

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
 انقسمت الصحف المصرية الصادرة الاثنين 14 تموز/ يوليو 2014 في أولوياتها بين صحف (غالبيتها خاصة) خصصت مانشيتها لاستمرار مذابح الاحتلال الإسرائيلي بحق غزة، وصحف (غالبيتها حكومية) أبرزت لقاء السيسي رجال الأعمال للمرة الثانية خلال أيام، ما فسره البعض بأنه هروب إلى الأمام من مواجهة استحقاقات التعامل مع العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي أتم أكثر من أسبوع، دون بارقة أمل في وقفه.
 
وجاء ثالثا في اهتمامات صحف الاثنين ما انفردت به الصحف كانفراد صحيفة "الوفد" بكشف فضيحة توزيع الخبز المدعم، بحسب تعبيرها، وانفراد "الجمهورية" بأن إعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة ينتظر "تأشيرة الوزير"، على حد تعبيرها.. وهلم جرا.
 
كما أبرزت الصحف الانفجار الغامض الذي وقع بمدينة العريش، وأدى إلى مقتل 3،  وإصابة 22، علاوة على حكم البراءة النهائية الصادر بحق رئيس الوزراء الأسبق الدكتور هشام قنديل، فيما كان القاسم المشترك بين الصحف كافة هو فوز ألمانيا بكأس العالم في البرازيل.
 
غزة أولا بهذه الصحف
 
خصصت صحف مانشيتها وصدارة صفحتها الأولى باتساع الأعمدة الثمانية بعرض الصفحة الأولى لمتابعة تطورات العدوان الإجرامي الإسرائيلي على قطاع غزة، مطعما بصور مؤثرة لآثار القصف الإسرائيلي على البشر والحجر في القطاع المقاوم.
 
ومع صورة احتلت خمسة أعمدة أعلى يسار الصفحة الأولى ل"أهالي غزة يؤدون صلاة الجنازة على الشهداء"، قالت المصري اليوم: غزة تصرخ.. والعرب يستنجدون بأمريكا.. 171 شهيدا و1183 مصابا.. والمقاومة تتصدى لأول توغل بري.. والاحتلال يهدد ب"هجمات ليس لها مثيل..المصري اليوم على حدود غزة: مصريات عائدات من جحيم القصف.
 
وفي هذا الصدد، أبرزت المصري اليوم تصدي المقاومة الفلسطينية  في غزة لأول عملية توغل بري إسرائيلي منذ بدء العدوان على القطاع، وإصابة 4 جنود إسرائيليين، فيما ارتفع عدد الشهداء إلى 171.
 
ومع الصورة نفسها، قالت الوطن -بمانشيت على 8 أعمدة أيضا-: الجامعة العربية تناشد أمريكا: أوقفوا العدوان الإسرائيلي.. حصيلة العدوان 171 شهيدا.. وإسرائيل تضع 3 شروط للهدنة .. ونتنياهو: لا أعلم متى ستنتهي الحرب.. "الوطن" في معبر الرعب: هنا الموت أقرب من الحياة.
 
ومع الصورة نفسها كذلك، قالت الشروق: مذبحة ليلا.. والمقاومة تتصدى لإنزال بري فجرا في غزة.. ارتفاع عدد الشهداء إلى 166 وأكثر من 1120 جريحا.. والسيسي يؤكد حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم على حدود 4 يونيو.. عائلة البطش.. قصة 18 شهيدا من أسرة واحدة بصواريخ العدوان الصهيوني.
 
وعلى خمسة أعمدة، ومع صورتين إحداهما ل"جانب من الدمار الذي خلفته الغارات الإسرائيلية"، وأخر ل "فلسطينيون نازحون عن منازلهم للاحتماء من غارات إسرائيل في مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة"، قالت الأخبار: اتصالات مصرية مكثفة لوقف العدوان الإسرائيلي.. السيسي: نسعى لتسوية عادلة تعيد حقوق الشعب الفلسطيني.. المقاومة تصد عملية إنزال على ساحل غزة وتصيب 4 جنود.
 
وبخلاف الصحف السابقة، جاءت غزة في مرتبة ثانية أو ثالثة من حيث اهتمام عدد من صحف الاثنين.. كالتالي:
 
قالت الأهرام: أبو مازن يطلب توفير الحماية الدولية.. والشهداء 171.
 
وقالت الوفد: مقاومة غزة تصد التوغل البري الإسرائيلي.. إصابة 4 جنود من جيش الاحتلال في هجوم فاشل على موقع صواريخ فلسطيني.. 165 شهيدا و1100 مصاب حصيلة القصف الصهيوني الإجرامي للقطاع في 6 أيام.
 
