علوم وتكنولوجيا

اليابان: تقدم علمي كبير بصنع الإنسان الآلي (فيديو)

إنسان آلي - أ ف ب
إنسان آلي - أ ف ب

من "ترمينيتر" إلى "بلايد رانر" و"زي 6 بي او"، تزخر مكتبة هوليوود السينمائية بمجموعة كبيرة من الابطال الخارقين الذين يتفوقون بقدراتهم على مخترعيهم، وقد تكون هذه المرحلة بعيدة على ارض الواقع، الا ان ثمة كثيرين في اليابان يؤمنون بإمكان تحقيق ذلك.

وفي مجال الروبوتات الصناعية، الأمر محسوم: اليابان تتصدر السباق، إلا أن بعض العلماء يفكرون في تطوير "كائنات" من شأنها الاهتمام بحاجات سكان هذا البلد ذي معدلات الاعمار المرتفعة ومساعدة المسنين خصوصا في المهام المنزلية.

تقول الروبوت كودومورويد: "حلمي عندما أكبر أن أصبح مقدمة تلفزيون. إذا سمعت عن وظيفة كهذه أرجو أن تعلمني".

يقول الأخصائي في مجال الروبوتات هيروشي ايشيغورو: "في الواقع كودومورويد تقرأ الأخبار، والمذيعات يقرأن الأخبار أيضا، ربما لديهن نفس الطريقة في الفهم أو ربما تكون مختلفة. البعض منهن قد يقرأ الأخبار كآلة من دون التفكير بشيء".

وقد أعلنت حوالي 300 شركة أخيرا تكتلها لتشكيل كونسورسيوم بهدف تطوير حوالي 100 روبوت متطور للغاية يمكن أن يلعبوا دور الأصدقاء أو المساعدين للبشر بحلول 2020، حيث يبدو أن المعركة المحتدمة بين البشر والروبوتات ليست ببعيدة.

وباختصار، يبدو أن اليابان تلامس حدود الخيال العلمي مع احتدام المنافسة بين الإنسان والآلة، وهي واحدة من المواضيع المحببة لدى صناع السينما في هوليوود.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم