صحافة عربية

مبادرة مصرية لغزة.. وعودة الوطني وفيديوهات تعذيب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
تصدرت المبادرة المصرية لوقف العدوان على غزة مانشيتات الصحف المصرية الثلاثاء 15 تموز/ يوليو 2014، علاوة على بدء الجيش عملية جديدة في سيناء لمطاردة منفذي تفجيرات العريش التي قتلت ثمانية، وأصابت نحو 28 مواطنا بين مدني وعسكري، وربطت جريدة "التحرير" بين الأمرين فقالت: "إسرائيل تقتل في غزة.. وبيت المقدس تقتل في العريش"!
 
وتناولت الصحف الحكم القضائي الصادر بإلغاء حكم منع ترشح أعضاء الحزب الوطني المنحل للبرلمان، وكشفت كواليس لقاء السيسي ورجال الأعمال، ونشرت صور وأسماء أوائل الثانوية العامة.
 
كما تحدثت صحف الثلاثاء عن عودة فيديوهات تعذيب، وتناولت تحديد زكاة الفطر بثمانية جنيهات، وأبرزت إلقاء القبض على 5 أعضاء في التحالف الوطني لدعم الشرعية، يتقدمهم صفوت عبدالغني.
 
المبادرة المصرية
 
تحدثت ثلاث صحف على الأقل في مانشيتاتها عن هذه المبادرة، فقالت الأهرام: مبادرة مصرية لوقف إطلاق النار في غزة.. القطاع ينتظر تحرك العرب.. وإسرائيل تتوعد.. وكيري في القاهرة اليوم. (مع صورة: "دمار في كل مكان بغزة").
 
وقالت المصري اليوم: مبادرة مصرية لوقف العدوان على غزة.. نتنياهو يؤيد.. وهنية: نسعى لإنهاء الحصار وليس مجرد التهدئة. (مع صورة ل"آثار العدوان الإسرائيلي على المساجد بقطاع غزة").
 
وقالت الشروق: "مبادرة مصرية لوقف نزيف الدم الفلسطيني.. المبادرة تنص على وقف الأعمال العدائية بين إسرائيل وفصائل المقاومة.. ووفود من الجانبين في القاهرة خلال 48 ساعة.. التنفيذ يبدأ اليوم.. كيري في القاهرة.. وعدد الشهداء يرتفع إلى 185 وأكثر من 1385 جريحا". 
 
وقالت الأخبار: مبادرة مصرية لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: حرب الغدر الإسرائيلية تحصد أرواح 174 شهيدا في غزة و1200 مصاب.. شكري يتواصل مع كيري لوقف العمليات العسكرية.. وأبو مازن يتحرك لوضع فلسطين تحت الحماية الدولية.
 
تفجيرات العريش وعملية جديدة للجيش
 
منحت صحيفتان موقع الصدار فيها لتشييع جثامين ضحايا تفجيرات العريش، وبدء الجيش عملية جديدة في سيناء لمطاردة منفذيها .
 
فقالت الوطن في المانشيت: العريش في وداع الشهداء: "الإرهابي عدو الله".. الجيش يثأر ويضرب معاقل إرهابية بالشيخ زويد.. والدفع بقوات من الصاعقة و777 و999 .. ومصادر: القذائف انطلقت من السكاسكة. (مع صورتين: "أهالي الضحايا الأبرياء يبكون أثناء تشييع جثامين الشهداء"، و"النعوش تحولت إلى مسيرات في شوارع العريش").
 
وقالت اليوم السابع: الجيش يبدأ معركة "عاصفة الغضب" بعد حادث العريش الإرهابي.. استشهاد 7 مدنيين ومجند وإصابة 25 مواطنا و3 جنود في ثلاث هجمات منفصلة بالعريش.. ومصادر: تورط جماعة أنصار بيت المقدس في الحادث.
 
وقالت المصري اليوم: العريش تودع شهداءها.. 8 ضحايا في هجوم الهاون والتحريات تكشف تورط بيت المقدس.
 