السيسي أولا بهذه الصحف
 
في عملية تشبه الهروب إلى الأمام من استحقاقات التعامل مع عدوان غزة الآثم، التقى الجنرال عبدالفتاح السيسي على مائدة إفطاره الأحد برجال الأعمال، وفضلت صحف أن تخصص موضوعها الرئيس ومانشيت الصفحة الأولى لهذا اللقاء مع صورة للسيسي خلال اجتماعه مع رجال الأعمال، وذلك في استفزاز واضح للفقراء ومحدودي الدخل الذين لم ينالوا اهتماما مماثلا بهم.
 
فقالت الأهرام: السيسي يبحث مع رجال الأعمال احتياجات قطاع الاستثمار.
 
وتحت هذا المانشيت أشارت الأهرام إلى أنه "في اجتماع استمر 3 ساعات عقب مأدبة إفطار رمضاني بمقر رئاسة الجمهورية، بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع 50 من رجال الأعمال المصريين ورموز القطاع الخاص ظروف الاستثمار في مصر، والاحتياجات الملحة في الفترة المقبلة".
 
وغير بعيد، ورد ذكر السيسي في قضايا عدة بصحف الاثنين كالتالي:
 
قالت الوطن: مصادر: السيسي عرض على العريان منصبا تنفيذيا أو استشاريا.. الخبير الاقتصادي أشاد بخفض الدعم ويعود خلال أيام لإبلاغ الرئيس بقراره.
 
وقالت الجمهورية: في الاحتفال بليلة القدر.. الرئيس يكرم حفظة القرآن الكريم.
 
وقالت الأخبار:  ممدوح حمزة: السيسي يعمل من أجل مصر لا من أجل شعبيته.
 
صحف تبرز اهتمامات ثالثة
 
بجانب النوعين السابقين من صحف الاثنين، انفردت صحف أخرى بتخصيص موضوعها الأول ومانشيت صفحتها الأولى لنوعية أخرى من الموضوعات المحلية، رأت أنها الأكثر جدارة بالإبراز، والأهمية.
 
فقد أبرزت صحيفة الوفد ما اعتبرته "كشف فضيحة في منظومة توزيع الخبز المدعم"، إذ قالت إن مافيا المخابز تسرق أموال الدولة باستغلال خلل فني في ماكينات الدفع، وإن عمليات بيع وهمية بملايين الجنيهات حدثت في محافظات القناة باستخدام بطاقات سكان الدلتا والصعيد. ووضعت الوفد "الفضيحة بالفيديو" على بوابتها الإلكترونية.
 
وجاء ذلك مع صورتين مع الموضوع المذكور إحداهما ل"أصحاب المخابز أثناء قيامهم باستخدام بطاقات المواطنين بدون حصولهم على الخبز"، والثانية ل"الماكينة المستخدمة في توزيع الخبز عن طريق البطاقات".
 
ومن جهتها، فضلت جريدة "الجمهورية" أن يركز مانشيتها على الثانوية العامة، فقالت: "الثانوية .. تنتظر تأشيرة الوزير".. الأول علمي علوم بمجموع 99,8% .. القاهرة تحصد معظم المراكز.. تنسيق الجامعات: 95% الطب و85% الصيدلة و80% الهندسة".
 
وعلى ذكر الثانوية العامة، قالت الأخبار: 84,5% النتيجة المتوقعة للثانوية العامة.. والأوائل 35 من 14 محافظة.
 
فيما قالت الوفد: مجاميع أوائل الثانوية العامة فوق 98%.. والنسبة العامة للنجاح 84%.
 
قضايا مهمة بصحف الاثنين
 
بجانب الاهتمامات السابقة، لم تخل صحف الاثنين من نشر تقارير، وتبني قضايا مهمة.. كما يلي:
 
قالت الوطن: جنينة ل"الوطن": أرسلت للسيسي قائمة ب7 جهات رفضت الالتزام بالأقصى للأجور.. 5 هيئات قضائية رفضت.. والرئيس أرسل خطابا بتقاضيه 42 ألف جنيه شهريا.. وجهات مسؤولة تتحايل على القانون. 
 
وقالت المصري اليوم: محلب يعد بإنهاء أزمة الكهرباء خلال 45 يوما.. والوزارة تشكك.
 
وقالت الأهرام: محلب: السيطرة على أزمة الكهرباء الشهر المقبل.. فيما قالت الأخبار: محلب: السيطرة على الكهرباء الشهر المقبل.
 
وقالت الأخبار أيضا: 15 حزبا دينيا في انتظار تحديد المصير.
 
وقالت الشروق: "رويترز" تكشف تفاصيل زيارة السيسي السرية للحدود مع ليبيا.. مصادر: ميليشيات ليبية أعدت معسكرات تدريب قرب الحدود المصرية لإقامة الخلافة الإسلامية.
 
ومن جهتها، قالت الوفد:  حركة المحافظين أمام السيسي خلال 48 ساعة.. وغموض الموقف في القاهرة والجيزة.. التغييرات تشمل محافظي الدقهلية والبحيرة والمنيا ودمياط وأسوان ومطروح وسوهاج.
 
انفجار العريش
 
اهتمت صحف الاثنين بإبراز انفجار العريش الغامض، ومنحته مساحة وأهمية كبيرة.
 
