سياسة عربية

المقاومة تجبر قوات إسرائيلية على الانسحاب من غزة

المقاومة تصد قوات الاحتلال عن غزة - أرشيفية
المقاومة تصد قوات الاحتلال عن غزة - أرشيفية
انسحبت، صباح الجمعة، 3 قوات إسرائيلية خاصة، حاولت التسلل إلى شرقي مدينتي رفح وخانيونس جنوب قطاع غزة، وإلى شمال بلدة بيت حانون شمال القطاع.

وجاء الانسحاب إثر اشتباكات عنيفة دارت بينها وبين مجموعات من كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة "حماس"، وعناصر مسلحة أخرى.

وقالت كتائب القسام في تصريح صحفي صباح  الجمعة: "خضنا اشتباكا عنيفا مع قوة إسرائيلية خاصة تسللت خلال ساعات الليل قرب المدرسة الزراعية في بيت حانون شمال قطاع غزة وأرغمناها على الانسحاب".

ووفق شهود عيان، فإن الاشتباكات شرقي مدينة خانيونس جنوب القطاع توقفت، وانسحبت القوة الإسرائيلية الخاصة التي حاولت التسلل للمنطقة.

وكان شهود عيان، قالوا، "إن اشتباكات  دارت بين مسلحين من فصائل المقاومة الفلسطينية، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، شمال وجنوب قطاع غزة.

وأوضح الشهود أن مقاتلات مروحية إسرائيلية، شاركت في الاشتباكات بإطلاق الصواريخ، ونيران أسلحتها الرشاشة، مؤكدين أن عناصر المقاومة استخدموا القذائف المضادة للدروع والأسلحة الرشاشة المتوسطة.

وأضاف الشهود أن "آليات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة، أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة والعشرات من قنابل الغاز السامة والقنابل الضوئية فوق منازل وأراضي الفلسطينيين شمال قطاع غزة، وفي محافظتي خانيونس ورفح جنوبًا".

من جانبها، أعلنت كتائب عز الدين القسام، في بيان سابق لها، عن أنها فجرت 5 عبوات أفراد في قوة إسرائيلية خاصة تسللت إلى شمالي بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وتمكنت "القسام" في وقت سابق من تفجير عبوة ناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وقصف حشودات عسكرية شمالي قرية أم النصر شمال قطاع غزة، بـخمسة صواريخ من نوع "107".

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن ضررا لحق بجرافة ثقيلة تابعة له في جنوب قطاع غزة، بعد إصابتها بصاروخ مضاد للدبابات فجر  الجمعة، دون وقوع إصابات في صفوف جنوده.

وقال جيش الاحنلال الإسرائيلي في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر": "ضرب صاروخ مضاد للدبابات جرافة ثقيلة تابعة للجيش الإسرائيلي في جنوب قطاع غزة ما تسبب بأضرار، ولكن لم يسجل وقوع إصابات".

وهذا هو الحادث الأول الذي يعلن عنه جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميا، منذ الإعلان عن بدء العملية البرية في قطاع غزة.

وفي سياق متصل، أطلقت صافرات الإنذار في عدد من المدن والبلدات الإسرائيلية في جنوب الأراضي المحتلة وشمال قطاع غزة في الساعات الأولى من فجر  الجمعة.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه أُطلقت صافرات الإنذار في مدينة  أسدود، شمال قطاع غزة، ومنطقة مجلس محلي حوف عسقلان جنوب إسرائيل، ومنطقة مجلس محلي حوف النقب جنوب إسرائيل، ومدينة عسقلان شمال قطاع غزة.

بدوره، أشار الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت احرونوت"، إلى أن صافرات الإنذار أطلقت في بلدتي  ياد مرخاي ونتيفوت، جنوب الأراضي المحتلة.

ولفت إلى أن منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ اعترضت فجر الجمعة خمسة صواريخ فوق مدينة أوفاكيم، في صحراء النقب جنوب الأراضي المحتلة.

وأعلن متحدث باسم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن بدء العملية العسكرية البرية ضد قطاع غزة الخميس، من أجل ضرب الأنفاق "الإرهابية" التي تخرج من قطاع غزة وتدخل الأراضي الإسرائيلية، على حد تعبيره.
التعليقات (1)
مختار
الجمعة، 18-07-2014 10:21 ص
اللهم اتقلهم بددا ولقهم الردا وارنا فيهم يوما اسودا. امين

خبر عاجل