وقالت الشروق: مصادر: بيت المقدس نفذت العملية الإرهابية بالعريش.. ارتفاع ضحايا المذبحة ل 10 شهداء.. المتحدث العسكري: القوات المسلحة ستقتلع جذور الإرهاب.. والجيش يضبط 6 تكفيريين.
 
وقالت الأهرام: محلب: سنطهر مصر من الإرهاب والتطرف.. استشهاد 8 بينهم مجند في هجوم إرهابي بالعريش.. فيما قالت الأخبار: "الأخبار" في موقع حادث العريش الإرهابي.
 
عودة "الوطني المنحل"
 
نقلت صحف الثلاثاء الحكم  الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بإلغاء منع نواب الحزب الوطني المنحل من الترشح للانتخابات البرلمانية، وما استندت إليه المحكمة من عدم وجود دليل كاف أو حكم نهائي بحرمانهم من المشاركة السياسية.
 
فقالت اليوم السابع: قيادات الوطني المنحل في البرلمان القادم.. الأمور المستعجلة تقضي بإلغاء منعهم من الترشح.. وتؤكد "لا يوجد دليل كاف أو حكم نهائي يحرمهم من المشاركة السياسية".
 
 وقالت التحرير: القضاء يعيد رجال الحزب الوطني لانتخابات البرلمان.. استئناف القاهرة: ليس هناك نص دستوري يمنعهم من المشاركة السياسية.
 
وقالت الشروق: الوطني يعود بأمر القضاء.. محكمة الأمور المستعجلة تلغي منع قيادات المنحل من الترشح للبرلمان.
 
وقالت الأهرام: إلغاء حكم منع ترشح أعضاء الوطني للبرلمان.
 
وقالت الأخبار: آخر حكم: حق قيادات الوطني المنحل في الترشح ل"النواب".
 
كواليس لقاء السيسي ورجال الأعمال
 
خصصت صحف مانشيتها لكشف أسرار لقاء "الاتحادية" الأحد بين السيسي ورجال الأعمال.
 
فقالت الأخبار: أسرار لقاء الاتحادية بين السيسي ورجال الأعمال.. أكثر من 6 مليارات جنيه مساهمات مبدئية من المستثمرين في صندوق "تحيا مصر".. الرئيس: مشروعات صناعية وزراعية وخدمية جديدة ب100 مليار جنيه بعد العيد.
 
وقالت التحرير: بعد إفطار السيسي مع رجال الأعمال.. مصادر: نجيب ساويرس تبرع ل"تحيا مصر" ب3 مليارات جنيه.. ومنصور عامر ب500 مليون.. وأبو العينين ب250 مليونا وأحمد هيكل ب 100 مليون.. وفريد خميس ب 30 مليونا.. والأمين بنصف أسهمه في شركاته.
 
وقالت اليوم السابع: قمة المليارات بين الرئيس ورجال الأعمال.. رجال الأعمال يجتمعون على كلمة الرئيس.. والتبرعات تجاوزت خلال اللقاء 6 مليارات جنيه.. والسيسي طالبهم بتشكيل تحالفات كبرى لتنفيذ مشروعات الدولة.
 
وقالت المصري اليوم: ضم صندوق 30/6 إلى "تحيا مصر".. و6 مليارات جنيه تبرعات رجال الأعمال.. ساويرس والأمين وعامر الأكبر مساهمة.. والغرف التجارية تعترض على عدم دعوتها.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: السيسي لرجال الأعمال: اقتصادنا حر يضمن احتياجات محدودي الدخل.
 
وقالت الوطن: السيسي ورجال الأعمال على مائدة إفطار ب5 مليارات جنيه.
 
أوائل الثانوية العامة
 
تبارت صحف الثلاثاء في الكشف عن أوائل الثانوية العامة، ونشر صورهم.
 
فقالت الوطن: انفراد: "الوطن" تنشر أوائل الثانوية قبل يوم من إعلانها رسميا.. 5 طلاب أول مكرر في علمي علوم و8 في الرياضة.. وطالبة واحدة الأولى في الأدبي.
 
وقالت اليوم السابع: ننشر أسماء أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية.
 