فقالت المصري اليوم: مقتل 3 وإصابة 22 إثر سقوط صاروخ بمدينة العريش.. مصدر أمني: مديرية الأمن كانت الهدف.
 
وقالت الوطن: قذيفتا هاون تقتلان 7 وتصيبان 22 في منطقة سكنية بالعريش.. تفجير أبراج كهرباء في 6 أكتوبر وزايد.
 
وقالت الشروق: استشهاد 8 وإصابة 29 شخصا بينهم 4 مجندين في سقوط 3 قذائف هاون بالعريش.
 
وقالت الأهرام: استشهاد 4 وإصابة 24 بقذائف صاروخية على العريش.
 
وقالت الأخبار:  قذيفة هاون تقتل 7 وتصيب 25 بالعريش.
 
وقالت الجمهورية: مصرع وإصابة 32 بينهم 3 مجندين في سقوط صواريخ وقذائف بالعريش.
 
وقالت الوفد: 7 شهداء و25 مصابا في انفجار ضخم بالعريش.. إرهابيون أطلقوا قذيفة صاروخية على منطقة سكنية.
 
براءة هشام قنديل
 
أبرزت صحف الاثنين الحكم النهائي الصادر ببراءة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء الأسبق، في عهد الرئيس الدكتور محمد مرسي.
 
فقالت الشروق: حكم نهائي ببراءة هشام قنديل في النيل للأقطان.
 
وقالت المصري اليوم: النقض تبريء هشام قنديل.. والسجون: الإفراج عنه بمجرد وصول قرار النيابة.
 
وقالت الأخبار: براءة هشام قنديل بعد 196 يوما خلف القضبان.
 
وقالت الجمهورية: بعد 7 شهور خلف القضبان.. براءة قنديل من الامتناع عن تنفيذ حكم قضائي.. والسجون تنتظر صورة الحكم.
 
وقالت الوفد:  الإفراج عن قنديل بعد براءته في النقض.
 
تشويه صورة مرسي والإخوان
 
على صعيد تشويه صورة الدكتور محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، قالت الأخبار: في قضية الهروب الكبير: مرسي وعصابته يرددون الأناشيد الإخوانية من داخل القفص.
 
كما قالت الأخبار: المحكمة تعلن حيثيات إعدام المرشد: الشيطان والطاغية بديع وشيعته استولوا على البلاد بعد إرهاب المجتمع.
 
وقالت الوطن: مرسي من قفص قضية الهروب: لبيك غزة.. والقاضي يهدد بطرده.. شاهد: 80 مسلحا استخدموا معدات ثقيلة في اقتحام السجن.
 
فيما قالت الوفد:  مرسي يقود مظاهرة للمساجين داخل المحكمة ويهتف: "لبيك غزة".
 
وقالت الجمهورية: رئيس اتحاد العمال: إثارة الاضطرابات سلاح الإخوان للسيطرة على النقابات.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: الأحزاب تطالب بحل "الحرية والعدالة" لتورطه في الإرهاب.
 
الانتخابات المزمعة
 
على مستوى الانتخابات البرلمانية المزمعة، قالت الشروق: الانتخابات البرلمانية في نوفمبر وديسمبر على 4 مراحل.
 
وقالت الوفد: الرئيس يوجه الدعوة للناخبين 18 يوليو الجاري وتعديلات جديدة لقانون الدوائر.. مصدر قضائي: انتخابات النواب في ديسمبر.
 
وقالت الجمهورية: انطلاق تحالف العدالة الاجتماعية.. وموسى يحدد مصير "الأمة" اليوم.
 
اهتمامات متنوعة
 
تنوعت اهتمامات صحف الاثنين بعد ذلك بين عدد من الاهتمامات كالتالي:
 
على مستوى الأسعار ومعاناة المصريين، قالت الجمهورية: الفقراء.. وجها لوجه مع غول الأسعار.. عم أحمد: بطلنا لحمة.. أم محمد: أهي عيشة والسلام.
 
وعلى صعيد الحوادث المتفرقة، قالت الشروق: تفجير برج كهرباء ب 3 قنابل بأكتوبر.. وتخريب آخر في زايد.
 
وقالت الشروق: مصدر أمني: الجسم المعدني بالبتانون جزء من صاروخ إسرائيلي.
 
وقالت الجمهورية: محزرة في كفر الشرفا بالقناطر.. مسجل خطر يفتح النار على أفراد منزل.. فيقتل 5 ويهرب.
 
وعلى صعيد القضايا المختلفة، قالت المصري اليوم: 5 محافظات جديدة.. و20 لواء في الحركة.
 
وقالت الأخبار: في حملة مكبرة داخل مترو الأنفاق: 21 ألف مخالفة ضد الباعة الجائلين والمتسولين.
 
وأخيرا: قالت الجمهورية: تطوير "العسال".. إهدار للمال العام.
التعليقات (0)