وقالت الأخبار: 76,6% نسبة النجاح للنظام الحديث و82% للقديم.. وزير التربية والتعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة اليوم.. أحمد ابن المنيا أول علوم.. آلاء الغربية أول رياضة.. سمر من القاهرة أول أدبي.. شهاب الدين محمد أول المكفوفين (مع صور الأوائل).
 
وقالت الشروق: أبو النصر يعلن نتيجة الثانوية العامة اليوم.
 
وقالت المصري اليوم: اليوم.. إعلان أوائل الثانوية العامة واعتماد نتيجة الأزهرية.
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: 80% نسبة النجاح في الثانوية.
 
عودة فيديوهات التعذيب
 
بهذا العنوان صدرت جريدة "التحرير" الثلاثاء.. وقالت: لأول مرة بعد 25 يناير. الداخلية تحقق في فيديوهات تعذيب جديدة داخل أقسام الشرطة .. 3 مقاطع تكشف وفاة سجين تحت التعذيب وتشويه وجه متهم بحجز عين شمس.. ومدير أمن القاهرة: لا تستر على أحد.
 
انفرادات ومتنوعات
 
انفردت صحف الثلاثاء بعدد من القضايا المهمة كالتالي:
 
حول زكاة الفطر، قالت الأهرام: زكاة الفطر 8 جنيهات.. فيما قالت المصري اليوم: ارتفاع الأسعار يصل إلى زكاة الفطر: 8 جنيهات للفرد.. علام: الإفتاء مالت لرأي أبي حنيفة (بجواز إخراجها نقدا).
 
وحول القبض على عدد من أعضاء التحالف الوطني لدعم الشرعية، قالت الشروق: القبض على صفوت عبدالغني قبل هروبه للسودان.. مصدر: النيابة تلقت تسجيلات للمقبوض عليهم تفيد التخطيط لمظاهرات مسلحة.. تجديد حبس قرقر وطاهر 15 يوما على ذمة التحقيقات.
 
وقالت المصري اليوم: الجيش يحقق مع عبدالغني و4 آخرين لاختراقهم منطقة عسكرية.. قيادات تحالف الشرعية بين هارب بالخارج ومطارد في الداخل وحاصل على عهد أمان.
 
وقالت الأخبار: بدء التحقيق مع صفوت عبدالغني و4 من قيادات الجماعة الإسلامية.
 
وعلى مستوى الانتخابات البرلمانية المزمعة، قالت الشروق: "الشروق" تنشر وثيقة التحالف الانتخابي للأحزاب المدنية.. فيما قالت الأخبار: قرار جمهوري بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات خلال ساعات.
 
وبالنسبة لأزمة الكهرباء، قالت الشروق: انقطاعات الكهرباء تسجل رقما قياسيا.. وتخفيف الأحمال يتجاوز 3000 ميجاوات.
 
وقالت الوطن: الكهرباء تواصل رفع الأسعار.. زيادة خدمة العملاء في الفواتير.. محلب يتبرأ من تصريحات حل أزمة الكهرباء.. وغضب الشارع يتصاعد.
 
وعلى مستوى القضايا المتنوعة، قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" ترصد في تحقيق استقصائي استغرق 6 أشهر.. مدارس تخرج طلبة لا يقرأون ولا يكتبون.
 
وقالت الوطن: تصريحات جنينة ل"الوطن" تفجر معركة مع الهيئات القضائية.. قضايا الدولة: قدمنا كشوف رواتبنا.. ومجلس الدولة: "ملوش صفة".. والجمال: لا يوجد قاض يصل للحد الأقصى.
 
وقالت الأهرام: إحالة 163 إلى الجنايات في مذبحة أسوان.
 
وقالت الشروق: جون كيري في القاهرة اليوم.
 
وقالت الشروق: المالية تنتهي من زيادة الضرائب على الاتصالات.. مصادر: 2,3 مليار جنيه زيادة متوقعة في حصيلة الضريبة العام الحالي.
 
وأخيرا: قالت الشروق: زراعة أعضاء حديثي الوفاة نهاية العام.. العمليات تتم في 3 مراكز جامعية في القاهرة وعين شمس والمنصورة ومستشفيات الجيش.
التعليقات (0)